حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطره معقمة يادكتور
نشر في الوئام يوم 14 - 01 - 2012

في عيادة العيون ومع كل مريض يزور العياده عند سؤاله عن مشكلتة وتفاصيلها وهل استخدم علاجات قبل المجيئ الى هذه العيادة ...
عدد لا بأس به يجيبك: استخدمت قطره .
ماهي القطرة ؟
قطرة معقمة يا دكتور ..
ماذا؟؟
قطره معقمه يا دكتور معقوله ماقد سمعت بيها ؟؟
طيب مين وصفلك القطره ؟
الدكتور اللي بالصيدليه رحت وقلت له على المشكله ووصفلي القطره المعقمه .
معاك القطره ؟
البعض يجيب بنعم والاغلبية للأسف يجيبون بكلمة لا .
ينظر اليك المريض في حيرة .. ويحدث نفسه ..
معقولة طبيب عيون ومايعرف القطرة المعقمة للعين .. اااه يا ليتني جبتها معايا كان عرفته عليها ..
اتبسم وانا تلك النظرات من المريض عند استغرابي من اجابته .. ولكن .. هل انتهى الحوار .. ؟
بالعكس تلك كانت البدايه فالموضوع اكبر من تلك الكلمات لعدة اسباب .
اولا: من قيام الصيدلي بصرف علاج للمريض دون وصفة طبية وبدون دراية علمية كافية بالتخصص وكثيرا ما نرى ذلك الموقف عند زيارة اي صيدلية في بلادنا ..
وبالتالي ليس هناك داعٍ لمجموعة كبيره من الاطباء طالما ان الصيدلي يقوم بدور التشخيص والعلاج . فالعلاج المصروف من قبل الصيدلي قد يزيد الطين بلة كأن يقوم بعض الصيادله بصرف القطرات التي تحتوي على الكورتيزون لبعض المرضى وهو يعاني من التهاب جرثومي في العين فتتضاعف المشكلة . والأمثلة كثيرة .
الامر الثاني : ثقافة بعض المرضى وقلة والوعي الصحي لديهم في التوجه للصيدلي طلبا للعلاج قبل الطبيب والتي شجعت ذلك النوع من الصيادلة على التمادي في الموضوع .
ثالثا : زيارة المريض للعيادة وان جائت متآخرة فهي خطوة جيده ولكن الحضور بدون احضار العلاج المستخدم في بعض الحالات وعدم معرفة اسم العلاج على الاقل واكتفاء المريض (( بعبارة قطرة معقِّمة يادكتور )) والتي لا اخفيكم ان تلك العبارة كانت غريبة بالنسبة لي عند بداية ممارستي للتخصص فما اعرفه ان طبيب العيون لايصرف قطرات معقِّمة للعين (بكسر القاف) فالتعقيم للعين نستخدمة قبل العمليات الجراحية في غرفة العمليات فقط .
واخيرا : انني اكتشفت من المرضى الذين يحضرون القطرات معهم مع اختلاف انواعها اتفق عدد كبير منهم على نفس الوصف ( قطرة معقِمة ) ان جميع قطرات العين معقمه وانا اخر من يعلم ... بالفعل ولكن مع اختلاف تشكيل الحروف على كلمة معقمة فالمرضى يقولون معقِّمة بكسر القاف والصحيح هو انها معقَّمة بفتح القاف . وهذا هو الطبيعي فجميع الادوية الطبية بما فيها قطرات العيون معقَّمة بفتح القاف وإلا كانت الادوية داء بدلا من الدواء .
لذلك واختصارا لكل ما ذكر :
انصح جميع المرضى بالتوجه للطبيب اولا واستشارته قبل اخذ اي علاج من اي شخص وان كان الصيدلي .
احضار جميع العلاجات المستخدمة عند زيارة الطبيب . حتى وان كان بعضها يحتاج للحفظ في الثلاجة بالامكان اخضار المغلف الخارجي للعلاج وترك العلاج بالثلاجه او كتابة اسم العلاج .
كما اتمنى ازالة عبارة قطرة معقمة او محلول معقم من على قطرات العيون فالأصل كما ذكرت مسبقا ان جميع العلاجات معقمة خالية من الجراثيم فما اراه انه لاداعي لتلك العبارة ولكل اللبس الحاصل بسببها وان كان ولا بد من وجودها فلتشكل حروفها على الاقل .
كما ارجو من الاخوة الصيادلة عدم صرف اي قطرة للعين بدون وصفة الطبيب .
وعلينا نحن كأطباء ان لا ننسى دورنا في توعية المرضى والتثقيف الصحي
رئيس العلاقات العامة
الجمعية السعودية لطب العيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.