"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن فهد: يكفينا فخرا إشادة القيادة
أعلن عن انشاء مبنى متكامل لأنشطة البرنامج
نشر في اليوم يوم 29 - 12 - 2003

رعى صاحب السمو الملكي الامير محمد ابن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية بعد ظهر يوم امس حفل تكريم الجهات المشاركة في انجاح التدريب الصيفي للعام 1423 1424ه وذلك بالقاعة الكبرى للاحتفالات بامارة المنطقة الشرقية بحضور معالي الدكتور علي بن ناصر محافظ المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني، ووكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج الامير محمد بن فهد .. سعد بن عبدالعزيز العثمان ووكيل الوزارة لشئون العمل الاستاذ احمد عبدالرحمن الزامل وقد بدىء الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم.
ثم القى وكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد واصحاب الفضيلة العلماء والمعالي والسادة المشاركين في البرنامج.
وقال: ان المبادرات التنموية لتقاس بانجازاتها.. وفي هذه الظهيرة المباركة نحتفل سويا بتكريم كل من ساهم في انجازات برنامج الامير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي على مدى ثلاث سنوات مضت هي العمر الحقيقي للبرنامج.
لقد انشىء برنامج الامير بفكرة اطلقها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وبدعم من سموه الكريم انطلاقا من الاهداف التي تسعى اليها حكومتنا الرشيدة في استيعاب اكبر الاعداد من الشباب وتوظيفهم من خلال التدريب ليتمكنوا من المشاركة في العمليات التنموية التي تشهدها المملكة.
واستطاع البرنامج في عمره القصير ان يصمم مدرسة سعودية فكرية تقوم على احتياجات البيئة السعودية وتتماشى مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجالي التدريب والتوظيف وذلك من خلال ايجاد نظام تدريبي وتوظيفي متكامل يشكل اضافة عملية تهدف الى المساهمة في تعزيز عمليات توطين القوى العاملة على المهن المتاحة في سوق العمل السعودي. ومن هذا المنطلق نالت فكرة البرنامج استحسان الهيئات المحلية من خلال تطبيق فكرة البرنامج في العديد من المناطق وكذلك الخليجية حيث تم تعميم الفكرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.. وفي الاطار العالمي فلقد حصل برنامج الامير على شهادة الممارسة العالمية الامثل من جائزة دبي الدولية والتي تنظمها حكومة دبي بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي.
صاحب السمو الملكي.. ايها الحفل الكريم
لقد بدأ البرنامج بمكتب رئيسي في مقره بالكلية التقنية بالدمام ونتيجة للعمل التعاوني المشترك بين كافة الجهات الحكومية والخاصة في المنطقة استطاع ان يتوسع في تقديم خدماته التدريبية والتوظيفية حتى اصبحت له مكاتب فرعية منتشرة في معظم محافظات المنطقة اضافة الى مكتب نسوي يقدم خدماته للعنصر النسائي.
ولقد امتدت خدمات البرنامج ليشارك في ترجمة القرارات التي تصدرها الدولة ايدها الله لشغل اوقات فراغ الشباب اثناء الاجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع وتعزيزا لمفهوم الامن الفكري حتى يصبحوا مواطنين فاعلين لخدمة دينهم ووطنهم ومليكهم اذ عمد بتنفيذ البرنامج الصيفي للعام المنصرم ليشمل معظم محافظات المنطقة مجسدا بذلك العمل المشترك بين كافة الجهات ذات العلاقة والذين نحتفي بتكريمهم في هذا الحفل.
صاحب السمو الملكي.. عرفانا لوقوفكم حفظكم الله خلف هذه الانجازات لم نجد للتعبير عن هذا العرفان الا ان نقدم لسموكم الكريم وثيقة التزام بانجازات مستقبلية نتعهد جميعا ببذل كل ما نستطيع لتحقيقها آملين ان تأتي على مستوى تطلعاتكم حفظكم الله.
