الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خرائط" فارح.. خطوط الاستعمار بالحبر الجاف
نشر في الوطن يوم 11 - 08 - 2011

يقدم الروائي الصومالي نور الدين فارح في روايته "خرائط" دراسة عن ثقافة اليأس وغياب اليقين في فترة ما بعد الاستعمار، الرواية هي الأولى من ثلاثيته الثانية "دماء في الشمس" تليها "هدايا" ثم "أسرار" وجميعها استكمال لمشروعه الأدبي الذي لخصّه بعبارة "لكي يظلّ بلدي حيّاً بالكتابة عنه".
حرص فارح على بناء حبكته داخل الفضاء الصومالي الغنيّ بالميثولوجيا المتوارثة والأساطير والبيئة الشعبية المتخمة بالموروث الشعري الشفهي.
"خرائط" تحكي قصة "عسكر"، طفل استقبل العالم بيتم الأم والأب.. وحيدا كما لا ينبغي أن يكون، تتكفل برعايته الخادمة الإثيوبية "مصرا" في قرية غرب البلاد يسكنها الصوماليون ويحكمها الإثيوبيون، ينتقل بعد سنوات إلى مقديشو ليلتحق بالمدرسة ويقيم لدى خاله "هلال" وزوجته "صلادو"، وبعدها يتجدد لقاء "عسكر" مع "مصرا" في مقديشو وهي قادمة ضمن طوفان من اللاجئين بعد أن هُزمت المقاومة الصومالية واستعادت إثيوبيا تلك القرية، ما إن يتم اللقاء حتى يبدأ الفراق في نهاية مأساوية لمصرا.
ليس في الرواية شخصيات هامشية، عسكر هو كل الأشخاص، القارئ بأسئلة العالم حول الوجود، الموت والحياة وكل التفاصيل بينهما، والوطن، والحب، والجنس، والألم، هو شخصية الصومالي التي يطلب منك نور الدين أن تتبناها، عسكر رمز محمل بدلالات الرواية، ثم يأتي خاله وزوجته حيث يمثلان النموذج المثالي كما يراه نور الدين، فهما متعلمان، هي مدرسة وهو محاضر في الجامعة، يكسر بهما جميع التقاليد فهي من تقود السيارة وتشتري حاجيات المنزل، يقضي هو معظم يومه في مكتبته بالبيت، هو من يطبخ الطعام.. لا يجيد القيادة ولا تجيد هي الطبخ، لا تستطيع الإنجاب فيقرر إجراء عملية كي لا ينجب هو أيضا.
العم "قورح" هو الرجل التقليدي المزواج وكثير الطلاق، وحسن المعشر لين الجانب مع البدو الذين يمثلون غالبية الشعب.
صديق عسكر الذي لا يحمل اسما في الرواية تعرض لحادثة اغتصاب، لكننا نراه بهذه النظرة الحزينة والشعور بالخزي كلما صادفناه بين صفحات الرواية، ربما يمثل الإنسان الذي ألغى وجوده المجتمع.
الشيخ "عوضان" مدرس القرآن في القرية، هو صورة كاملة للنفاق الاجتماعي، تربطه علاقة غرامية مع مصرا وفي نهاية الرواية حين لا تطاوعه وتختار حب ابن قريتها الإثيوبي؛ يتهمها بخيانة المقاومة و"الأوجادين" ويتسبب بمصير مريع لها.
نور الدين يستخدم شخصية عسكر ليتفرد بقصة مصرا، أثقلها بالدلالات حتى إنها لم تستطع أن ترافق الرواية حتى النهاية فماتت قبل الختام بصفحات، هي المرأة في الواقع الصومالي حيث الظروف السيئة التي أفقدتها الكثير من الكرامة الإنسانية، هي التعدد في مجتمع يحمل نظرة ضيقة عدائية تجاه الآخر، هي المدنيون الذين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ويضيعون في المنتصف.. يدفعون ثمن حروب تندلع باسمهم، هي الأم على الرغم من أنها لم تلد عسكر.. هي الحب والتضحية أيضا.. وكذلك الصراع بمعانيه الوطنية والشخصية بالنسبة لعسكر حيث عليه الاختيار بين الوطن وأمه بالتبني والتي صورت من الجميع على أنها خائنة.
أحداث الرواية لا تفاجئ السياق، فمصرا تموت بشكل يمكن التنبؤ به، وفي المقابل نجد تقربا من صلادو إلى عسكر من خلال إشارتين عابرتين حملهما النص، إحداهما حين تفتش وبفضول متعلقاته، والثانية حديثها عنه وجاذبيته للنساء، بالإمكان اتهام الراوي على أنه يسعى للتخلص من حضور مصرا الثقيل في القصة.
نور الدين يناقش قضيتين في الرواية، الأولى الوطن وحق الأوجادين (سكان الجزء الصومالي المحتل من إثيوبيا)، لا يشير إلى المقاومة الصومالية كثيرا ولكننا نرى بحكم أن الروائي ضحى بوالد عسكر في بداية السياق أنه يضعها كأحد القدرين لعسكر، إما إن يكون كاتبا ويدافع عن وطنه بقلمه، أو ينضم للمقاومة ليدافع عنه بسلاحه.
القضية الثانية هي الإنسان الصومالي، حيث يعكس طبيعته للقارئ ليس على أنه (الآخر/ الغريب) وإنما كإنسان، يرغمك على مشاركته ألمه وأن تتبنى أفكاره، يستخدم ضمير المخاطب، فأنت من تستفسر عن أسئلة الوجود، وأنت الطفل الصومالي الذي كادت تقتله قنبلة لكن ما إن ينتهي دويها حتى يحث الخطى في حياته قدما.
يستخدم نور الدين مقارنات بين الثقافة الصومالية والغربية ولا أثر لمقارنات مع ثقافة المنطقة المحيطة وربما يعود السبب إلى أنها كتبت بلغة القارئ الغربي إلا أن هذا لا ينتقص مطلقا من نجاحه في عرض نواحي الشخصية الصومالية.
ذكر الخرائط لا يتكرر كثيرا، هي ترمز إلى الاستعمار الذي وضع حدودا غير واضحة وبصورة خاطئة وأثرت بعمق وعلى المدى الطويل في السياسة والاقتصاد والمجتمع الأفريقي، الاستعمار الذي ترك خلفه خطوطا بالحبر الجاف على ورقة وعلى إثر ذلك؛ نشبت حروب ومات الملايين.
في الرواية عوالم كثيرة وحيوات لا تنتهي، أسئلة تخطو بقدم واحدة ومع هذا تسرقك.. تأخذك في رحلة حول الحياة وبين الدروب!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.