ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقني ل الوطن : بلاغات الطلاب أغلقت 48 معهدا أهليا.. مخالفا
المؤسسة أكدت وجود 20 فرعا لمراقبة أنشطة المعاهد
نشر في الوطن يوم 19 - 01 - 2015

في الوقت الذي ألغت فيه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تراخيص 48 معهدا ومركزا تدريبيا خلال العام الماضي، كشف المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي، أن المؤسسة ترصد البلاغات عبر استقبالها من المتدربين والمتدربات في المعاهد، إضافة إلى الزيارات الرقابية والميدانية للمراكز.
وأوضح العتيبي في تصريح إلى "الوطن"، أن المؤسسة تعمل على رقابة المعاهد كافة من خلال أكثر من 20 فرعا، يناط بها المهمات الرقابية، وأن دورها لا يقتصر على منح تراخيص مزاولة النشاط للمعاهد فحسب، بل تتابع نشاطها وآلية عملها بشكل مستمر، وفي حال اكتشفت أي خلل أو مخالفة تقوم بإبلاغ المنشأة في حينه، وتطبق العقوبات النظامية المقررة في اللوائح التنفيذية التي تحدد العقوبة بدقة، وقد تصل إلى حد إلغاء رخصة التدريب، في حال لم تتجاوب المعاهد من الإشعار الأولي.
وأشار العتيبي إلى أنه في الوقت الذي تشجع فيه المؤسسة القطاع الخاص على الاستثمار في التدريب بما يسهم في سد حاجة سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة من خلال الترخيص للقطاع الخاص بافتتاح منشآت تدريب أهلية، إلا أنها تطالب منشآت التدريب الأهلية بتطبيق أنظمة وقواعد لائحة التدريب الأهلي بهدف تقديم برامج تدريبية ذات مستوى عال من الجودة. وأضاف أن منح رخص التدريب للمنشآت الأهلية يتطلب توافر العناصر الأساسية من مبنى وتجهيزات وهيئة إدارية وتدريبية تتناسب وطبيعة البرامج المرخصة للمنشأة التدريبية، إلى جانب الالتزام بالاشتراطات التي تضمن كفاءة المنشأة وضمان استمرارها، كتقديم المستثمر لضمان بنكي يختلف في قيمته بحسب طبيعة المنشأة التدريبية التي تنقسم إلى مركز تدريب، أو معهد تدريب، أو معهد عال.
وبين المتحدث الرسمي للمؤسسة أن المؤسسة تتخذ الإجراء المناسب بحق المخالف، قائلا: الإجراءات متدرجة وتختلف بحسب نوع المخالفة، وتبدأ بالإشعار مع منح المنشأة مهلة لتلافي المخالفات، ويليها الإنذار، ثم تقوم المؤسسة بتنفيذ عقوبة الإيقاف الموقت لرخصة التدريب وعدم السماح للمنشأة التدريبية بتسجيل متدربين جدد أو الإعلان عن برامجها التدريبية مع عدم توقف برامجها المرخصة أو متدربيها المستمرين في برامج نظامية، وأخيرا تأتي عقوبة إلغاء رخصة المنشأة، في حال وقوع مخالفات جسيمة.
وأفصح العتيبي عن أبرز المخالفات التي ترتكبها المعاهد والمراكز التدريبية الأهلية، التي تتمثل في إغلاق مقر المنشأة دون إذن كتابي، وعدم وجود المنشأة في المقر المرخص لها، وعدم تفعيل النشاط مدة سنة من تاريخ الرخصة، وتقديم برامج تدريبية مخالفة، وافتتاح فرع غير مرخص، إلى جانب تقديم برامج تدريبية غير مرخصة، وعدم الالتزام بتعليمات التدريب، وكذلك التعاون مع مدربين غير معتمدين، إضافة إلى منح شهادات مخالفة للأنظمة، والنقص في التجهيزات التدريبية.
واختتم العتيبي حديثه بالتأكيد أن المؤسسة تعمل وتنسق مع إمارات المناطق التي تساندها في تنفيذ عقوبات إغلاق منشآت التدريب الأهلية المخالفة، مبينا أن المؤسسة أتاحت الفرصة للمتدربين والمتدربات للتأكد من سريان تراخيص منشآت التدريب عبر بوابتها الإلكترونية وذلك لتمكين المستفيدين من الاطلاع على كل المعلومات قبل الالتحاق بأي منها.
يذكر أن عدد منشآت التدريب الأهلي المرخصة بلغ 946 منشأة منتشرة في كل مناطق المملكة، وهي 653 منشأة تدريب للرجال، و293 منشأة تدريب للنساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.