تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلالة الحريري تفضح الخونة
نشر في الوطن يوم 19 - 11 - 2017

في وقت يترقب اللبنانيون عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قبل يوم الأربعاء المقبل، للاحتفال بعيد الاستقلال، تبدو صورة الوضع السياسي والمنحى الجديد الذي يمكن أن يتخذه المسؤولون اللبنانيون يشوبها الغموض، في ظل تباعد المواقف واختلاف التقديرات بين الفرقاء السياسيين، لاسيما في حال أصر الحريري على استقالته ورفض القيام بتصريف أعمال الحكومة وعاد إلى مغادرة لبنان مرة أخرى، مما يعني تعطل السلطة التنفيذية في تنفيذ مهامها. ومن هذه النقطة، يفهم إصرار رئيس الجمهورية ميشال عون، على وجود الحريري في لبنان، لتسيير أعمال الحكومة، إذ إنه من الصعوبة بمكان تأليف حكومة جديدة يمثل فيها حزب الله ولا تأخذ شرعية عربية، وفي حال لم يمثل هذا الحزب فإن احتمالات لجوئه إلى التصعيد الأمني وهروبه إلى الأمام، أمر وارد عبر فتح حرب مع إسرائيل تخلط الأوراق من جديد.
مرحلة غامضة
يرى مراقبون، أن الوضع داخل لبنان، يمر بمرحلة عنق الزجاجة، حيث إن الحلول المطروحة صعبة، وإمكانية الحوار معدومة، وهو ما تؤشر إليه التصريحات «الجنونية» لوزير الخارجية، جبران باسيل، والتي تدور في الفلك الإيراني، وتكشف عن تباعد الرؤى، وتظهر عدم وجود إجماع بينهم حتى على نقاط وطنية أساسية تحمي لبنان، وتحيده من عواصف الحروب الدائرة في المنطقة ومن المغامرات العسكرية ل«حزب الله» في الخارج وتهديده أمن العديد من الدول العربية.
واستنادا إلى الشارع اللبناني، فإن استقالة الحريري، جعلت منه رقما صعبا في المعادلة، وأعطته زخما شعبيا، وأكدت الالتفاف حول طروحاته في أجواء تصاعد التطرف والإرهاب في المنطقة، كونه يمثل الإسلام المعتدل وهو ليس في وارد التخلي عن مسؤولياته السياسية، وسيسعى إلى تطبيق «إعلان بعبدا» الذي ينص على حياد لبنان في أزمات المنطقة، عبر السعي إلى التزام الشرعية اللبنانية بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بلبنان لاسيما القرارين 1701 و1559، وهو أمر يتطلب انسحاب ميليشيا حزب الله من ساحات الدول العربية، وتحوله إلى العمل السياسي مثل بقية الأحزاب اللبنانية، قبل أن تدخل الساحة اللبنانية في دوامة الحروب الداخلية والخارجية.
مباحثات رسمية
يأتي ذلك، فيما وصل الحريري، أمس، إلى العاصمة الفرنسية، باريٍس، والتقى الرئيس إيمانويل ماكرون، قادما من المملكة. كما وصلت عقيلة الحريري، السيدة لارا ونجله حسام إلى قصر الأليزيه، فيما لم يشارك نجله عبدالعزيز وابنته لؤلؤة في مراسم الاستقبال.
وأجرى الحريري قبل لقائه ماكرون، أمس، اتصالا بالرئيس اللبناني ميشال عون، وأكد حضوره حفل الاستقلال، إضافة إلى اتصاله برئيس مجلس النواب نبيه بري، وعدد من الشخصيات السياسية.
وأوضح المحلل السياسي، عبدالوهاب بدرخان ل«الوطن»، أن وضع الأزمة اللبنانية ما بعد وصول الحريري إلى باريس وكيف ستنتهي الأمور بعد الاستقالة وما تركته من تداعيات على العلاقات اللبنانية الخليجية، تبقى غامضة.
وأضاف بدرخان «لا توجد هناك مؤشرات لدى عون، تدل على وجود رغبة في طرح مبادرة وطنية، أو ملامح مشروع لتصحيح مسار التسوية، فمثل هذه المبادرة إن وجدت، يمكن أن ترجح إمكان العمل على إقناع الحريري بالعودة عن الاستقالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.