جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة الشرقية تاريخ طويل لخدمة المواطن
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2003

حظيت المنطقة الشرقية كغيرها من مناطق المملكة باهتمام خاص بالخدمات الصحية ولعل المتتبع لمنظومة الخدمات لصحة الشرقية يلاحظ مدى ما وصلت اليه المنطقة والاهتمام المطرد من حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين.. ولعل النواة التي سبقت هذه المنظومة هي مستشفى الدمام المركزي الذي افتتح عام 1383ه بطاقة مائة سرير حتى وصلت اسرة التنويم في المستشفى الآن الى 417 سريرا ولاتزال هناك مشاريع قيد التنفيذ. ولعل درة مستشفيات الشرقية هو مستشفى الخليج بالدمام بسعة 633 سريرا وبتكلفة 1092 مليون ريال. وهو مستشفى تخصصي تحويلي لجميع مستشفيات المنطقة خاصة في التخصصات الدقيقة والنادرة كجراحة القلب والكبد والاورام ولعلنا نوجز هذه المنظومة الصحية.
مستشفى الدمام المركزي
تم افتتاح مستشفى الدمام المركزي في 1-8-1383ه وكانت طاقته 100 سرير, وكانت العيادات الخارجية تتألف من 7 عيادات فقط وهي (الجراحة العامة, امراض النساء, باطنية رجال, العظام, المسالك البولية, الانف والاذن والحنجرة, والعيون).
تمت توسعة المستشفى ب 126 سريرا في نهاية عام 1401ه. تمت توسعة المستشفى في عام 1403ه وافتتح مبنى العيادات الخارجية الجديد ومبنى مركز السكر ومبنى الحميات ومركز للعيون ومركز العلاج الطبيعي والروماتيزم وقسم الاسنان وقسم الابر الصينية وقسم النفسية وقسم الصيدلية المركزية وقسم الاشعة المركزية وآخرها مركز كانو للكلى ومركز البابطين للقلب.
وقد اصبح عدد اسرة التنويم في المستشفى الآن 417 سريرا ولا تزال هناك مشاريع قيد التنفيذ.
ويعتبر مستشفى الدمام المركزي اهم مركز استشاري وتحويلي لمستشفيات المنطقة الشرقية حيث يخدم سكان المنطقة الذين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة, ولا يزال يشهد تنفيذ المزيد من المشروعات الطبية الهامة من بينها البرج الطبي الذي سيكون طفرة حقيقية في الخدمات الطبية والتخصصية بمختلف فروعها بمستشفى الدمام المركزي.
ونظرا لان مستشفى الدمام المركزي يعد مركزا تدريبيا هاما للاطباء السعوديين, فقد حصل على اعتراف العديد من المراكز الطبية العربية والعالمية لنيل الدرجات العلمية بمختلف التخصصات الطبية كما يعتبر مرجعا للعديد من الجهات التعليمية مثل كلية الطب وكلية العلوم الصحية بجامعة الملك فيصل والكليات والمعاهد الصحية بالمنطقة والهلال الاحمر والدفاع المدني وغيرها اضافة الى كونه مركزا اسعافيا رئيسيا في المنطقة الشرقية.
ويحظى مستشفى الدمام المركزي باهتمام كبير من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية, وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز, شأنه في ذلك شأن كافة القطاعات الحكومية بالمنطقة, فضلا عن الدعم الذي يحظى به المستشفى باستمرار من لدن سموهما.
مركز البابطين للقلب
ويعتبر احد اهم المراكز بالمنطقة والذي يقدم خدمة متطورة للمنطقة فهو يتسع ل 64 سريرا موزعة على اقسام التنويم والعناية المركزة وعيادة القلب وقدرت قيمة المشروع ب 75 مليون ريال على مساحة 6846م2.
مركز كانو للكلى
ويتسع ل 65 وحدة غسيل كلوي موزعة على اقسام الرجال والنساء والاطفال والغسيل البروتيني وقدرت قيمة المشروع بعشرين مليون ريال وقد تم انشاؤه على مساحة 2960م2 وتم الانتهاء منه بتاريخ 12-11-1421ه.