وختاما اسمحوا لي ان اوجه الشكر لمعالي وزير العمل والشئون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة على تفاعل مكاتب العمل على نشاط البرنامج، مشيدا بالجهود التي يبذلها وكيل الوزارة لشئون العمل الاستاذ احمد بن عبدالرحمن الزامل.
كما اوجه شكري لمعالي محافظ المؤسسات العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص والى مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي والى كافة الاجهزة الحكومية والخاصة التي ساهمت في تحقيق انجازات البرنامج. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد ذلك القى الاستاذ احمد عبدالرحمن الزامل وكيل وزارة العمل لشئون العمل كلمة جاء فيها: انقل لكم تحيات واطيب امنيات معالي الدكتور علي بن ابراهيم النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية، الذي حالت ارتباطاته العملية دون حضوره، والذي حملني نقل تحياته لسموكم، وامنياته الطيبة بنجاح هذا الملتقى الكريم برعايتكم حفظكم الله، ويسرني ان اتوجه بالشكر الجزيل لرئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج للتنسيق والاعداد لهذا الحفل، لتكريم الجهات التي شاركت في انجاح التدريب الصيفي لعام 1424/1423ه.
كما نشكر القائمين على برنامج الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي، ونقدر لهم جهودهم المتواصلة في تأهيل وتدريب الشباب السعودي، سواء كان ذلك خلال الاجازة الصيفية لاستغلال اوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة او كان ذلك بعد تخرجهم لتأهيلهم للالتحاق بفرص العمل المتوافرة بالقطاع الخاص.
كما اود ان انوه بالتنسيق القائم والتعاون الرائع والمتكامل، بين البرنامج وبين مكاتب العمل في المنطقة الشرقية، في انجاح برامج التدريب وذلك بالتعاون مع اصحاب العمل، وحثهم على المساهمة والمشاركة في دعم البرامج، وانجاحها ونشكر اصحاب العمل على جهودهم ومشاركتهم.. ونتمنى منهم الاستمرار في ذلك.
لقد اصبح التدريب ضرورة للالتحاق بالعمل، لتأهيل الشباب السعودي ولرفع امكاناتهم العملية والعلمية ليكونوا منافسين اشداء، في سوق العمل فانني احث الشباب السعودي على المسارعة في الالتحاق ببرامج التدريب بما يتناسب مع رغباتهم وقدراتهم قبل البحث عن الوظيفة.
كما اود التركيز على التدريب على المهن التي تم قصرها على السعوديين سواء التي صدرت بالقرار رقم (50) او المهن التي صدر بها قرار معالي وزير العمل لعام 1423ه وعددها (22) مهنة وكذلك قرار معالي وزير العمل لهذا العام 1424ه بقصر عمل البيع في (25) نشاطا على السعوديين.
بهذه المناسبة يطيب لي ان اطلعكم على توجه وزارة العمل بتحويل التوظيف الصيفي الى تدريب، حيث وجه معالي الوزير بان تتولى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الاشراف على التدريب الصيفي وذلك بالتنسيق مع وكالة الوزارة لشؤون العمل، وسوف يتم وضع آلية لتطبيق ذلك، حيث ان عدد المسجلين لبرامج التدريب الصيفي من الطلاب لعام 1424/1423ه، بلغ (65829) طالبا في جميع مكاتب العمل في مناطق المملكة.
ان المكانة المتميزة التي وصلت اليها المملكة العربية السعودية في مجالات التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية تدعو للفخر، وما كان ذلك ليتم لولا الدعم والمساندة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني ودعمهم ورعايتهم حفظهم الله لتطوير جميع البرامج التنموية بالمملكة.
واليوم وقد اصبح ابناؤنا يتحملون مسئولية المشاركة في هذه المسيرة المباركة كل في مجال عمله او تعليمه فان القطاع الخاص يتطلب من العاملين فيه ان يكونوا مؤهلين علميا وعمليا لتحمل مسئولياتهم.
