السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنافس محموم لبيع زكاة الفطر بجدة بين حاملي التصاريح والمخالفين
نشر في الوطن يوم 09 - 09 - 2010

تنافس عدد كبير من الشباب، تشاركهم عمالة وافدة، عصر أمس لحجز مواقعهم على جنبات الشوارع الرئيسية بمدينة جدة بمركباتهم الخاصة المحملة بأكياس الأرز تمهيدا لبيعها كزكاة للفطر. وعلى الجانب الآخر زود أصحاب مواقع رسمية ومصرح لهم من الأمانة مواقعهم بكميات كبيرة من الأرز، في سباق محموم مع من انتشروا بشوارع جدة من الأفراد الذين لا يحملون تصاريح بيع.
فيما انتشر عدد من الشباب أمام أبواب المساجد، يحملون كوبونات تعود لجمعية البر الخيرية، وللمستودع الخيري بحيث يتم دفع قيمة 15 ريالا للكوبون الخاص بزكاة الفطر و150 ريالا للكوبون الخاص بكسوة العيد، وكوبونات أخرى تخص الصدقة بأسعار مختلفة.
وفي أحد هذه المواقع الرسمية والمصرح لها ببيع زكاة الفطر، قال المواطن عطية الزهراني الذي يحمل تصريحا نظاميا يخول له بيع زكاة الفطر منذ قرابة 16 عاما في موقعه بشارع صاري، إنه يبيع زكاة الفطر بقيمة 15 ريالا للفرد من خلال أكياس معبأة خصيصا لزكاة الفطر بحسب عدد الأفراد المراد دفع الزكاة عنهم. وبين الزهراني أنه يكتفي بالبيع ولا يعمل على إيصال الزكاة، مشيرا إلى اتفاقه مع جمعية البر الخيرية بجدة منذ العام المنصرم على تزويده بعدد من المركبات التابعة لها، يستطيع أي مزك أن يسلم زكاته لها لتوزعها الجمعية بدورها وتوصلها إلى مستحقيها في حال رغب المزكي ذلك، أو بإمكانه أخذها معه وإيصالها لمن يعرفه من مستحقيها.
وعن انتشار العديد من الشباب في مواقع مجاورة له وبيعهم زكاة الفطر من الأرز، أوضح أن هذا عمل غير حضاري، وغير منظم، مطالبا بمتابعة مثل هذا الوضع من قبل الجهات المختصة، وإلزام من يقوم بذلك بالحصول على تصريح بيع وموقع معتمد لضبط عملية أداء زكاة الفطر.
من جهة أخرى، وزع المستودع الخيري بجدة بموافقة من إمارة منطقة مكة المكرمة مجموعة من الخيم أمام أغلب مساجد مدينة جدة خصصت لجمع زكاة الفطر، فيما انتشرت آلاف اللوحات الإعلانية على امتداد أغلب الشوارع الرئيسية تحث على جمع الزكاة بهذه المقار من خلال عبارات كتبت عليها ومنها "أكثر من 10000 أسرة في انتظارك" و"حتى تصل لمستحقيها" و" تكفيك عناء الإخراج في الوقت الشرعي وبالنصاب الشرعي" . كما جرى نصب عدد من الخيم بالقرب من المولات التجارية، ومراكز التسوق الكبيرة.
ودشن المستودع الخيري هذا العام بموافقة من إمارة منطقة مكة المكرمة مشروع زكاة الفطر من خلال 10 سيارات تجوب شوارع جدة كتبت عليها عبارة "أوقفني.. إذا أردت أن تخرج زكاة الفطر".
وأوضح المدير العام للمستودع الخيري بجدة فيصل بن عبد الرحمن الحميد أن المستودع الخيري أطلق فكرة السيارات لأول مرة، حيث قسمت جدة إلى 10 مربعات، خصص لكل مربع سيارة، مشيراً إلى أن الفكرة تعمل على الوصول لكافة شرائح المجتمع؛ لاستقبال زكواتهم بما يحقق شعار المشروع "حتى تصل إلى مستحقيها في وقتها الشرعي".
وبين أن هذه السيارات ستزور الشركات والمنشآت الكبيرة في كل منطقة من مناطق جدة، لافتا إلى أن المستودع يمتلك قاعدة بيانات حاسوبية متجددة تحتوي على بيانات ل6000 أسرة فقيرة داخل مدينة جدة، إضافة إلى أكثر من 10000 أسرة مسجلة في قوائم الانتظار، وأن المستودع سيوزع زكاة الفطر بين هذه الأسر بطريقة عادلة تأخذ في الحسبان عدد أفراد الأسرة ومستوى الفقر ودرجة الاحتياج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.