محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متوفى منذ 4 أشهر يشكو أحوال الرياض
نشر في الوطن يوم 21 - 09 - 2015

بعد أربعة أشهر من وفاته - بحسب قيد الأحوال المدنية - تقدم مواطن بشكوى رسمية ضد فرع للأحوال في الرياض، مطالبا بتعويضه عن هذا الخطأ. ورغم تدارك الأحوال المدنية خطأ قيده كمتوفى بدلا من والده المتوفى الحقيقي إلا أن المواطن أصر على التقدم بشكواه لتعويضه عما أفرزه هذا الخطأ من إيقاف لتعاملاته الإلكترونية وحساباته البنكية، وقال "اضطررت إلى التقدم بطلب تقاعد مبكر للتفرغ لمراجعة الأحوال المدنية بعد أن نفدت كل إجازاتي الرسمية وأنا أراجعها".
تقدم مواطن بشكوى رسمية ضد فرع أحوال الوشم بمدينة الرياض وذلك بعد أن تسبب أحد موظفي الفرع في إيقاف خدماته ومعاملاته الحكومية لأكثر من أربعة أشهر حينما قيده كمتوفى بشكل رسمي بدلا من والده المتوفى الحقيقي. وعلى الرغم من تدارك الأحوال المدينة لهذا الخطأ وتصحيحه، إلا أن المواطن سالم بن عويد العنزي أصر على التقدم بشكوى ضد فرع الأحوال لتعويضه عما تسبب فيه هذا الخطأ. وقال ل"الوطن": "تقدمت بشكوى رقمها 136060 بتاريخ 8 / 11/ 1436، وذلك لتعويضي عن هذا الخطأ الفادح الذي تسبب في إيقاف تعاملاتي الإلكترونية من خلال نظام "أبشر" وحساباتي البنكية، إضافة إلى رفض قبول المدارس التحاق طفلتي بالمدرسة، واضطراري للتقدم بطلب تقاعد مبكر للتفرغ لمراجعة الأحوال المدنية بعد أن نفدت كل إجازاتي الرسمية وأنا أراجعهم". وفي التفاصيل التي سردها العنزي، قال إن معاناته بدأت في تاريخ 26 / 7/ 1436، عندما راجع فرع الأحوال المدنية بالرياض "فرع الوشم" لاستخراج شهادة وفاة لوالده حيث أخطأ الموظف وسجل البيانات في شهادة الوفاة باسمه بدلا من الأب ليصبح بذلك في حكم الميت بشكل رسمي لمدة أربعة أشهر.
وقال العنزي: "توفي والدي في 26 رجب الماضي، وقصدت فرع الأحوال بالوشم لأفاجأ بعدها بالخطأ وأن من تم تدوينه كمتوفى هو أنا وليس والدي، فعدت إلى الموظف الذي أصدر شهادة الوفاة وأخبرته بوجود خطأ في الشهادة وأن المتوفى هو والدي ولست أنا، فأقر الموظف بذلك ووعدني بتعديل الخطأ خلال يومين، واستخراج شهادة وفاة أخرى لوالدي، ولكنه لم يفعل".
وتابع العنزي: "منذ ذلك الوقت وأنا أراجع أحوال الرياض مطلع كل أسبوع دون جدوى مع العلم أنني من سكان الأحساء، وخلال هذا الوقت الطويل توقفت جميع حساباتي البنكية وجميع الخدمات الإلكترونية في نظامي "نور" و"أبشر" وغيرهما، كما تعرضت لحادث مروري وغرمت خمسة آلاف ريال بسبب إيقاف تغطية التأمين على المركبة لاعتباري متوفى نظاما، كما ترتب على ذلك تقدمي بطلب تقاعد مبكر، لكي أتفرغ لمراجعة الأحوال المدنية".
"الوطن" بدورها تواصلت مع المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر مطلع الأسبوع الماضي وشرحت له ملابسات القضية، وزودته بأرقام المعاملة والمستندات ووعد بالرد، إلا أنه بعد ذلك بيومين تلقت الصحيفة اتصالا من المواطن يفيد بأنه تم تصحيح الخطأ وأنه بياناته في الحاسب الآلي تم تعديلها من "متوفى" إلى "على قيد الحياة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.