لذا وجد ان التدريب هو المحور الرئيسي لتأهيل هذه الطاقات الشابة ومن تجربة وكالة الوزارة لشؤون العمل في توجيه الشباب طالبي العمل المؤهلين وجد ان برنامج الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي هو من انجح البرامج في مجال تأهيل طالبي العمل وقد اتضحت نتائجه من اعداد خريجي هذا البرنامج حتى اصبح مفخرة ومثالا يقتدى لجميع البرامج المماثلة وما كان ذلك ليتم لولا توفيق الله سبحانه وتعالى اولا ثم رعايتكم الكريمة يا سمو الامير لهذا البرنامج ومتابعتكم الشخصية لمخرجاته.
وبهذه المناسبة اسمحوا لي يا سمو الامير ان اتقدم باسم وكالة وزارة العمل لشؤون العمل بوافر الشكر والامتنان للاستاذ سعد بن عبدالعزيز العثمان وكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج الامير وكذلك للدكتور عيسى الانصاري المشرف العام على البرنامج والاخوة العاملين بالبرنامج على ما يبذلونه من جهود. وأسال الله ان يجزيهم خير الجزاء على ما يقدمونه من جهود.
اتقدم لكم بوافر الشكر والتقدير على رعايتكم الكريمة هذا الحفل وعنايتكم حفظكم الله بتكريم المنشآت والاشخاص الذين لهم دور في نجاح برامج التدريب الصيفي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم كلمة الراعي الاول لانجازات البرنامج صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية قال فيها:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة ايها الحفل الكريم:
ان المتتبع للخطط التنموية للدولة - ايدها الله - يدرك تماما أن الانسان السعودي هو اداة التنمية وغايتها ومن هذا المنطلق شجعت حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - المبادرات الابداعية في مجالات القوى العاملة على مستوى المناطق فكان هذا البرنامج لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي الذي نحتفل هذا اليوم بانجازاته وتكريم من ساهم في تحقيق هذه الانجازت.
ايها الاخوة: لقد وصلت انجازات البرنامج ولله الحمد الى توظيف اكثر من احد عشر الف مواطن ومواطنة من خلال التدريب بالمفهوم الذي يتبناه البرنامج اضافة الى تدريب اربعة آلاف وخمسمائة طالب خلال الاجازة الصيفية للعام المنصرم بجهود مثمرة من فروع البرنامج المنتشرة في محافظات المنطقة وفرق العمل المتخصصة في كافة قطاعات العمل وتأتي هذه الانجازات في اطار اهتمام حكومتنا الرشيدة بقضايا الشباب وايجاد الحلول المناسبة لها حتى يصبحوا مواطنين صالحين لخدمة العمليات التنموية التي تشهدها بلادنا الطيبة.
وكنتيجة طبيعية لذلك فقد حظي البرنامج باستحسان ولاة الامر في هذه البلاد - حفظهم الله - ويكفينا فخرا اشادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد وسيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بالبرنامج وانجازاته وكذلك تعميم فكرة البرنامج على كافة مناطق المملكة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة.
ايها الحفل الكريم: ان هذا الدعم من ولاة الامر يعتبر مصدر فخر واعتزاز لكافة العاملين بالبرنامج، ويضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه ابنائنا الشباب والشابات وبهذه المناسبة يسرنا ان نعلن عن خطط مستقبلية لتمكين البرنامج من اضافة نجاحات جديدة الى نجاحاته وجعله الاكثر استشرافا للمستقبل والاقدر على تلبية احتياجاته بما يتماشى مع تطلعاتنا في تقديم خدماته لاكبر عدد ممكن من المواطنين والمواطنات بالمنطقة .. هذه الخطط تشمل انشاء مبنى مستقل ومتكامل بكافة تجهيزاته لاستيعاب كافة انشطة البرنامج، والتنوع في تقديم خدمات البرنامج من خلال دعم وتمويل المشاريع الصغيرة للشباب بالتعاون مع جهات محلية وعالمية متخصصة واحداث نقلة نوعية في البرامج التدريبية وطرق تنفيذها.
