«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء تغذية: محلي Aspartam آمن على الصحة
نشر في الوطن يوم 06 - 08 - 2017

أكد عدد من خبراء التغذية أن التحذيرات التي أطلقت أخيرا عبر مواقع التواصل حول خطورة محلّي الأسبارتام Aspartam على صحة البشر، غير صحيحة، مشيرين إلى أنه منتج محلي مصنع، ويمتاز بأنه منخفض السعرات الحرارية. وقال الخبراء ل«الوطن»، إن المنتج أجريت عليه كثير من الدراسات والأبحاث التي أكدت أن استخدامه دون إفراط لا يسبب أي مشكلات صحية.
إشاعات حول الأسبارتام
ظهرت إشاعات مثيرة للمخاوف في الفترة الأخيرة، ذكرت أن هذا المحلي الصناعي يتسبب في أمراض عدة، منها أمراض القلب والشرايين، وأنواع من السرطان، والاكتئاب، والتوتر، والصعوبة في التحدث، وضعف الرؤية، وفقدان الذاكرة. ولم تدعم هذه الإشاعات أي أبحاث جديدة تشير إلى صحة أي منها، حسبما ذكرته أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة فيفيان وهبي ل«لوطن». وقالت، إن مادة الأسبارتيك المستخدمة في صناعة بعض المواد الغذائية تختلف عن السكر العادي، بأنها منخفضة السعرات الحرارية. وأضافت: «هي مادة آمنة، ولكن كأي منتج آخر مصنع يجب الاعتدال في تناوله». وأكدت وهبي أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية فصلت في هذا الجدل منذ عام 2013، إذ أكدت دراساتها أن الجرعة اليومية المقبولة بالنسبة لاستخدام الأسبارتام هي 50 ملجم لكل كيلو من وزن الإنسان يوميا، وأنه آمن على الصحة بشكل عام.
6 آلاف منتج
أوضحت وهبي أن مادة الأسبارتام تستخدم في تحلية أكثر من 6000 منتج في جميع أنحاء العالم، كالمشروبات الغازية واللبان «العلك» والشوكولاتة والبسكويت والمواد الهلامية ومزيج حشو الحلويات واللبن وبعض الأدوية، مثل الفيتامينات والصلصات المخصصة للحمية التي تعد أحد بدائل السكر بالنسبة لمرضى السكري. وأضافت: مجملا كل المحليات الصناعية خاضعة لرقابة منظمة الأغذية والدواء العالمية، والاعتدال هو مفتاح الحل لاختيار المواد المحلية. وكي نبقى ضمن نطاق الأمان خلال اختيار هذه المنتجات، يجب على المستخدم أن يقرأ المعلومات الغذائية المكونات خلف العلبة ويتناولها باعتدال، ويجب الانتباه إلى أن المواد الغذائية المدون عليها عبارة «خالية من السكر» لا يعني أنها لا تحوي سعرات حرارية، بل تحوي سعرات من مصادر أخرى، وتناولها بإفراط ربما يزيد من الوزن.
غذاء آمن
أوضح أخصائي التغذية الصحية والرياضية عبدالله القين ل«لوطن»، أن الأسبارتام هو أحد المحليات الصناعية قليلة السعرات، ويوجد في بعض أغذية الحمية ومشروبات الدايت الغازية. وتم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA كغذاء آمن على ألا تزيد كمية الاستهلاك اليومية عن 50 مجم، لكل كيلوجرام من وزن الإنسان، وهي كمية كبيرة جدا مقارنة بمتوسط استهلاك الفرد لهذه المادة الذي لا يتعدى 20 % من الحد الأقصى المسموح به. وأضاف، «حتى الآن لم يثبت وجود أي رابط بين الأسبارتام ومرض السرطان. وفي الحقيقة لم يتم إثبات وجود أي مخاطر صحية من استخدام الأسبارتام. وبعد إتمام عدد كبير من الدراسات المخبرية ودراسات على البشر، وجد أنه يضر فقط مرضى «فينيل كيتون يوريا» وهو مرض وراثي نادر يكتشف بتحليل الدم عند الولادة».
دراسات هيئة الدواء والغذاء الأميركية
بينت خبيرة التغذية أن كثيرا من الدراسات التي أجرتها هيئة الغذاء والدواء الأميركية، أكدت أنه لا علاقة بين محلّي الأسبارتام وبعض الأمراض، مشيرة إلى أن أي شيء مصنع يجب الاعتدال في تناوله، تجنبا لأي مضار صحية مستقبلية. وأظهرت بعض الأبحاث أن الإفراط في تناول هذا المحلّي يؤثر على خلايا الدماغ، وربما يؤدي إلى فقدان الذاكرة القريبة.
معلومات عن محلّي Aspartam
* محلّي مصنع قليل السعرات الحرارية
* أكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أنه آمن عام 2013
* الإفراط في تناوله ربما يؤدي إلى فقدان الذاكرة القريبة
* يستخدم في 6 آلاف نوع من الأغذية والفيتامينات
* كمية الاستخدام اليومي لا تزيد عن 50 مجم لكل كيلو من وزن الشخص
* يضر فقط من يعانون مرضا وراثيا اسمه «فينيل كيتون يوريا»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.