أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحدات سكنية وفصول دراسية ضمن خطط الجامعة لتطوير مرافقها
تواكب نمو الجامعة الكمي والنوعي
نشر في اليوم يوم 27 - 12 - 2004

(مشاريع أشرفت عليها الشؤون الفنية في الجامعة، اكتملت وأخرى لا تزال تحت الإنشاء).. يقول المشرف على الشؤون الفنية د. ثامر الرقيب ان مخصصات هذه المشاريع المالية بلغت مليونا وألف ريال لهذا العام، وتركزت أهم المشاريع بين بنية تحتية وترميم وإنشاء مبان ومحطات، اضافة الى مشاريع الطرق التي تهدف الى تسهيل الحركة المرورية في المدينة الجامعية، وتوفير أقصى درجات السلامة المرورية بحسب ما قال د. الرقيب ل(صحيفة الجامعة).
ويعد مشروع تحديث البنية التحتية لحي الفردوس، ومشروع انشاء شبكة جديدة للمياه المحلاة من أهم مشاريع البنية التحتية الى جانب مشاريع ترميم وصيانة وتجديد شبكة الغاز خلف حي الريان وشبكة الصرف الصحي في الحي نفسه، اصلاح أبراج التكييف في معهد البحوث، وتشغيل شبكة الانترنيت (ADSL) في الحي الجامعي، والعمل على إيصال البث التلفزيوني لحي النزهة، اضافة الى مشاريع عزل عدد من المباني مائيا وحراريا.
وتضمن مشروع تحديث البنية التحتية لحي الفردوس، تحديث كافة شبكات البنية التحتية: الكهرباء، المياه، الهاتف، الغاز، الصرف الصحي، مع الأخذ بعين الاعتبار رصف جميع ممرات الحي. ويعد حي الفردوس من أقدم أحياء الجامعة، وقد تعرضت شبكات الخدمات فيه الى التلف تحت تأثير الظروف الجوية واستخدام المياه المالحة.
وعلى الرغم من ان الجامعة تضم معملا لتحلية المياه، فإن كمية المياه المحلاة لا تكفي لتغطية الاستعمال المنزلي، مما دعا الى تنفيذ مشروع لجلب المياه المحلاة من شبكة ادارة المياه وكذلك انشاء شبكة جديدة للمياه المحلاة، اذ يعاني القاطنون في السكن الجامعي استعمال المياه المالحة. وتتضمن الشبكة الجديدة أنبوبا لتوصيل المياه من شبكة ادارة المياه في المنطقة الشرقية الى الجامعة، وخزانين للمياه. وفي اطار توفير استهلاك المياه، سيتم فصل شبكة الري عن شبكة الاستعمال المنزلي.
المباني الجديدة
تشكل مشاريع المباني أهم مشاريع الشؤون الفنية في الجامعة هذا العام، اذ تتضمن بناء أربعة مبان جديدة للفصول الدراسية وملحقاتها وعددا من المرافق التعليمية وقاعات للمؤتمرات والمعارض والمحاضرات، وثلاثة مساجد، ووحدات سكنية وملاعب.
وانطلاقا من اهتمام ادارة الجامعة بتوفير بيئة سكنية مريحة تساعد الطلاب على التحصيل العلمي وتحقق كافة المعايير العالمية في اسكان الطلاب، تنفذ الجامعة مشروعا ضخما يشمل بناء مبان، ويتكون كل مبنى من ثلاثة طوابق، اضافة الى توفير المشروع ساحات وحدائق بين المباني، كي تستعمل في المذاكرة والاستجمام، كما سيتم تجهيز جميع الغرف بخدمات الاتصالات من هاتف وشبكة حاسب آلي، وشبكة تلفزيون الجامعة، أيضا خصصت في هذه المباني غرف للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي الاطار نفسه يشمل المشروع مركزي ترفيه مساحة المركز 691 مترا مربعا، ويضم كل مركز صالة للقراءة ومشاهدة التلفزيون وصالة ألعاب ترفيهية بسيطة، وصالة انترنت، وغرفا لتحضير الطعام كما يضم المشروع مسجدا يتسع ل500 مصل، وملاعب رياضية ومواقف سيارات تتسع ل352 سيارة. وفي اطار المباني السكنية أيضا يجري تنفيذ مشروع لسكن الأساتذة العزاب، والذي يتضمن انشاء 144 وحدة سكنية، تحوي كل وحدة منها غرفة نوم وصالة وركنا لإعداد الطعام ودورة مياه، وينفذ المشروع على مرحلتين، اذ بدأت المرحلة الأولى هذا العام. وهناك ايضا مشروع استكمال انشاء 32 وحدة سكنية لأعضاء هيئة التدريس 9 وحدات تحوي 5 غرف نوم، فيما تحوي 3 منها 4 غرف، بينما تنقسم الوحدات الباقية بين ما يحوي 3 غرف وغرفتين. ولم تغفل الجامعة حاجة أعضاء هيئة التدريس الى توسيع مساكنهم بسبب زيادة عدد أفراد العائلات، مما استدعى تنفيذ مشروع لتوسعة عدد من المساكن يشمل اضافة غرفتي نوم ودورة مياه لكل مسكن.
المباني الدراسية
وفي شأن إنشاء المباني الدراسية الجديدة، تتنوع المشاريع بين مجمع للسنة التحضيرية، ومبنيين كبيرين للفصول الدراسية والمعامل ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والادارة الأكاديمية وتحمل هذه المباني الأرقام، مشروع إنشاء مجمع السنة التحضيرية يتضمن مبنيين للفصول الدراسية والمعامل ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والادارة الأكاديمية وهما مبنى، "و" اضافة الى مسجد ومواقف سيارات. ويستوعب هذا المجمع فصلا دراسيا ومعملا ومكتبا لأعضاء هيئة التدريس، ومرافق لازمة لتشغيل المبنى.
أما مشروع مبنى الفصول الدراسية في المنطقة التعليمية، مبنى 59، فيتضمن مبنى متكاملا للفصول الدراسية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس 24 فصلا دراسيا، 26 معملا، 96 مكتبا لأعضاء هيئة التدريس، وجناحين للعمداء، وجناحا لوكيل العمادة، وجناحين لرؤساء الأقسام، وموقف سيارات لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
وهناك أيضا في الاطار نفسه مشروع بناء مبنى جديد للفصول الدراسية (63 مبنى) ومكاتب هيئة التدريس، يوفر عدد 60 فصلا دراسيا و37 معملا و63 مكتبا لأعضاء هيئة التدريس وجناحا للعمادة الأكاديمية، وثلاثة أجنحة لرؤساء الأقسام ومواقف لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
مشاريع كليات المجتمع
تشرف الشؤون الفنية أيضا على مشاريع في كليات المجتمع في الدمام وحفر الباطن. ومن ضمن هذه المشاريع؛ مشروع استكمال مباني كلية مجتمع الدمام، ويتضمن المشروع ثلاثة مبان وصالة متعددة الأغراض ومسبحا ومرافق أخرى، ومشروع مبنى الادارة في كلية المجتمع في حفر الباطن، ومشروع المواقف للطلاب أمام مدخل كلية المجتمع في حائل.
ويتكون مشروع مبنى الادارة بكلية المجتمع بحفر الباطن من مبنى يحتوي على ثلاثة أدوار، تم تخصيص الدور الأرضي لقاعة متعددة الأغراض ومكتبة، أما باقي الأدوار فقد تم تخصيصها لادارة الكلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.