«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 الف حاج مصاب بالسكري في الحج سنوياً
نشر في الوئام يوم 01 - 10 - 2012

توقعت جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية وصول عدد الحجاج المصابين بالسكري حوالي 300 الف حاج كحد أدنى أي مايعادل 10% من إجمالي الحجاج سنويا مما جعلها تقوم بمراسلة وزارة الخارجية وسفارات خادم الحرمين الشريفين في انحاء العالم مقدمة عدد من النصائح للراغبين بالحج من خارج المملكة بأخذ الاحتياطات اللازمة، في الوقت الذي راسلت الجمعية جمعيات سكر عالمية والاتحاد الدولي للسكر IDF بهذه النصائح قبل الحج الى جانب ارسال هذه النصائح لوزارة الحج.
وشدد رئيس مجلس الادارة عبدالعزيز التركي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الجمعية بالخبر، على ضرورة استشارة الطبيب المعالج لمرضى السكر قبل ذهابهم لأداء فريضة الحج والتأكد من العلاج وكميته وطريقة حفظه والإلمام بطريقة تفادي الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد للسكر أثناء الحج، مطالبا في الوقت نفسه بألزام حملات الحج والعمرة وجود مسعف متدرب على الحملة كذلك على متن شراكات الطيران.
وكشف بموازاة ذلك بأن الجمعية تعكف الان على الانتهاء من تقديم مبادرة عبارة عن “جائزة التميز في رعاية المرضى للمراكز الصحية والمستشفيات” برعاية امير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد في نهاية هذا العام وتشمل الجوائز المقدمة في هذه المبادرة: اطعام المرضى وعلاج منع المضاعفات وقرحة الفراش وتحسين الوضع الطبي للمرضى بطريقة اعطاء الادوية و الغذاء وسيقم المشاركات التي ستندرج تحت الجائزة لجنة من المختصين على مستوى المملكة عبر نقاط للتقييم ، وقال أن هناك عشرة افرع للجائزة منها : جائزة التثقيف ورعاية المرضى غذائيا ورعاية الفم والاسنان لمرضى السكري ورعاية القدمين لمرضى السكري وجائزة الدواء المناسب، وتعول الجمعية على هذه الجوائز في حفظ التميز والابداع بالمملكة وتشجيعه، مؤكدا بان الجائزة ستنطلق من المنطقة الشرقية ثم ستكون على مستوى المملكة بإذن الله تعالى.
وطالب رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية متطوع من ارامكو الدكتور باسم فوتا خلال المؤتمر، الحجاج بتناول كميات من السوائل التي لا ترفع السكر كالماء أو أي مرطبات ومشروبات طازجة والابتعاد عن الشمس وذلك بحمل الشمسيات البيضاء ولبس الملابس الفاتحة اللون بالنسبة للسيدات ولبس الأحذية المقفلة الغير ضيقة والطرية الواسعة من الأمام نظراً للمجهود الجسدي الزائد الذي يبذل في الحج، منبها الحجاج المصابين بالسكري على حمل جهاز تحليل السكر وإذا شعر الحاج بتعب وإرهاق شديدين عليه التوجه إلى طبيب الحملة أو إلى أية مركز طبي من المراكز المتواجدة في مناطق الحج.
ولفت فوتا على ضرورة اخذ كافة التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض وإعلام المشرفين على الحملة عن الإصابة بالسكري وكيفية المساعدة في الحالات الطارئة، وكذلك التأكد من تدريب المرافقين على كيفية التعامل مع حالات انخفاض السكر والإسعاف الأولي.
ونبه على ضرورة وجود تمر أو بعض الحلوى المغلفة للاستخدام في حالات انخفاض سكر الدم للحاج الى جانب وجود حقنة الجلوكاجون ( هرمون يستخدم في حالات الإغماء بسبب الانخفاض الشديد في مستوى سكر الدم).
وحرص على حمل بطاقة التعريف بالسكري أثناء القيام بأداء الفريضة ويجب أن تحتوي البطاقة على ألاسم بالكامل والعنوان وأسم الطبيب وعنوانه ونوع ألأدوية وكذلك إرشادات للآخرين بكيفية المساعدة بحالات انخفاض مستوى سكر الدم.
ونصح فوتا مرضى السكري بفحص مستويات السكر مرتين في اليوم على الأقل للتأكد من أن مستوى السكر لديهم في الدم ضمن المعدل الطبيعي وخاصة للذين يستعملون الأنسولين أو الحبوب، لأن نشاط الحجاج أثناء تأدية فريضة الحج قد يغير من الجرعة اللازمة من الأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.