للمرة الأولى منذ 3 سنوات.. خام برنت يقفز فوق 80 دولارا    وزير ⁧‫#التعليم‬⁩: سيفُتح المجال للدخول في الجامعات لمن أراد التعلم دون اشتراط مرور 5 سنوات على التخرج    نكاية في قضية الغواصات.. فرنسا تعرقل مفاوضات أوروبا التجارية مع أمريكا    تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 184.5 ريال    شرطة الرياض: القبض على مقيم ارتكب جريمة تحرش بفتاة قاصر في أحد الأماكن العامة    "الوطني للأرصاد": سحب رعدية ممطرة على منطقة المدينة المنورة    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون    الأمان في الأوطان بعيدا عن التطرف والإخوان    الزايدي تدشن ندوة إشراقات في تاريخ المملكة وتلاحم كيانها العظيم    بالصور … مستشفى المؤسس بمكة يحتفل باليوم الوطني 91    «تويتر» يحرم وزارات «طالبان» من «العصفور الأزرق»    عودة ميسي أمام «السيتي».. لحظة مهمة    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    تدشين تطبيق الاتصال الموحد ل«النقل»    «الاستثمارات» يستحوذ على 25 % من «إعمار الاقتصادية»    «القطاع المالي»: إدراج 30 شركة بسوق الأسهم.. وبدء الطاقة الخضراء في 2022    «الشورى»: الموافقة على تعديلات نظام حماية الطفل من الإيذاء    مكة: إزالة 12 غرفة متنقلة مهجورة    أمر سامٍ بإجازة تملك أراضٍ بمخطط صناعي    «سام».. سعودية تنافس «أبلة فاهيتا»    «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني    آل الشيخ في اجتماع البرلمانات الخليجية: مواقفنا راسخة في إحلال الأمن والسلام    تدشين معرض التوسعات السعودية الميداني والرقمي بالحرم    الأزمة السودانية.. تهدئة وحوار.. أم اتهامات وتصعيد ؟    وزير الخارجية يشارك في «صير بني ياس»    «هيئة الدواء» تلزم مصانع المستحضرات الصيدلانية بمخزون نصف عام    28 مليون فحص مخبري لفايروس كورونا    ربط مخالفات المقاولين بنظام التصنيف الإلكتروني    قتيل وتسعة جرحى في زلزال جزيرة كريت    برلين تدخل في مرحلة عدم اليقين.. من هو مستشار ألمانيا؟        «أرامكو».. اتفاقيات تمويل مشروع مشترك ب12 مليار دولار    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    إهدار الوقت..!!    عيب..!!    قفزات علمية بأنامل نسائية            هوك    تأكد غياب البيشي عن الديربي.. وجاهزية العبود    تدشين معرض التوسعات السعودية بالحرم    السديس: لا صحة لإعادة الصفوف وإلغاء التباعد بالحرمين    تمكين للمرأة.. جيل الرؤية يتصدر.. من التأسيس إلى الريادة                        يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    بباقة من الفعاليات فنون أبها تحتفي باليوم الوطني    بالفيديو والصور... رئاسة الحرس الملكي تحتفل باليوم الوطني    التعليم العام والجامعي والتقني يحتفلون باليوم الوطني 91    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    1700 جولة رقابية لمنع انتشار كوفيد-19 في القصيم    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    ردع فوضويي الاحتفالات!        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زيادة المعروض» وسرعة الإنشاء يؤديان الى هبوط اسعار العقارات بجدة
نشر في الوئام يوم 27 - 10 - 2014

طالب المهندس خالد سعيد باشويعر رئيس لجنة الاسكان في غرفة جدة بتكوين لجان للإسكان في جميع الغرفة التجارية الرئيسية في المملكة وذلك مواكبة لما تم القيام به في غرفة جدة والتي كانت رائدة في تبني هذه المبادرة وإطلاق أول لجنة تعني بشئون الإسكان والتطوير العقاري السكني على مستوى المملكة وذلك لدعم وتوطيد العلاقة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة وبين المطورين المعنين والمتخصصين في قطاع الإسكان للمساهمة في إيجاد الحلول المثلى ومواجهة التحديات التي تعوق من نجاح هذا القطاع الحيوي والهام في حل أزمة الإسكان والتي تشكل الهاجس الأكبر لدى كافة شرائح المجتمع.
وأستعرض المهندس خالد باشويعر الأهداف الإستراتيجيه التي وضعتها اللجنة في أولوياتها، ومن أهمها العمل على زيادة المعروض من الوحدات السكنية في المراحل المقبلة وسرعة الإنتاج والإنشاء للوحدات السكنية بمشاركة القطاع الحكومي والقطاع الخاص وذلك بالعمل في منظومة مشتركة تخدم سوق المساكن العقاري.
وأشار إلى أن من اكبر العوائق لهذه الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة هو ارتفاع أسعار الأراضي بشكل غير مسبوق، إضافة إلى التأخير في إصدار تصاريح البناء وتأخير إعتماد المخططات السكنية، وتوفير البنية التحتية اللازمة والخدمات من كهرباء- وماء في معظم المخططات في أطراف المدن.
وشدّد باشويعر على أهمية تبسيط الإجراءات للمطورين والمستثمرين من قبل الجهات الحكومية وشركات الخدمات (الكهرباء – المياه) ذات العلاقة بما يساهم في زيادة المعروض من المنتجات السكنية في السوق، وايضاً تسريع عملية البناء والتشييد للوحدات السكنية بما يحقق زيادة في العرض ومن ثم هبوط للأسعار بشكل تلقائي .
واضاف بأن هذا بلاشك سوف يؤدي إلى تمكين المواطن (طالب السكن) من تأمين مسكن بسعر متوافق مع دخله وإحتياجاته حيث أن الأسعار الحالية المتداولة في السوق لا تشجع على الشراء والتملك ، حيث تصل أسعار الشقق السكنية في بعض المناطق في مدينة جدة لأكثر من 1,5 مليون ونصف ريال والفلل الدوبلكس مابين 3 – 4 مليون ريال، وهي بطبيعة الحال أعلى بكثير من إمكانيات الكثير من طالبي المسكن.
كما طالب المهندس خالد باشويعر في ختام حديثه بتكوين لجنة وطنيه للإسكان في مجلس الغرف تحتضن جميع اللجان وتدعم جميع المبادرات التي تصدر لحل الازمة الاسكانية الراهنة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «زيادة المعروض» وسرعة الإنشاء يؤديان الى هبوط اسعار العقارات بجدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.