السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد سيطرتهم على الحديدة.. الحوثيون ينتشرون في ذمار و«القاعدة» تهدد
انفصاليو جنوب اليمن يمهلون شركات النفط حتى 30 نوفمبر للإجلاء
نشر في اليوم يوم 16 - 10 - 2014

توعدت جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أمس الأربعاء الحوثيين في اليمن بمزيد من المفاجآت، موجهة تهديدها للحوثيين وقوات النظام في مدينة البيضاء وسط اليمن، في الوقت الذي تشهد مدينة رداع توتراً أمنياً بعد مواجهات عنيفة شهدتها في وقت متأخر الليلة الماضية بين الحوثيين ومقاتلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، فيما سيطر الحوثيون على ميناء الحديدة وانتشروا في مدينة ذمار دون أي مقاومة تذكر من الجيش أو القوات الأمنية اليمنية، وفي حالة من الانفلات الأمني تواجه شركات النفط تهديدات متمردين يسعون إلى استقلال جنوب اليمن بعد أن أمهلوا الشركات النفطية في جنوب اليمن حتى 30 من نوفنبر لإجلاء موظفيها.
وقالت جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة، في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنهم بدأوا هجماتهم المتزامنة على مراكز أمنية وعسكرية وحكومية مختلفة في البيضاء ليلة البارحة.
وأشارت إلى أن تلك الهجمات جاءت على غرار هجماتهم السابقة في مدن عزان بمدينة شبوة، وسيئون، والقطن في حضرموت جنوبي البلاد، غير أن استهداف تلك المفاصل هذه المرة يأتي على خلفية أحداث اعتبروها أكثر التهاباً عند مقارنتها بمثيلاتها في شبوة وحضرموت.
وذكر البيان تفاصيل الهجوم على عدة نقاط ومواقع أمنية وعسكرية في مدينة البيضاء لافتا إلى أن الهجوم بدأ في منتصف ليل الثلاثاء/ الاربعاء باقتحام مجموعة من عناصر القاعدة لبوابة معسكر قوات الأمن الخاصة بهدف فتح الطريق لمنفذ العملية أبي دجانة اللحجي والذي دخل بسيارته المفخخة إلى قلب المعسكر ليفجر سيارته مستهدفاً سكن الجنود وموقعاً منهم عشرات القتلى.
وذكر التنظيم أن عشرات القتلى والجرحى من جنود الجيش والحوثيين سقطوا، كما تم حصد غنائم تمثلت في خمسة اطقم عسكرية، وخمس قطع من سلاح الدشكا، و30 من سلاح الكلاشينكوف وأسلحة خفيفة متنوعة.
وتشهد مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن اليوم توتراً أمنياً بعد مواجهات عنيفة بين مسلحين حوثيين ومقاتلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة.
وقال علي القحوم عضو المكتب السياسي للحوثيين لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): إن ما حدث في رداع هو مواجهة بين الحوثييين وعناصر القاعدة.
يأتي ذلك فيما انتشرت اللجان التابعة للحوثيين في شوارع مدينة ذمار اليمنية في جنوب العاصمة صنعاء بشكل مكثف منذ صباح أمس الأربعاء، وذلك بعد أن بدأوا بالانتشار بشكل خفيف منذ يوم أول أمس الثلاثاء.
وقال مصدر أمني في محافظة ذمار لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن مسلحي الحوثي انتشروا في المحافظة دون أي مواجهة، ولكنهم لم يسيطروا على أي منشأة عسكرية أو أمنية، وإنما قاموا بنشر نقاط تابعة لهم، كما هو الأمر في محافظة الحديدة.
وانتشرت النقاط التابعة لمسلحي الحوثي صباح أول أمس الثلاثاء بشكل مفاجئ في مداخل المدينة، كما دخلوا إلى مطار الحديدة وسيطروا على البوابة الخارجية لميناء الحديدة.
ذكر مسؤولون محليون ان الحوثيين سيطروا على ميناء الحديدة على البحر الأحمر، وأقاموا نقاط تفتيش في انحاء المدينة وسيطروا على مطارها بعد ان بسطوا سلطتهم على العاصمة اليمنية صنعاء في الشهر الماضي.
والحديدة ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد عدن.
وقال سكان الحديدة لرويترز: ان الحوثيين نشروا قواتهم في جميع منافذ المدينة أول أمس الثلاثاء ومن بينها المطار، وان مقاومة قوات الامن اليمنية كانت منعدمة أو ضعيفة.
وأمهل متمردون يمنيون يسعون لانفصال الجنوب عن الشمال الحكومة حتى 30 نوفمبر لإجلاء جنودها وموظفيها من المنطقة، وطالبوا شركات النفط الأجنبية المنتجة للنفط والغاز في المنطقة بوقف صادراتها على الفور.
وقدم الحراك الجنوبي هذه المطالب في بيان بعد مسيرات حاشدة في مدينتي عدن والمكلا بجنوب اليمن أول أمس الثلاثاء.
وقال البيان: «دولة الجنوب قادمة، ولن تمنعنا أي قوة من تحقيق ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.