افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تغرق غواصة نووية لتخمد حريقا
نشر في اليوم يوم 30 - 12 - 2011

قالت روسيا انها تغلبت على حريق شب على متن غواصة نووية امس الجمعة باغراق الغواصة المنكوبة في حوض للسفن تابع للقوات البحرية بعد ساعات من اخماد النيران بالمياه من مروحيات وسفن قطر. وقالت السلطات انه لم يحدث تسرب اشعاعي.وأظهرت لقطات تلفزيونية سحابة ضخمة من الدخان فوق حوض السفن بمنطقة مورمانسك بشمال روسيا بينما كان أكثر من 100 من رجال الاطفاء يكافحون لاخماد النيران التي قال شهود انها ارتفعت لمسافة عشرة أمتار فوق الغواصة.وقال وزير الطوارئ سيرجي شويجور لمسؤولين كانوا يقودون جهود الاطفاء من غرقة للتحكم في الطوارئ في موسكو بعد مرور اكثر من تسع ساعات على بدء الحريق الساعة 1220 بتوقيت جرينتش يوم الخميس امكن السيطرة على الحريق.وتشير تصريحات شويجو الى ان النيران مازالت تشتعل لكن جهود اغراق الغواصة جزئيا في حوض السفن نجحت في تقليص شدة اللهب.
وقالت روسيا انه تم اغلاق المفاعل الذري ونقلت كافة الاسلحة من الغواصة ييكاترنبرج التي يبلغ طولها 167 مترا.وقالت متحدثة باسم وزارة الطوارئ مستويات الاشعاع طبيعية... لم يصب أحد باذى.وبعد ساعات من محاولة اخماد النيران قرر المسؤولون ان يغرقوا جزئيا جسم الغواصة التي تزن 18200 طن في حوض روسلياكوفو أحد احواض السفن الرئيسية لاسطول الشمال الروسي على بعد 1500 كيلومتر الى الشمال من موسكو.وكانت انباء وسائل الاعلام المحلية غامضة ولكن يعتقد ان الحريق شب حينما اندلعت النيران في سقالات خشبية أثناء اجراء اصلاحات للغواصة.وتستطيع الغواصة ان تحمل 16 صاروخا ذاتي الدفع يحمل كل منها أربع رؤوس حربية. ولم يتضرر مفاعلها النووي في الحريق ومفاعلات غواصات البحرية الروسية مصممة بحيث تقاوم الصدمات الشديدة ودرجات الحرارة العالية.ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر في مقر قيادة القوات البحرية قوله المفاعل أغلق ولا يشكل أي خطر.
وتستطيع الغواصة ان تحمل 16 صاروخا ذاتي الدفع يحمل كل منها أربع رؤوس حربية. ولم يتضرر مفاعلها النووي في الحريق ومفاعلات غواصات البحرية الروسية مصممة بحيث تقاوم الصدمات الشديدة ودرجات الحرارة العالية.و قال مسئولون ان تسعة اشخاص اصيبوا في الحريق فيما مازالت اطقم الطوارئ تحاول اخماد الحريق حتى وقت مبكر صباح امس الجمعة.وقال بيان اصدرته وزارة الطوارئ الروسية ان كل المصابين من رجال مكافحة الحرائق الذين اصيبوا جراء استنشاق الدخان . مضيفا انه جرى علاجهم في المستشفيات وغادروا في وقت لاحق. و صرح وزير الطوارئ الروسي سيرجي شويجو امس الجمعة انه جرى احتواء الحريق وسوف يتم اخماده في غضون ما بين خمس الى ست ساعات.
وقالت الادارة المحلية لوزارة الطوارئ ان عدم اتباع اجراءات السلامة خلال عمليات الصيانة من المرجح ان يكون السبب وراء اندلاع الحريق في حوض عائم لاصلاح السفن.والقى مسئولون المسئولية عن اندلاع الحريق على عاتق العاملين بالحوض الذين اشعلوا عرضا النار في قطع من الخشب بالقرب من الغواصة بعد ظهر الخميس.وقال مسئول بالبحرية الروسية ان الحريق لم يتسبب في حدوث اي اضرار للغواصة التي تعمل بالطاقة النووية.واضاف بيان اصدرته وزارة الطوارئ انه تم اجلاء طاقم الغواصة بسلام ولم يكن هناك اى خطر في حدوث تصدع في المفاعل النووي للغواصة.
ووقعت أسوأ كارثة لغواصة في روسيا بعد الحقبة السوفيتية في اغسطس اب عام 2000 عندما غرقت الغواصة كورسيك في بحر بارنتس حيث لقي كل أفراد طاقمها وعددهم 118 شخصا حتفهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.