مستشفى القطيف المركزي يعتبر مستشفى القطيف المركزي احدث مشروع تنجزه وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية بسعة 385 سريرا موزعة على جميع التخصصات وقد بلغ اجمالي تكلفة المشروع 360 مليون ريال سعودي ويقع على طريق الجبيل السريع مما يجعله متميزا بموقعه في استقبال معظم حالات حوادث الطرق والتحويل من المدن والقرى المختلفة بالمنطقة الشرقية.
وتشرفت محافظة القطيف بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله لافتتاح المستشفى ومشروعات اخرى بالمنطقة وذلك بتاريخ 16 من ربيع الاول عام 1407ه.
حجم المشروع
شيد المشروع على مساحة قدرها 270 الف متر مربع خصص منها 160 الف متر مربع لاقامة المشروع و110 الاف متر مربع للتوسعات المستقبلية وتبلغ المساحة العامة للبناء بالمستشفى حوالي 32 الف متر مربع موزعة على ثلاثة ادوار كما تبلغ مساحة المباني والملحقات التابعة له 38 الف متر مربع موزعة على الاسكان العامة والتي خصصت منها فلل للاطباء والاستشاريين وشقق خاصة لسكن الاطباء المتزوجين وشقق خاصة لسكن الفنيين ومبان خاصة لسكن التمريض النسائي واخرى خاصة للتمريض الرجالي وسكن العزاب كما يوجد بالمستشفى مسجد يتسع لمائتي مصل ومكتبة وسكن للامام بالاضافة الى المركز الترفيهي الذي يحتوي على صالة للالعاب وبركة سباحة وملعب سلة وطائرة وتنس ارضي وبريد وسوبرماركت كما يوجد داخل المستشفى مكتب للخطوط السعودية وشركة الراجحي المصرفية.
بدء العمل بالمستشفى
بدأ العمل بالمستشفى بعد افتتاح خادم الحرمين الشريفين له بمراحل وكانت البداية بالاستلام والتسليم من الشركة المنشئة بعدها تم استقبال مرضى العيادات الخارجية حيث سجل اول مريض مراجع بتاريخ 20 شعبان عام 1407ه محولا من مستشفى القطيف العام لعيادة القلب التي كانت تعمل بجانب عيادة الجراحة والمسالك البولية وامراض النساء والولادة.
وقد استقبل المستشفى اول حالة اسعافية لحادث سيارة على طريق الجبيل السريع بالعيادات الخارجية وذلك قبل افتتاح الاسعاف بعدها بادرة ادارة المستشفى بالاستعجال في افتتاح قسم الطوارىء لاستقبال الحالات الاسعافية.
بداية العمل بالاقسام الداخلية
استقبلت الاقسام الداخلية بالمستشفى اول مريض لها بقسم جراحة الرجال (أ) بتاريخ 4 من شعبان 1408 ثم بدأ العمل باقسام النساء والولادة والاقسام الاخرى.
اقسام المستشفى
بدأ العمل بالعيادات الخارجية بتاريخ 20 من شعبان عام 1407ه بعيادة القلب والجراحة والمسالك البولية وامراض النساء والولادة حتى اصبحت في وقتنا الحاضر شاملة لجميع العيادات الاستشارية والتخصصية وتعمل بطاقة تصل الى 37 عيادة بالاضافة الى وحدة غسيل الكلى والخدمات المساندة مثل وحدة الاشعة والمختبر والعلاج الطبيعي كما استحدثت عيادة متخصصة لعلاج عيوب النطق.. وتتميز العيادات الخارجية بقسم الاسنان حيث يضم ست عيادات ومعملا للاسنان المتحركة مجهزا بأحدث الاجهزة الطبية وتنقسم العيادات على النحو التالي:
عيادة جراحة الاسنان ويوجد بها استشاري جراحة الفكين يقوم باجراء العمليات الصغرة وعمليات الفكين الكبرى تحت التخدير العام.
عيادة علاج الجذور وجراحتها ويشرف عليها اخصائي علاج الجذور.
عيادة العلاج التحفظي والتجميل.
عيادة التركيبات المتحركة الجزئية والكاملة ويديرها اخصائي تركيبات.
