«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلمان العراق يفشل مجددًا في انتخاب رئيس له ويؤجل جلسته للثلاثاء
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2014

فشل البرلمان العراقي في جلسته الثانية الأحد في انتخاب رئيس له، وأعلن تأجيل جلسته إلى يوم غد الثلاثاء؛ لمنح القوى السياسية مزيدًا من الوقت للتفاوض، بحسب ما أعلن نائب لوكالة فرانس برس.
وقال النائب عبدالباري زيباري في مقر البرلمان في المدينة الخضراء المحصنة في وسط بغداد: «تقرر تأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء لإعطاء فرصة أكبر للقوى السياسية للتفاوض لحسم موضوع المرشح».
ورغم إعلان «تحالف القوى العراقية» الذي يضم قوى سنية رئيسية عن تسمية سليم الجبوري لرئاسة البرلمان، إلا أن نوابًا مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي أكدوا أن التصويت على رئاسة المجلس لن يجري بدون التوافق على رئاسة الوزراء.
وبحسب العرف السياسي المتبع في العراق، فإن رئيس الوزراء يكون شيعيًا ورئيس البرلمان سنيًا ورئيس الجمهورية كرديًا.
وينص الدستور العراقي على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ أول انعقاد للمجلس، وهي الجلسة التي انعقدت في الأول من يوليو الحالي، وفشل خلالها النواب في انتخاب رئيس للبرلمان بحسب ما ينص الدستور.
ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددًا بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية على أن يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ التكليف.
فيما منعت عاصفة رملية يتعرض لها العراق نوابًا أكرادًا من التوجه إلى بغداد آتين من أربيل عاصمة إقليم كردستان للمشاركة في الجلسة النيابية.
وقال النائب عرفات كرم في تصريح لوكالة فرانس برس: «إن 25 نائبًا كرديًا عالقون في أربيل، ونحن ننتظر تحسن الأحوال الجوية».
وتعود العملية السياسية في العراق إلى الواجهة مع انعقاد هذه الجلسة، وإعلان القوى السنية الرئيسية عن اسم مرشحها لرئاسة مجلس النواب وسط استمرار الخلاف حول تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة لولاية ثالثة.
ورغم إعلان «تحالف القوى العراقية» الذي يضم قوى سنية رئيسية عن تسمية سليم الجبوري النائب عن محافظة ديالى كمرشح لرئاسة البرلمان، إلا أن نوابًا مقربين من المالكي أكدوا أنه لن يجري أي تصويت على هذا المنصب ما لم يجر الاتفاق على رئاسة الوزراء.
وقال النائب حسين المالكي المنتمي إلى كتلة رئيس الوزراء في تصريح لوكالة فرانس برس: «نحن نؤيد انتخاب رئيس مجلس نواب مؤقت من أجل تسيير أمور البلد، وأهمها الموازنة بسبب عدم التوصل إلى تسوية سياسية حول مرشح لرئاسة مجلس النواب».
وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف دعا البرلمان العراقي السبت إلى انتخاب رئيس له في هذا الجلسة، معتبرًا أن «الإخفاق في المضي قدمًا في انتخاب رئيس جديد للبرلمان ورئيس جديد للدولة وحكومة جديدة يعرض البلد لمخاطر الانزلاق في حالة من الفوضى».
وجاء ذلك بعدما حذرت السفارة الأمريكية الجمعة من أن «مزيدًا من التأخير أو التصعيد من قبل أي طرف تحت أي ذريعة لا يمكن تبريره»، وأن تأجيل تشكيل حكومة جديدة سيصب في صالح تنظيم «الدولة الإسلامية».
وكان المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني طالب بدروه الجمعة البرلمان بعدم تجاوز المهل الدستورية المحددة لاختيار الرؤساء الثلاثة أكثر.
سيطرة
ميدانيًا أعلنت مصادر رسمية عراقية أن مسلحين سيطروا على جزء كبير من ناحية الضلوعية ذات الغالبية السنية والواقعة إلى الشمال من بغداد بعد هجوم بدأ فجر الأحد، وأسفر عن مقتل ستة من عناصر الشرطة.
وقال قائم مقام ناحية الضلوعية مروان متعب لوكالة فرانس برس: «إن مسلحين هاجموا فجر اليوم الأحد الضلوعية، وسيطروا على قسم كبير من الناحية بينها مركز الشرطة والمجلس البلدي ومديرية ناحية الضلوعية على بعد نحو 90 كلم شمال بغداد»
وأضاف «إن ستة من عناصر الشرطة قتلوا، وجرح 12 شخصًا آخرين بينهم ستة من الشرطة خلال الاشتباكات مع المسلحين»، وفقًا للمصدر ذاته.
وأوضح «أن المسلحين فجروا جسر الضلوعية الرئيسي الواقع إلى الغرب من الناحية، والمؤدي إلى قضاء بلد (70 كلم شمال بغداد)».
وأكد أبو عبدالله وهو من أهالي الضلوعية في اتصال هاتفي مع فرانس برس تعرض الناحية لهجوم وسقوط سلسلة من قذائف الهاون، وسماع دوي رصاص في أماكن مختلفة منذ فجر اليوم.
ويسيطر مسلحون ينتمون إلى تنظيم «الدولة الاسلامية» الجهادي المتطرف على عدة مدن في الأنبار، وعلى مناطق واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى إثر هجوم كاسح شنوه قبل أكثر من شهر.
وسيطر هؤلاء المسلحون الشهر الماضي على ناحية الضلوعية لعدة أيام قبل أن تنجح قوات الشرطة مدعومة بمسلحين من السكان في طرد المهاجمين.
وقتلت امرأة وأصيب أربعة أشخاص آخرين بينهم طفل بجروح في 20 يونيو عندما استهدفت مروحية عسكرية عراقية بالخطأ منازل في ناحية الضلوعية بعد أيام قليلة من تحريرها من المسلحين.
وتقع الضلوعية في منطقة استراتيجية بين بغداد وسامراء (110 كلم شمال بغداد)، وتعتبر أقرب نقطة من العاصمة يسيطر عليها المسلحون منذ بدء هجومهم الكاسح، علمًا أنهم يسيطرون منذ بداية العام أيضًا على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد).
ابن عم البغدادي
من جهة أخرى أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى الأحد أن ابن عم زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» أبو بكر البغدادي وأحد مساعديه قتلا خلال اشتباكات في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر قوله: «إن اشتباكات مسلحة اندلعت صباح الأحد في قرى نوفل، شمال قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة) أسفرت عن مقتل ابن عم البغدادي والقيادي في تنظيم داعش مزبان البدري والملقب بمزبان الأعرج مع أحد مساعديه».
وأضاف المصدر «إن العملية تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة عن وجود المطلوب في هذه المنطقة».
ويشهد العراق وضعًا أمنيًا ساخنًا دفع برئيس الحكومة نوري المالكي في 10 يونيو الماضي إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم «داعش» على محافظة نينوى بالكامل، وتقدمهم نحو صلاح الدين وديالى وسيطرتهم على بعض مناطق المحافظتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.