السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التركيز على «الصفراء» و«الشوكية» والشلل في الحج
نشر في اليوم يوم 15 - 05 - 2011

ركزت الاشتراطات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة للقادمين للعمرة والحج لهذا العام على الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والتطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.
احترازات صحية لموسم الحج المقبل ( اليوم )
وأبلغت الوزارة الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للتمشي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض, لافتا إلى أنه سيتم إبلاغ كافة الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات. وبين أن الاشتراطات نصت على الدول الموبوءة بالحمى الصفراء التي تتضمن 29 دولة أفريقية و 13 دولة تقع في الامريكتين، مشيرا إلى أنه يتطلب من القادمين من تلك الدول تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 10 سنوات. كما يتطلب من الطائرات، والسفن، ووسائط النقل المختلفة المقبلة من البلدان المعلنة الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات "البعوض" من على متنها، وفيما يخص الحمى المخية الشوكية قال الدكتور مرغلاني: إن على كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة، تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض "قبل قدومه للمملكة " بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات، على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي "ACYW135"، وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الأفريقي، فبالإضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم باللقاح الرباعي ستقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ بإعطائهم جرعات وقائية تشمل جرعة واحدة 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم. وأفاد بأنه بخصوص شلل الأطفال فإنه يطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل بها، تقديم شهادة بتطعيم الأطفال دون 15سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة. وأوصت وزارة الصحة كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي خصوصا المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكلى, والجهاز التنفسي، والأعصاب ، والسكري، ونقص المناعة الخلقي والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة. وحذرت الوزارة من دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق، أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.