عيادة صحة ووقاية الفم العامة ويعمل بها اخصائي رعاية الفم والاسنان ومن مهام هذه العيادات تنظيف الاسنان واللثة وتقديم الارشادات الوقائية المختلفة للمرضى والقاء المحاضرات التثقيفية في المدارس كما جهز هذا القسم بالاشعة الخاصة بالوجه والفكين علاوة على وجود فرن خاص لتعقيم الادوات.
الطوارىء
يعتبر اسعاف مستشفى القطيف المركزي من اكثر مراكز الاسعاف حيوية بمستشفيات المنطقة الشرقية حيث لموقع المستشفى على طريق الجبيل السريع اهمية في استقبال حالات حوادث الطرق التي تحال له من مدن وقرى مختلفة من المنطقة مثل الجبيل والنعيرية والقطيف وقراها.
ويوزع القسم على النحو التالي:
اربعة اسرة للكشف للرجال.
اربعة اسرة للكشف للنساء.
اربعة اسرة لملاحظة الرجال.
اربعة اسرة لملاحظة النساء.
غرفة التجبير (الجبس).
غرفة اسعاف(جراحة).
غرفة انعاش القلب واستقبال الحالات الخطيرة.
غرفة العمليات الصغرى.
عيادة لامراض النساء والولادة.
عيادة اطفال.
عيادة عامة لاستقبال الحالات غير الخطرة.
صيدلية.
المختبر وبنك الدم
ويضم هذا القسم تسعة اقسام وهي المايكروبايولوجي وقسم الكيمياء وقسم ابحاث الدم وقسم الطفيليات وبنك الدم وقسم التشريح النسيجي وقسم المناعة وقسم التشخيص المصلي وقسم مختبر العيادات الخارجية.
ويشرف على سير العمل بالمختبر ثلاثة استشاريين في مجالات مختلفة وعدد كبير من الفنيين والفنيات الاكفاء ويعمل المختبر على مدار الساعة لتغطية العمل في الظروف العادية والطارئة ويضم المختبر احدث المعدات التي تمكنه من عمل جميع انواع التحاليل ويقوم المختبر باجراء اكثر من 100 الف تحليل شهريا من مختلف التخصصات كالتحاليل الجرثومية بجميع انواعها وعمل اختبارات الحساسية للبكتيريا العرضية وتشخيص السرطانات.. ويلعب المختبر دورا رئيسيا في مراقبة البيئة ومنع حدوث العدوى بالمستشفيات كما يقوم المختبر بعمل الدراسات والابحاث الاكاديمية المحلية والدولية وهو من احدث المختبرات المشاركة في تحاليل الجودة النوعية داخليا وخارجيا مثل البرنامج الوطني للجودة النوعية وبرنامج مانشستر ببريطانيا.
الاشعة
يضم هذا القسم سبع غرف لمختلف الفحوصات وهي: غرفة لطبيب الاشعة وغرفة لاجتماع الاطباء والفنيين وغرفة التصوير العام لمرضى الاسعاف بالعيادات الداخلية والاقسام وغرفة التنظير الشعاعي للفحوصات الملونة وغرفة التنظير الشعاعي لفحص القولون والرحم والمثانة وغرفة لتصوير المسالك البولية وغرفة الكمبيوتر وغرفة الموجات فوق الصوتية وغرفة التصوير العام بالعيادات الخارجية بالاضافة الى جهازي تنظير اشعاعي متنقل احدهما بالعمليات والاخر بقسم القلب وثلاثة اجهزة اشعة متنقلة وخمس كاميرات لطباعة الاسم على الافلام بالاضافة الى ارشيف خاص لحفظ الملفات.
قسم علاج السرطان للاطفال
يعتبر هذا القسم الوحيد بالمنطقة الشرقية التابع لوزارة الصحة ويعالج حالات الاطفال المصابة باورام الكلى واورام الغدد اللمفاوية واللوكيميا ويعمل بطاقة 4 غرف بها 4 اسرة واحدة منها لتلقي العلاج الكيميائي اما المجموع الكلي للمرضى الذين بالامكان استيعابهم فيصل الى 20 مريضا ويدخل القسم حالة جديدة كل شهر ويستقبل هذا القسم مرضى منطقة الاحساء ايضا.
