وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان تسعى للمحافظة على لقبها ومعادلة الرقم السعودي والايراني
في بطولة أمم آسيا:
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2004

خرجت كرة القدم اليابانية بسرعة قياسية من الاطار الاقليمي والقاري الى الساحة العالمية وبات منتخبها من المنتخبات المنظمة والقوية التي يحسب لها حساب وخير دليل على ذلك تأهله الى الدور الثاني في النسخة الاخيرة من كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه، ونتائجه الجيدة في المباريات الودية.
ورغم تغيير بعض الاسماء في التشكيلة، وتبديل الادارة الفنية للمنتخب، يبقى منتخب اليابان مرشحا بقوة للاحتفاظ باللقب الذي احرزه عام 2000 في لبنان.
وتوجت اليابان بطلة لاسيا مرتين عامي 1992 و2000، وفي البطولتين فازت على السعودية في المباراة النهائية.
وهناك فوارق كثيرة بين نهائيات لبنان والصين بالنسبة الى المنتخب الياباني، فهو عندما حضر الى لبنان كان مرشحا بارزا لاحراز اللقب، وفعلا اكد ذلك من المباراة الاولى له والتي اكستح فيها المنتخب السعودي البطل 4-1 قبل ان يجدد فوزه عليه في النهائي 1-صفر ويتوج للمرة الثانية في تاريخه.
وفي نهائيات الصين، يدخل المنتخب الياباني دائرة المنافسة وكأنه يغرد خارج السرب لانه الافضل من الناحية الفنية واظهر لاعبوه علو كعبهم في المباريات الدولية الاخيرة مع منتخبات قوية.
وتأتي نهائيات الصين بعد سنتين من كأس العالم التي اقيمت في اليابان وكوريا الجنوبية، وحقق فيها منتخب اليابان عروضا قوية بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه (مدرب منتخب قطر حاليا) وتأهل الى الدور الثاني للمرة الاولى.
واختلفت المدرسة التدريبية بالنسبة الى المنتخب الياباني حيث تعاقد اتحاد اللعبة مع البرازيلي زيكو بدلا من تروسييه الذي فضل خوض تجربة اخرى في قطر.
ولم يظهر زيكو (49 عاما) حتى الان في عالم التدريب الموهبة ذاتها التي جعلته واحدا من ابرز نجوم منتخب البرازيل وشارك في ثلاثة مونديالات اعوام 78 و82 و1986، لكنه من الاسماء الشعبية في اليابان حيث توجه اليها بعد اعتزاله اللعب دوليا للاحتراف في صفوف كاشيما انتلرز ونجح بتسجيل ثلاثة اهداف في اول مباراة له مع الفريق عام 1993.
ولم تكن بداية زيكو على قدر الامال مع المنتخب الياباني لكنه اعطي الوقت الكافي لتطبيق اسلوبه، وواجه بعض الانتقادات مطلع العام الحالي بسبب النتائج المتواضعة خصوصا في مستهل التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال المانيا عام 2006.
واذا كان زيكو وعد بقيادة منتخب اليابان الى نهائيات كأس العالم المقبلة متعللا بانه يريد تحقيق ذلك قبل اعتزاله التدريب، فانه قد لا يحظى بهذه الفرصة في حال فشل في قيادة الفريق الى الاحتفاظ بلقبه الاسيوي اولا.
ويمتلك زيكو حاليا ترسانة مهمة من اللاعبين المحترفين الذين انتشروا في العديد من الاندية خصوصا الاوروبية منها بعد تألقهم في مونديال 2002، وهو ما جعل الكرة اليابانية تزداد سرعة وتطورا يتعين عليه توظيفهما في الصين.
وتختلف التشكيلة عن التي فازت باللقب في لبنان بعد انضمام العديد من الاسماء اليها خصوصا من المنتخب الاولمبي الذي حجز بطاقته الى نهائيات اولمبياد اثينا هذا الصيف.
ومن ابرز لاعبي المنتخب اليساندرو دوس سانتوس اليكس وهو من اصل برازيلي، وناوهيرو تاكاهارا (هامبورغ الالماني) وشونسوكي ناكامورا (ريجينا الايطالي) وشينجي اونو (فيينورد روتردام الهولندي).
وتلقى المنتخب الياباني ضربة موجعة تتمثل بغياب هيديتوشي ناكاتا الذي يعاني من اصابة في اسفل البطن ولاعب وسط فولهام الانكليزي جونيتشي ايناموتو الذي اصيب بكسر في قدمه في المباراة الودية التي تعادل فيها مع نظيره الانكليزي 1-1 الشهر الماضي وستبعده نحو ثلاثة اشهر عن الملاعب.
