حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زلزال يهز كاليفورنيا من لوس انجلس الى سان فرانسيسكو ويقطع التيار عن 40 الفا
مقتل واصابة العشرات وتدمير عدد من البنايات
نشر في اليوم يوم 24 - 12 - 2003

ضرب زلزال بلغت قوته 5ر6 درجة بمقياس ريختر ولاية كاليفورنيا الامريكيةامس وهز الولاية من لوس أنجليس في الجنوب وحتى سان فرانسيسكو على بعد ما يزيد عن 600 كيلومتر شمالا.
وقال مسؤولون ان امرأتين لقيتا حتفهما تحت وابل من الركام حينما هز زلزال قوته 5ر6 درجة بمقياس ريختر ساحل وسط كاليفورنيا مما جعل البنايات الشاهقة تتمايل على بعد مئات الاميال من سان فرانسيسكو الى لوس انجليس.
وأضافوا قولهم انه يعتقد ان بلدة سان لويس اوبيسبو كاونتي كانت اكثر الاماكن تضررا بالزلزال الذي لم يتسبب اجمالا الا في اضرار طفيفة. وقالت الشرطة ان 46 مبنى لحقت بها اضرار وكثير منها في منطقة وسط المدينة الاثرية التي يرجع تاريخها الى تسعينات القرن التاسع عشر.
وذكرت التقارير أن ثلاثة أشخاص على الاقل قتلوا وأصيب أكثر من 20 شخصا. وحدثت خمس هزات تابعة للزلزال على الاقل سجلت إحداها 7ر4 بمقياس ريختر وهي زلزال قوي في حد ذاتها.
وأفادت التقارير أن الزلزال شعر به على شكل هزة مستمرة وخفيفة في وسط مدينة لوس أنجليس.وعرضت تقارير تلفزيونية مباني منهارة عبر وسط ساحل كاليفورنيا.
وقال مسئولون في برنامج أخطار الزلزال التابع لهيئة المسح الجيولوجي الامريكي إن مركز الزلزال يقع على بعد 8 كيلومترات تحت سطح الارض و11 كيلومترا شمال شرقي سان سيميون على ساحل كاليفورنيا الاوسط على بعد نحو 380 كيلومترا شمالي لوس أنجليس.
والمنطقة التي ضربها الزلزال بعيدة نسبيا، وقال المسئولون إن الدمار كان سيصبح أسوأ بدرجة كبيرة لو أنه وقع بالقرب من إحدى المناطق الحضرية الرئيسية في كاليفورنيا.
وضرب الزلزال المنطقة المجاورة لقلعة هيرست وهي مزار سياحي شهير وسط الساحل. وذكرت تقارير إخبارية أن القلعة أخليت من الزائرين.وقالت السلطات إن التيار الكهربائي انقطع عن نحو 40 ألف شخص في منطقة سان سيميون.
وكاليفورنيا تقع فوق فالق سان أندرياس الزلزالي البالغ طوله ألف كيلومتر وتشهد المسافة بين سان دييجو وسان فرانسيسكو كثيرا من الزلازل. ولا تتجاوز قوة معظم الزلازل 5ر5 درجة بمقياس ريختر. وصممت كثير من المباني العالية بحيث تقاوم الزلازل القوية.
وينبأ الجيولوجيون بأن سان فرانسيسكو ستشهد زلزالا قويا يشار إليه عادة بأنه "أكبر زلزال" في العقود القادمة.وكان زلزال بلغت شدته 3ر8 درجة بمقياس ريختر ضرب سان فرانسيسكو عام 1906 مما أسفر عن وفاة نحو 1500 شخص.
وفي عام 1994 هز زلزال قوته 7ر6 درجة وادي سان فيرناندو مما أسفر عن وفاة 61 شخصا وإصابة 9800 آخرين.
استخدام الكلاب البوليسية للبحث عن ضحايا محتملين تحت الانقاض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.