قسم التغذية
وينقسم الى قسمين:
عيادة التغذية العلاجية تستقبل جميع المرضى المحولين من عيادات المستشفى كمرضى السكر والضغط وكذلك المرضى ذوو الاوزان الثقيلة وامراض النساء وحالات العقم وسوء التغذية لدى الاطفال والكبار.
ادارة التغذية وهي داخل المستشفى وتتكون من اخصائيين وفنيين في مجال التغذية يشرفون على تغذية المرضى المنومين بالاقسام كل حسب مرضه ويقوم القسم بالاشراف على جميع الوجبات المقدمة للمريض. كما يقوم بالاشراف على الكافتريا ونظافة المطبخ واستلام المواد الغذائية الطازجة يوميا مع مراقبة النظافة العامة وجودة الغذاء.
وحدة غسيل الكلى
ويعمل هذا القسم بقدرة استيعابية تتسع لثمانية اسرة موزعة على قسمين للرجال والنساء ويقوم بالغسيل لما يعادل 25 مريضا ومريضة يوميا وتستغرق عملية الغسيل للمرضى من ثلاث الى اربع ساعات كما توجد غرفتان للغسيل للمرضى المصابين بالامراض المعدية وتعمل بالقسم حوالي 7 ممرضات يشرفن على عملية الغسيل بالاضافة الى طبيب متخصص بامراض الكلى.
قسم التعقيم المركزي
ويقع في الدور الارضي من المستشفى ويعتبر بمثابة الشريان الحيوي لجميع الاقسام وتوجد به ثلاثة اجهزة متطورة اوتوماتيكيا بالبخار والفورمالين ومن هذه الاجهزة جهاز يعمل بالبخار والفورمالين معا ويستعمل للمواد الحساسة حيث يعمل بالحرارة المنخفضة التي لا يمكن تعقيمها بالحرارة العالية كما يوجد جهاز لتعقيم المواد الملوثة بالجراثيم حيث تحضر في مكان خاص بها ويوجد غسالات اتوماتيكية لغسيل الادوات والآلات والزجاج بالبخار والماء الساخن.
اقسام العناية المركزة
العناية المركزة الرئيسية: وتوجد بها ثمانية اسرة مجهزة بكامل المعدات لاستقبال جميع الحالات الطارئة والخطرة وحوادث السيارات وتقع بجانب غرف العمليات.
العناية المركزة لحالات القلب وتقع بالطابق العلوي بجانب اقسام الباطنة وتنقسم الى قسمين: ثلاثة اسرة منها للرجال وثلاثة اخرى للنساء وهي مجهزة بجميع الاجهزة اللازمة للعلاج المركز مثل اجهزة التنفس واجهزة مراقبة القلب وعلى استعداد تام لاستقبال جميع حالات ازمات القلب بشكل عام.
العناية المركزة المتوسطة وتقع بقسم جراحة الرجال وقد انشئت حديثا لتخفيض الضغط على غرفة العناية المركزة الرئيسية وتحال لها الحالات شبه المستقرة والتي تحتاج لرعاية تمريضية خاصة.
قسم العناية المركزة للاطفال ويعتبر هذا القسم من افضل وانشط الاقسام بالمنطقة الشرقية ويعمل بطاقة 8 اسرة لعلاج الاطفال والمصابين بمختلف الامراض الخطيرة وقد جهز هذا القسم كغيره من اقسام العناية المركزة بجميع الاجهزة اللازمة للعلاج المركز مثل اجهزة التنفس الصناعي واجهزة مراقبة القلب والتنفس واجهزة مراقبة غازات الدم عن طريق الجلد.
قسم العناية بالمرضى الخدج
ويضم: قسم العناية بالمرضى الخدج ويستوعب من 6-8 اسرة مجهزة بكامل التجهيزات للعناية المركزة.
قسم العناية المتوسطة ونستوعب هذا القسم حوالي 15 مريضا خديجا وتوجد به حضانات واجهزة اعطاء الاكسجين والتغذية وعلاج الصفراء.
قسم عناية الاطفال الاصحاء وقدرته الاستيعابية من 15-20 طفلا.