وختاما نشكر كل من ساهم في التفاعل مع البرنامج لتحقيق اهدافه والوصول بانجازاته الى ما وصلت اليه واخص بالشكر وكيل الامارة رئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج الاستاذ سعد بن عبدالعزيز العثمان والمشرف العام على البرنامج الدكتور عيسى الانصاري سائلا المولى عز وجل ان يديم على بلادنا نعمة الامن والايمان وان يحفظ لنا راعي مسيرتنا وان يعيننا جميعا على العمل لما فيه رفعة هذا الوطن العزيز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك تفضل سموه بتكريم الجهات المشاركة في البرنامج وهي: مجلس التعليم الفني بالمنطقة التابع للمؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني تسلمها سمير السليمان، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران تسلمها الدكتور عبدالعزيز الصويان، وجامعة الملك فيصل تسلمها الدكتور سعد الحريقي، ووزارة العمل والشئون الاجتماعية تسلمها احمد عبدالرحمن الزامل، والادارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل تسلمها الدكتور جاسم محمد الانصاري، ارامكو السعودية تسلمها خالد بوبشيت، الادارة العامة للتربية والتعليم بنين تسلمها الدكتور صالح جاسم الدوسري وصندوق تنمية الموارد البشرية تسلمها الدكتور حسن الاحمدي، ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تسلمها نعيم ابراهيم النعيم، ومعهد الادارة العامة تسلمها سمير المقرن كما سلم سموه شهادات التقدير لكل من مكاتب برنامج الامير بالمنطقة:
مكتب برنامج الامير بالدمام: الاستاذ احمد بن عبدالرحمن الحواس، الاستاذ محمد بن علي الحسين، الاستاذ حسين بن عبدالله الحصان، الاستاذ صالح بن محمد الشمراني، الاستاذ صلاح بن عبدالله الخطيب.
مكتب برنامج الامير بالجبيل: الدكتور خليفة الخالدي ، مكتب برنامج الامير بالاحساء: الدكتور عبدالله الملحم.
مكتب برنامج الامير بحفر الباطن الدكتور حمزة المغربي.
المكتب النسوي لبرنامج الامير يتسلمها الاستاذ محمد خليفة الدوسري.
من فرق عمل برنامج الامير
السفر والسياحة: الاستاذ علي قدري، القطاع الصحي: الدكتور توفيق ايوب العوهلي.
المدن الصناعية: الاستاذ عبدالرزاق الشيخ، الفنادق والشقق المفروشة: الاستاذ هاني الهجهوج.
من مكاتب العمل بالمنطقة الشرقية
مكتب العمل بالدمام الاستاذ سعد بن ابراهيم اليحيى.
مكتب العمل بالخبر الاستاذ سعيد بن عمر باطرفي.
مكتب العمل ببقيق الاستاذ عبدالرحمن الصياح.
مكتب العمل برأس تنورة الاستاذ مفرح القحطاني.
الاستاذ مطلق القحطاني.
من مؤسسات القطاع الخاص
الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية الاستاذ: عبدالرحمن راشد الراشد.
جمعية المعاقين الاستاذ: عبدالله المغامس.
مجموعة شركات الزامل الاستاذ: حمد ابن عبدالله الزامل.
مجموعة شركات العليان الاستاذ: احمد عبدالله العليان.
شركة محمد سالم السويدي الاستاذ: عبدالله محمد الانصاري.
معهد الحصان الاستاذ: علي عبدالله جمعان.
معهد البسام الاستاذ: يوسف بن حمد البسام.
المعهد النموذجي للدراسات التقنية الاستاذ باسم الشديدي.
معهد سهل للتدريب الاستاذ: حمد المفيز.
البنك السعودي البريطاني الاستاذ احمد بن يوسف الدوسري. الاستاذ وليد ابن علي الحسين.
كما وكرم سموه وكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج الامير سعد عبدالعزيز العثمان والمشرف العام على برنامج الامير الدكتور عيسى ابن حسن الانصاري كما كرم وكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج سعد بن عبدالعزيز العثمان لسموه الكريم وثيقة التزام بالانجازات المستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.