مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسنفت تواكب حذو أرامكو بالتوسع في السوق الهندية
نشر في الوطن يوم 16 - 06 - 2016

تحذو روسنفت كبرى شركات إنتاج النفط الروسية وأهم الرؤساء التنفيذيين بقطاع الطاقة حذو شركة أرامكو السعودية مُنافسها العالمي بخطة إستراتيجية بهدف التوسع في الهند، حيث إن أكبر الدول المُصدّرة للنفط تتنافس على النمو السريع في أكثر دولة استهلاكاً له.
وجاء في تقرير لوكالة بلومبرج أمس، أن خطة روسيا الضخمة للطاقة هي شراء أسهم من إيسار الهندية للنفط، الأمر الذي يُذكر بعروض شركة أرامكو السعودية للاستثمار في تكرير النفط في الهند والتأمين على مصبات جديدة لنفطها الخام.
طموح روسنفت
قال رئيس روسنفت، إيجور سيتشن، نحن مُتفائلون بأن أسعار الأسهم سترتفع في السوق الهندية. وأضاف: "هنالك بعض الأمل بأنكم ستلحظون تقدمنا، وذلك لانتهازنا الفرص في السوق الهندية على المدى المتوسط والقريب". وذكرت الشركة أنها تطمح لتملّك ما يُقارب 49 % من ال405,000 برميل يوميا بحلول نهاية يونيو الجاري. وهذه الصفقة ستتطلب عقداً مُدته 10 سنوات، حيث سيتم توريد 100 مليون طن متري من النفط الخام للسوق الهندية، مُحققاً توسعاً كبيراً في الهند. من المتوقع للمسؤولين من كِلتا الدولتين أن يحضروا منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي هذا الأسبوع.
تزايد المنافسة
تزايدت المُنافسة على حصة السوق بشكل عالمي، حيث إن الإيرادات أصبحت تُلبي أكثر من الاحتياج. خلال الأشهر الماضية استطاعت روسيا أن تتفوق على السعودية بإيراداتها في الصين، فالسعودية في السنة الماضية اتخذت خطوة نادرة ببيع نفطها الخام على شرق أوروبا، مما جعل رئيس روسنفت يتهم السعوديين بأنهم "تخلّصوا" من نفطهم.
وازدادت المُنافسة على المستهلكين بعودة إيران إلى السوق بعد رفع العقوبات عنها، في حين أن مُصدري النفط في إفريقيا قد صدّروا براميل أكثر لأوروبا وآسيا بعد أن قلّصت الولايات المتحدة مبيعاتها للنفط الصخري في المحيط الأطلسي. واستعدت أرامكو السعودية للمنافسة، حيث وضعت الخطط اللازمة لتوسيع طاقتها التكريرية في عدة دول من ضمنها إندونيسيا وماليزيا وفيتنام والهند. كما أسست شراكات مع اليابان وكوريا الجنوبية والصين، وقد شحنت 70 % من نفطها الخام إلى آسيا.
إمكانيات ضخمة
قال سوشانت جوبتا إن مشاريع أرامكو المُشتركة "تسمح لها بتلبية احتياج النفط في المنطقة ذات الإمكانات الضخمة، ومصلحة روسيا من هذه المشاريع مبنية على نفس الدوافع الأساسية".
ازداد احتياج الهند للنفط ب 8.3 % العام الماضي، مما جعلها ثالث أكبر مُستهلك للنفط عالمياً. الهند ستكون أسرع مُستهلك نمواً في العالم بحلول 2040، رافعةً احتياجها ب 6 ملايين برميل يومياً مُقارنةً ب 4.8 ملايين يومياً في الصين.
صفقات سيبيريا
روسيا لم تُرسل للهند إلا كميات بسيطة، نحو 150.000 طن العام الماضي مُقارنةً بإجمالي ما صدرته وهو 242 مليون طن.
وهذا أقل من 1 % من صادرات أرامكو السعودية إلى الهند في أبريل الماضي فقط.
في مايو الماضي باعت روسنفت 15 % من مشروع فانكور الضخم لشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية. ومن المتوقع لثلاث شركات هندية أخرى أن تشتري حصة تقدر ب 29.9 من مشروع روسنفت الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.