تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح ساحة المزاد الثانية في مهرجان تمور الأحساء نظراً للارتفاع الكبير للكميات الواردة من التمور
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2014

أسهمت الأعداد الكبيرة للمركبات التي تدفقت على ساحة مزاد مهرجان النخيل والتمور بالأحساء " للتمور وطن 2014 " صباح اليوم ، في فتح ساحة المزاد الثانية لبورصة تداول التمور ، لاحتواء هذا الكم الكبير من المركبات في مؤشر يؤكد على ارتفاع حجم الكميات الواردة من مزارع واحة الأحساء وارتفاع حركة البيع والشراء داخل المزاد ، وسط متابعة وإشراف ميداني من قبل وكيل الأمانة للخدمات المدير التنفيذي للمهرجان المهندس عبدالله بن محمد العرفج .
في حين أسهمت الصفقات الماسية التي شهدتها بورصة المهرجان خلال الأيام الماضية في جذب تمور مناطق المملكة الأخرى وتسويقها عبر المزاد ، وأكد المزارع فوار السبيعي بأنه ورّد كمية من تمور مزرعته الخاصة في وادي الدواسر ، بهدف تسويقها بأسعار تنافسية ، مشيراً إلى أن الأسعار خلقت سمعة طبية للمزاد على مستوى المملكة ، متوقعاً أن يكون مهرجان تمور واحة الأحساء وجهة أولى لتسويق تمور مختلف المناطق في مملكة التمور في الأعوام القادمة ، منوهاً بالتنظيم خصوصاً حركة دخول وخروج المركبات والفترة الوجيزة التي تستغرقها عملية بيع الشحنة في ساحة المزاد ، مما أعطى فرصة كبيرة من دخول حمولات التمور بزمن أقل ، وهذا يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة المهرجان في تسهيل العقبات أمام المزارعين.
من ناحيته توقع شيخ سوق التمور عبدالحميد الحليبي أن المزاد مقبل على صفقات ماسية أعلى من الصفقات التي شهدها المهرجان خلال الأسابيع الماضية ، مبيناً أن ال 15 يوماً القادمة هي الفيصل في تلك التوقعات ، حيث بدأ المزارعون يصرمون المميز من تمور " الخلاص " ، حيث في هذه الفترة تجود نخيل واحة الأحساء بكنوزها من التمور ، مشيراً إلى أنه في بداية مزاد المهرجان دخل صنف الغر ، والحاتمي ، ثم بدأ المزارعون يوردون صنف الشيشي ، ثم بدأ دخول صنف " الخلاص " ثم الأصناف الأخرى من تمور الواحة مثل الخنيزي ، والوصيلي ، والأصناف المنوعة ، والشبيبي ، وبدايات الرزيز ، لكن يبقى الخلاص هو النوع المفضل لدى الجميع .
وبين الحليبي أن هناك أصناف أخرى ستصل إلى المهرجان من بينها الشهل ، وننتظر كذلك صنف الرزيز ، الذي تبدأ عملية تدفقه للسوق بعد 15يوماً - إن شاء الله -، ثم أصناف المنوعات التي تبدأ في آخر الموسم منها الشهل ، وأم ارحيم ، والهلالي هذه أصناف آخر الموسم .
وأبدى تاجر التمور المهندس خالد البراهيم سعادته بالمكانة المميزة لمهرجان النخيل والتمور بالأحساء على خارطة المهرجانات على مستوى المملكة والخليج الذي تفردّ بالاحتفاء بموسم صرام التمور وبيع محصول جهد موسم كامل الذي كان أجدادنا يستبشرون فيه بداية موسم من الخير الوفير ، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المميز الذي يحققه المهرجان في هذه النسخة التي تأتي امتداد لنجاحات المواسم الماضية ، مثمناً دور اللجان وحرصهم على الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والاجتماعي المرتبط بشجرة النخيل ، مشيراً إلى أن المستقبل بانتظار صناعة واحدة واعدة للتمور ، منوهاً بأن المزاد يبشر بمبيعات عالية تعود بالنفع على الجميع المزارع والمستثمر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.