سجل متواضع
ولا تملك اليابان في الماضي رصيدا كبيرا من الالقاب على الصعيدين الدولي والقاري، وهو يقتصر على برونزية في اولمبياد مكسيكو 1968 وعلى ذهبية في البطولة الاسيوية التي استضافتها عام 1992، لكنها عمدت بعد الانجاز الاخير الى اقامة اول دوري للمحترفين في قارة اسيا يشارك فيه عشرات اللاعبين من الجنسيات البرازيلية والاوروبية المختلفة. وساعد دوري المحترفين على تطور الكرة اليابانية بشكل ملحوظ فبات لها حضور لافت على الاصعدة القارية والدولية اهمها فوز منتخبها بكأس اسيا عام 2000 في لبنان ومشاركته في نهائيات كأس العالم مرتين ايضا.
وبدأت المشاركة اليابانية في البطولة الاسيوية في النسخة الرابعة عام 1968 في ايران، وخاضت تصفيات المجموعة الثالثة فحلت ثانية برصيد 7 نقاط بفارق الاهداف خلف تايوان، ولم تتأهل الى النهائيات.
وغابت اليابان ايضا عن نهائيات الدورات الخامسة عام 1972 في تايلاند، والسادسة عام 1976 في ايران، والسابعة عام 1980 في الكويت، والثامنة عام 1984 في سنغافورة.
ولم تكن عودة اليابان الى نهائيات النسخة التاسعة في قطر عام 1988 موفقة، حيث احتلت المركز الخامس الاخير في المجموعة الاولى برصيد نقطة واحدة (لم تسجل اي هدف ودخل مرماها 6 اهداف)، حيث تعادلت مع ايران صفر-صفر، وخسرت امام كوريا الجنوبية صفر-2، وامام الامارات صفر-1، وامام قطر صفر-3.
واستضافت اليابان الدورة العاشرة عام 1992، ففي الدور الاول، احتلت المركز الثاني في مجموعتها برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف خلف الامارات بعد تعادلها معها سلبا، ومع كوريا السمالية 1-1، وفوزها على ايران 1-صفر، وتأهلت الى نصف النهائي حيث فازت على الصين 3-2، ثم على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية واحرزت اللقب الاسيوي للمرة الاولى في تاريخها.
وفي حملة الدفاع عن لقبها في الدورة الحادية عشرة عام 1996 في الامارات، تصدرت اليابان بقوة المجموعة الثالثة بتسع نقاط من ثلاث مباريات اثر فوزها على سوريا 2-1، واوزبكستان 4-صفر، والصين 1-صفر.
وفقدت اليابان اللقب بخسارتها امام الكويت صفر-2 في الدور ربع النهائي.
وفي نهائيات لبنان عام 2000، ظهرت اليابان بصورة البطل منذ المباراة الاولى التي تغلبت فيها على السعودية 4-1، واكدت حسن استعدادها باكتساح اوزبكستان 8-1 قبل ان تتعادل مع قطر 1-1 بعد ان كانت ضامنة تأهلها الى ربع النهائي التي لم تجد فيه صعوبة كبيرة في التغلب على العراق 4-1.
وفي نصف النهائي، كانت المنافسة اشد وتيرة حين فازت اليابان بصعوبة على الصين 3-2 لتحجز مكانها في المباراة النهائية في مواجهة مكررة مع السعودية لكنها جددت الفوز عليها 1-صفر بعد ان اهدرت الاخيرة ركلة جزاء عبر حمزة ادريس.
ولم يخض منتخب اليابان التصفيات المؤهلة الى نهائيات الصين كونه حامل اللقب.
اليابان في سطور
المساحة: 8278000 كلم مربع عدد السكان: 130692000 مليون نسمة العاصمة: طوكيو
الاتحاد: تأسس عام 1921
انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) من 1929الى 1945، ثم 1950
انضم الى الاتحاد الاسيوي عام 1954 عدد الاندية: نحو 5000 ناد الاستاد الوطني: الاستاد الوطني في طوكيو (62 الف متفرج)
الالوان: فانيلة زرقاء وسروال ابيض وجوارب زرقاء، تشارك في النهائيات للمرة الخامسة بعد اعوام 1988 و1992 و1996 و2000، واحرزت اللقب مرتين عامي 92 و2000، وهي بلغت نهائيات كأس العالم عام 1998 في فرنسا .
وشاركت في نهائيات مونديال 2002 الذي اقيم بضيافتها مع كوريا الجنوبية وبلغت الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها، كما شاركت في نهائيات دورة الالعاب الاولمبية 3 مرات اعوام 1936 و1964 و1968 وتأهلت الى نهائيات اولمبياد اثينا هذا الصيف ايضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.