بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أديبيك 2004" يسلط الضوء على صناعة الغاز بدول التعاون
نشر في اليوم يوم 28 - 09 - 2004

يناقش مئات الخبراء من دول المنطقة والعالم فى المؤتمر المصاحب لمعرض ابوظبى الدولي الحادى عشر للبترول "اديبيك 2004" الشهر المقبل آخر المستجدات فى صناعة الغاز والتقنيات الحديثة اللازمة لتطوير هذه الصناعة الحيوية.
وتتركز اهتمامات الخبراء المشاركين فى مؤتمر اديبيك 2004 الذى تنظمه المؤسسة العامة للمعارض بالتعاون مع شركة "ادنوك" فى مركز ابوظبى للمعارض الدولية خلال الفترة من 10 الى 13 اكتوبر المقبل على الدور الذى تلعبه دول مجلس التعاون الخليجى فى صناعة الطاقة والتى يعتبر النفط والغاز العمود الفقرى لها.
وتتمحور غالبية الاوراق المقدمة الى مؤتمر اديبيك المرتقب وعددها 343 ورقة عمل حول مستقبل صناعة الغاز الطبيعى فى المنطقة ودوره المتنامى فى امدادات الطاقة العالمية حيث تعتبر منطقة الخليج اكبر مستودع للغاز الطبيعى فى العالم وتمتلك 800 تريليون قدم مكعبة من الغاز حتى الآن.
وأوضحت وزارة النفط والثروة المعدنية الاماراتية فى دراسة حديثة لها حول "الطاقة فى دولة الامارات" ان المنتجات النفطية اسهمت فى تغطية 50% من اجمالى استهلاك الطاقة فى الدولة.وقالت ان الامارات تعتمد فى الاستهلاك اعتمادا اساسيا على مصدرين هما النفط الخام والغاز الطبيعى لتلبية متطلبات كافة قطاعات الاستهلاك من الطاقة.
وأضافت أن النفط والغاز الطبيعى يعتبران المصدرين الاساسيين لانتاج الطاقة حيث ان الدولة تمتلك احتياطيات مؤكدة من البترول تقدر حاليا 97 مليارا و800 مليون برميل اى بنسبة 9.1% من الاحتياطى العالمى موزعة على 92 مليار و200 مليون برميل لامارة ابوظبى وتليها دبى 4 مليارات برميل ثم الشارقة مليار و500 مليون برميل ورأس الخيمة 100 مليون برميل من النفط.
واشارت الى أنه بالنسبة للغاز الطبيعى فتبلغ تقديرات الاحتياطى المؤكد حوالى 212.1 تريليون قدم مكعبة أى ما نسبته 4% من الاحتياطى العالمى وتستحوذ امارة أبوظبى على النصيب الاكبر من هذا الاحتياطى حيث تقدر احتياطياتها بحوالى 196.1 تريليون قدم مكعبة وتليها بعد ذلك كل من الشارقة 10.7 تريليون قدم مكعبة ودبى 4.1 تريليون قدم مكعبة ورأس الخيمة 1.2 تريليون قدم مكعبة.
وأوضحت الوزارة انه تمت الاستفادة منه بتسييله وتصديره الى الخارج اضافة الى استخدامه بشكل موسع فى توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه فى الدولة.
وذكر تقرير لجمعية مصنعى الغاز لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ان الفترة التى شهدت استقرارا فى اسعار النفط أعادت لهذه المنطقة برنامج تنفيذ مشاريعها مع ان النفط سيبقى المصدر الرئيسى للطاقة فى العالم على مدى السنوات العشرين المقبلة.
واشار الى ان احتياطى الغاز فى دول مجلس التعاون يقدر بنحو 800 تريليون قدم مكعبة اى ما يعادل 16% من احتياطى الغاز فى العالم فيما تعتبر قطر وحدها اكبر موقع لتجمع الغاز الطبيعى على وجه الارض بينما تملك اكبر الدول الخمس فى العالم من حيث احتياطى الغاز الثابت 7% فقط.
ومن المتوقع أن يشهد معرض "اديبيك 2004" المتخصص فى مجال عرض أحدث حلول الصناعات النفطية والبتروكيماوية فى منطقة الشرق الاوسط تركيزا خاصا على الاحتياجات المتزايدة لتطوير قائمة من الحلول المبتكرة للتنقيب واستخراج النفط والغاز تتميز بتوفيرها للنفقات وتقليصها للآثار البيئية السلبية التى تسببها هذه العمليات.
كما سيتم تسليط الضوء خلال فعاليات المعرض الذى يستضيفه مركز ابوظبى للمعارض الدولية خلال الفترة من 10 الى 13 أكتوبر المقبل على التوجه العالمى المتزايد لاستخدام الغاز الطبيعى كمصدر رئيسى للطاقة، ويستقطب المعرض مشاركة دولية واسعة من الدول الصناعية الكبرى بالاضافة الى ايران والصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.