وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غدًا.. انطلاق #مزاين_الابل وبدء عروض الفئات
نشر في الوئام يوم 18 - 03 - 2017

تستعد الصياهد الجنوبية للدهناء صباح غد الأحد لأكبر جائزة في أكبر منافسة لعرض المزايين في ألوانها الستة على وقع المنافسات سنوياً في هذه المناسبة التراثية ، ويشارك أكثر من ألف مالكٍ للإبل وأكثر من عشرين ألف متنٍ من الإبل في جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل التي تقام في منطقة الرياض، وتحقق المسابقة بهذا العدد رقماً قياسياً يعود إلى تعدد الألوان والفئات المشاركة، والموقع الإلكتروني، والشروط العامة المنظمة ، بينما " الشعل " ستكون أولى العروض .
صرح بذلك الدكتور طلال بن خالد الطريفي المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وأضاف حول هذا الجانب : " الكل سعيد بحجم المشاركة الكبير وهذا نجاح ليس لإدارة المهرجان بل نجاح وتميز لأطراف عدة أولهما وأبرزهما ملاك الإبل الذين أثبتوا تعاونهم وحرصهم في تحقيق الشروط وتفهمهم لها للوصول إلى عدالة وسرعة في الإجراءات للملاك المشاركين، فالمهرجان إنجاز يُحتسب لهم وما إدارة المهرجان إلا داعمة ومساندة لخدمة التظاهرة التراثية " وأشار أن أشواط العرض ستبدأ صباح غد الأحد بفئة الشعل 30 ويشارك فيها 22 مشاركاً (660 متناً من الإبل) وأضاف: " ستبدأ العروض السابعة صباحاً يومياً وستنتهي الواحدة ظهرا".
مؤكداً على تصميم إدارة المهرجان على تطبيق الشروط المنظمة للمزايين وتنفيذ عقوباتها في حالة المخالفات حتى لا يُشوش على جَمَال المناسبة وروحها الرياضية ودلالاتها الوطنية والتراثية، ومن ذلك ألا يتعدى عدد السيارات المصاحبة للإبل المفوّجة إلى مضمار العرض عن خمس سيارات فقط.
وأفاد الدكتور الطريفي: "بينما تجري الآن التصفيات الأولية بين المسجلين في جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي في فروعها الثلاثة، وسط تنافسية عالية بين الشعراء السعوديين والخليجيين المسجلين وتفاعل لجان التحكيم الثلاث المميزة، للوصول إلى أفضل 18 متسابقاً في الفروع سيتم بث حلقات تنافسهم على قناة الmbc لاختيار تسعة فائزين في الجائزة".
وأشار الدكتور الطريفي إلى أن اليوم الأول للمهرجان سيتضمن تدشين عدد من الفعاليات المصاحبة التي تعتمد على ثقافة الإبل، منها: السوق التراثي وهو فعالية تستهدف زوار المهرجان ومربي الإبل والمهتمين بها، والأسر، وتعرض لهواة اقتناء الأدوات التراثية المقتنيات الشعبية بهوية المهرجان، وتتضمن مؤسسات رائدة في المملكة العربية السعودية في هذا المجال ما يضمن الجودة ".
وبين المتحدث الرسمي للمهرجان أن سوق الإبل ومزاده سيفتح من الساعة السابعة صباحاً من يوم غد يوميًّا حتى الخامسة عصراً، أما الفعالية الثالثة فهي معرض سنام وتحتوي على خمسة أقسام رئيسة " الجمل في القرآن والسنة، وسفينة الصحراء، والإبل والإنسان، والمعرض الفني، والقطع التراثية والمحنطات "، وورش عمل، وقاعة العروض، مشيرا إلى أن المعرض يخدم المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الصوتيات واللمس، وتستخدم في هذا المعرض شاشات ثلاثية الأبعاد ولوحات انفوغرافيك وشاشات عرض وشاشات تفاعلية وكاليغرافي ورسم على الجدران ومؤثرات صوتية خاصة وستوفر ترجمة للمحتويات للزوار الأجانب .
وعن مسرح وفعاليات الطفل قال الدكتور الطريفي: " سيفتح أبوابه للطفل والأسرة في عطلات نهاية الأسبوع بدءاً من الخميس المقبل".
وذكر الطريفي أن فعالية قافلة الدهناء وهي عبارة عن مسيرات القوافل من الهجن تجسد تاريخ الإبل في المسيرات الوطنية والمجتمعية سواء كانت للسفر أو للتجارة أو في الأفراح ستبدأ من الساعة الرابعة من كل يوم بدءاً من غد الأحد مؤكدا على اللحمة الوطنية في المهرجان بفعالية عن "جنودنا البواسل"، وهي عبارة عن لوحة جدارية تضامنية يعبر فيها زوار المهرجان برسائل أو عبارات للشهداء والمرابطين في الحدود، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات التي سيشتمل عليها المهرجان في الأيام القادمة.
وأصاف: "يمكن الاطلاع على كتيب الفعاليات في موقع المهرجان alaibilfestival.com للتعرف على مزيد من الفعاليات ومواعيدها ، كما يمكن التسجيل في المسابقات الأخرى وهي أجمل تزيين جمل وأجمل صورة لجمل من خلال الموقع نفسه".
واختتم المتحدث الرسمي حديثه بأن دعا الجميع إلى الاستمتاع بالمهرجان واستشعار القيم الحضارية والوطنية في فعالياته ودلالاته وتلقي الكم الهائل من المعلومات المتعددة في أروقة المهرجان وفعالياته عن تراث الإبل وثقافة الصحراء المكون الأول للثقافة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.