قسم العلاج الطبيعي
يعتبر قسم العلاج الطبيعي من الاقسام المساندة كما ذكرنا للاقسام الطبية, ويقو بعلاج الكثير من الحالات المرضية التابعة لاقسام العظام والاعصاب وجراحة الاعصاب والحروق ويعتبر هذا القسم مكملا للاقسام المذكورة في علاج حالات كثيرة كالشلل بانواعه وجراحات العظام واصابات الملاعب وجراحات المخ والاعصاب وحالات الحروق الشديدة. ويتكون هذا القسم من جزءين احدهما للرجال والآخر للنساء, ويتم فيهما علاج المرضى باحدث الاجهزة الطبية كاجهزة الموجات القصيرة والدقيقة وفوق الصوتية واجهزة التنبيه الكهربي, كما توجد صالة تمرينات يتم فيها علاج المرضى باستخدام التمرينات العلاجية باساليب حديثة وغرفة لعلاج الاطفال المعوقين.
العمليات
يوجد بالمستشفى قسم للعمليات الجراحية وقسم للعمليات الصغرى بالاسعاف كما اشرنا لاجراء العمليات اليومية الصغرى والقسم الآخر وهو للعمليات الكبرى ويقع بالطابق الثاني من المستشفى متوسطا جميع الاقسام وبالاخص العناية المركزة وقسم الولادة وتوجد بالقسم ست غرف مجهزة بجميع الاجهزة والادوات والمعدات التي تمكن الاطباء من اجراء اكبر وادق العمليات الجراحية الكبرى, كما خصص من هذه الغرف احداها للحالات الملوثة والحروق الوريدية والخراريج والامراض المعدية اما غرفة العمليات رقم 1 فهي لمرضى الحالات الطارئة بشكل يومي وعلى مدار الساعة والغرفة رقم 2 لمرضى عمليات الاذن والحنجرة وعمليات العيون والغرفة رقم 3 لمرضى عمليات المسالك البولية وجراحة الاطفال وجراحة التجميل والغرفة رقم 4 مخصصة لمرضى العمليات الجراحية العامة وعمليات التجميل والغرفة رقم 5 من اهم الغرف حيث تجرى بها عمليات العظام وجراحة الاوعية الدموية والقلب وجراحة المخ والاعصاب كما توجد بالقسم غرفة للافاقة بها ثمانية اسرة وبها ايضا غرفة تطهير من أحدث الغرف بالمنطقة الشرقية ولغرف العمليات خطوط كهربائية تعمل مباشرة مع المستشفى واخرى للطوارئ في حالة انقطاع الكهرباء.
الصيدلية
يعتبر قسم الصيدلية بالمستشفى من الاقسام المسندة للاقسام العلاجية حيث يهدف الى توفير كافة الخدمات الصيدلانية للمرضى ويوزع القسم على النحو التالي:
الصيدلية الرئيسية.
الصيدلية الخارجية.
صيدلية الاسعاف.
الصيدلية الرئيسية
وتعمل على مدار الساعة بنظام ثلاث فترات ويتركز العمل فيها على تأمين الادوية لجميع المرضى كما يتم توفير الادوية اما عن طريق الشراء المباشر او عن طريق الاستعانة ببعض المستشفيات داخل المملكة وفي هذه الصيدلية يقوم الصيادلة بتحضير جميع طلبات الاقسام الداخلية كما يتم التدقيق على جميع الادوية الموصوفة للمرضى والتأكد من سلامة الوصفة والرد على جميع الاستفسارات حول الادوية والمساعدة في حالات علاج التسمم.
واستحدث القسم وحدة معلومات دوائية تم تخصيص جهاز كمبيوتر لها, كما تم افتتاح وحدة خلط الادوية بالمحاليل الوريدية لمرضى المستشفى المنومين ويتم عادة تحضير مثل هذه المحاليل بجهاز خاص وغرفة خاصة وبعملية معقمة, ويتبع للصيدلية مختبر للتحضيرات الصيدلانية كالمراهم والغسولات والمطهرات وغيرها.
الصيدلية الخارجية
وتعمل اثناء فترة الدوام الرسمي للعيادات الخارجية وهي مرتبطة بها حيث تقوم بصرف الادوية لمرضى العيادات الخارجية.
أحد المراجعين في صالة استقبال المرضى بالمركزي و في الاطار د. حمد المانع وزير الصحة
أخصائي العيون يعالج أحد المرضى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.