تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يطالب باهتمام أكبر بالمستثمر المحلي
نشر في الوطن يوم 06 - 02 - 2019

طالب مجلس الشورى أمس الهيئة العامة للاستثمار بأن تولي اهتماماً أكبر بالمستثمر المحلي، وتشجيع الاستثمارات الوطنية، وتطوير مؤشرات الأداء لقياس جدوى الاستثمار الأجنبي، استناداً لقدرة تلك الاستثمارات على خلق الفرص الوظيفية للمواطنين.
تطوير الأداء
شدد مجلس الشورى على الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإجراء مراجعة وتقييم دقيق لجدوى التراخيص الاستثمارية الممنوحة، والتأكد من جدواها وعدم التفافها على الأنظمة الداخلية للمملكة.
ودعا إلى تطوير مؤشرات الأداء لتتمكن من قياس جدوى الاستثمار الأجنبي، استناداً لقدرة تلك الاستثمارات على خلق الفرص الوظيفية المناسبة للمواطنين، وتبني معيار لحجم المنشآت التي يمكن الترخيص للاستثمار الأجنبي لها، بحيث لا يقل متوسط رأس مالها عن حد معين مع توطين تقنية عالية، وبما يمكّن من تأسيس كيانات مؤسسية قوية قادرة على خلق وظائف للمواطنين.
كما دعا المجلس الهيئة إلى تطوير هيكلها التنظيمي بما يتناسب مع المهام المناطة بها للعناية بشؤون الاستثمار في المملكة بالشكل المنشود خلال المرحلة القادمة.
هيئة للإعلام الخارجي
اطلع مجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة للعام المالي 1438/‏1439، ثم صوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير، وانتقل لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1438/‏1439.
وطالبت لجنة الشؤون الخارجية وزارة الخارجية بدراسة إنشاء هيئة مستقلة للإعلام الخارجي، يرأس مجلس إدارتها وزير الخارجية، وبعضوية الجهات ذات الصلة تتولى جميع مهام الإعلام الخارجي.
كما طالبت بسرعة بلورة تنظيم إداري وهيكل تنظيمي محدّث ينسجم مع طبيعة نشاطها، ويعكس منطلقات السياسة الخارجية للمملكة.
ودعت اللجنة الوزارة للعمل مع الجهات ذات العلاقة كوزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية على تعديل سلم الوظائف الدبلوماسية، ليماثل الوظائف النظيرة لها في سلم الخدمة المدنية، ويحقق متطلبات العمل الدبلوماسي، ويليق بتمثيل المملكة.

مناطق التقنية
ناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية للعام المالي 1439/1438.
وطالبت اللجنة الهيئة بإبراز المزايا النسبية للمناطق، وحث المستثمرين على الاستفادة من تلك المزايا لبعض المناطق، وإيجاد صناعات تمتاز بها تلك المناطق كالصناعات القائمة على الإنتاج الزراعي والحيواني والثروة السمكية.
ودعت اللجنة إلى تعزيز جسور التعاون من خلال آلية تكاملية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بما يسهم بالارتقاء بمستوى الأداء فيها، والاستفادة من اللقاءات والمؤتمرات والمعارض، لإبراز قوة الاقتصاد السعودي.
وطالب خليفة الدوسري الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالعمل على تحفيز المستثمرين بالمشاركة في المعارض الصناعية الدولية، فيما أشار الدكتور أحمد الغامدي إلى أهمية التعريف بالمزايا التنافسية لكل منطقة بالتعاون مع إمارات المناطق والغرف التجارية. ودعا الدكتور عبدالعزيز الحرقان بأن تكون قطاعات الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مناسبة لعمل المرأة السعودية، وأن تستقل المدن والواحات ومناطق التقنية عن الهيئة.
الوظائف الدبلوماسية
طلبت لجنة الشؤون الخارجية إجراء تقييم لمكاتب العلاقات العامة التي تعاقدت معها في عددٍ من الدول الغربية لتحديد مدى فائدتها في خدمة علاقات المملكة مع تلك الدول، وتضمين تقاريرها القادمة مؤشرات أداء لإنجاز أهدافها المبيّنة في إستراتيجيتها، ومبادراتها المتضمنة في برنامج التحوّل.
وطالب الدكتور منصور الكريديس بتعديل سلم الوظائف الدبلوماسية بما يسهل استقطاب الكفاءات الوطنية، وزيادة عدد اللغات التي تُدرس في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية. وأشار الدكتور خالد الدغيثر إلى أهمية استقطاب السعوديين للعمل بسفارات المملكة بالخارج. فيما دعا الدكتور هادي اليامي وزارة الخارجية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتشجيع الجمعيات والمؤسسات المرخصة وفقاً لنظام مؤسسات الجمعيات الأهلية لحضور الاجتماعات الدولية.
وطالبت الدكتورة فاطمة القرني بزيادة التنسيق بين وزارتي الخارجية والإعلام بما يعزز إيضاح مواقف المملكة وجهودها. وطالب الدكتور عبدالله المنيف بإيجاد هيكل تنظيمي لوزارة الخارجية يسهل الأداء. وأشار الدكتور عبدالعزيز المتحمي إلى ضرورة تعزيز الإعلام الخارجي للمملكة بالاستعانة ببيوت خبرة.
مقترحات ومطالب طُرحت في الجلسة
اهتمام أكبر بالمستثمر المحلي وتشجيع الاستثمارات الوطنية
تطوير مؤشرات الأداء لقياس جدوى الاستثمار الأجنبي
مراجعة وتقييم دقيق لجدوى التراخيص الاستثمارية
تعديل سلم الوظائف الدبلوماسية ليماثل الوظائف النظيرة بالخدمة المدنية
تقييم مكاتب العلاقات العامة التي تعاقدت معها في عددٍ من الدول الغربية
زيادة عدد اللغات التي تُدرس في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية
استقطاب السعوديين للعمل بسفارات المملكة بالخارج
تعزيز الإعلام الخارجي للمملكة بالاستعانة ببيوت خبرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.