وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تنتقل بناتنا بأمان؟!
مدننا بلا نقل عام
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2014

للتخلص من القيادة في زحمة الرياض، ألجأ لركوب التاكسي. ألجأ إليه مضطراً، إن كانت المنطقة التي أقصدها شديدة الزحام لا تتوافر فيها مواقف، أو كان الطريق طويلاً سيستغرق وقتاً أحتاجه في القراءة أو التحضير أو الإجابة على مكالمات، أو إرسال بريد الكتروني. ولا جديد في كل هذا، سوى أن استئجار تاكسي في الرياض هو بالفعل تجربة مريرة، إلا ما ندر.
ومرتكز المرارة نابع من ناحية أن السيارات غير لائقة بمدننا من حيث تأهيل السائق ونظافة وسلامة المركبة. والحديث عن رداءة خدمات التاكسي قد طال أمده لسنوات، وفي كل مرة أضطر لركوب تاكسي يلح علي السؤال: لماذا خدمات التاكسي عندنا ليست لائقة؟ لماذا المقاعد متسخة؟ ولماذا السائق لا يلتزم بأصول السلامة بل يقود مركبته وكأنها سيارة إسعاف؟ ولماذا لا يهتم بهندامه لتبدو عليه أنه مهني يقوم بعمل وأنه على رأس الدوام؟ ولماذا علينا أن نركب في أرخص أنواع السيارات لكي يوفر صاحب التاكسي ولتتعرض سلامة الركاب للخطر؟.
الأسئلة ليست جديدة، بل يمكن الجدل ألا جديد في أي شيء يمكن أن نطرحه حول التاكسي وسيارات الليموزين! فكل ما يمكن أن يقال قد قيل، وهأنا أكرر ما قيل قبلي، لكن أرجو من أعماق القلب ألا يضطر أحد أن يكرره في المستقبل. الغريب في الأمر، أن الحل ليس مستعصياً لكن يبدو أننا لا ننفذ ما نضعه من حلول! ولن أتكلم عن تمليك الليموزين، بل عن أمر أبسط بكثير، عن العداد؛ فلا تتوقع أنك بمجرد ركوبك للتاكسي أن العداد سيشتغل، أبداً، سيسألك السائق إلى أين وستقول له طبعاً ثم يقرر هل يشغل العداد أم لا! كما أن الأمر يعتمد عليك: هل ستقول له أن يشغل العداد أم أنك ستتفاصل معه، ابتدأ أم ستصمت ل"يسلخك" عندما تصل بالأجرة التي تروق له ولن تروق لك.
ومع افتقار مدننا في الوقت الراهن لأنظمة للنقل العام، وريثما يتم تنفيذ مشاريع النقل العام داخل المدن من شبكات مترو وحافلات (باصات) فما الحل؟ وما موقع التاكسي من منظومة النقل العام؟ لنتفق أنه مهما تفاوتت الحلول فليس بوسع أي حاضرة الاستغناء عن خدمات التاكسي، فما بالك بمدننا الكبيرة التي يتجاوز تعداد سكانها مئات الآلاف وبعضها يبلغ تعداد سكانها عدة ملايين؟ ويضاف لذلك أنه ونتيجة لسعي الحكومة الموقرة للتعامل مع البطالة بين السعوديات، والتي بلغت معدلات عالية، وبعد اطلاق مبادرات عدة لتحسين فرص حصول السعوديات الراغبات في العمل على وظائف، وأخذاً في الاعتبار أن المرأة لا تسوق السيارة بنفسها، وأنه ليس بوسعها الاعتماد - على الأقل في الوقت الراهن - على توفر وسيلة نقل عام ذات اعتمادية، فيما عدا بعض أصحاب الحافلات الذين ينقلون الموظفات. ما الحل؟ يبدو أن الحل الأقرب والذي سيظل مطلوباً هو التاكسي، ولكن ليس التاكسي كما نعرفه الآن، إذ علينا الإقرار أنه غير ملائم من كل النواحي، وأصبح غير ملائم ألبتة بعد دخول المرأة معترك العمل بأعداد كبيرة في الآونة الأخيرة، ولذا فلا بد أن يبحث المجتمع عن حلّ يرتقي لمتطلبات مجتمعنا.
نحن نركب سيارات تاكسي بدون مواصفات محددة فيما يتصل بنوع المركبة من حيث السلامة والسعة، ووجود فاصل بين السائق والراكب. وكم من شخص منا ركب سيارة تاكسي ليجد الأوساخ على المقاعد وروائح الطعام والعرق تفوح! والأهم من كل ذلك أنه يركب تاكسي لا يخضع عملياً لأي مراقبة؛ فهي ليست متصلة بشبكة لا سلكي ومركز اتصال تراقب تنقلاته ومشاويره وفترة مكوثه في الأماكن وتنقله منها، ولا أحد يراقب سلوك السائق ولا حتى هندامه ونظافة المركبة التي يستخدمها لكدّ لقمة العيش ولتقديم خدمة لائقة للركاب.
التجارب من حولنا عديدة وناجحة، وعند التمعن في تجارب المدن والدول سنجد العديد من النماذج التي بوسعنا اتباع أحدها، أو هجين من عدة نماذج أو أن ندخل تعديلات لنخرج بنموذج ملائم لنا، يجعل من ركوب التاكسي تجربة إيجابية تشجع الناس على استخدام هذه الوسيلة بيسر وأمان وراحة، بقصد أن نرتقي بها لتنافس التنقل بالسيارة الخاصة. وتوفر وسائل الاتصال والمعلوماتية جعل ربط المركبات بمركز اتصال أمرا في المتناول، وكذلك بيانات السائقين ومركباتهم وتحركاتهم، وهذا يمثل جزءاً مهما. وقد يستغرب أحدهم المطالبة بأن يكون التاكسي منافساً للسيارة الخاصة، وأرد بالقول لم الاستغراب وقد استطاع "أوبر" فعل ذلك باعتبار أنه يمثل القفزة الجينية للتاكسي. وهكذا، بوسعنا وضع نظام للتاكسي يستفيد من كل الممارسات المتقدمة والحديثة بما فيها "أوبر"، أما المحك فهو تنفيذ الحل في أقرب فرصة وأن يطبق تطبيقاً حذافيرياً، حتى يصبح استخدام التاكسي خياراً مفضلاً وليس خيار المضطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.