الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    تركي بن محمد: أدام الله على الوطن الازدهار في ظل قيادته الرشيدة    وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى    أمير الكويت يهنئ الأمير محمد بن سلمان بعيد الأضحى المبارك    القيادة تهنئ رئيس جنوب أفريقيا بإعادة انتخابه مدة رئاسية جديدة    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 160 كيلوغراماً من نبات القات    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    إضاءات ومجسمات جمالية تزين المنطقة الشرقية    «الداخلية» : اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    معسكرات الخدمة العامة تغرس روح العمل التطوعي في الشباب    كيف تقبل «مبابي» القرار    أمريكا.. توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء ومشكلات في النقل بالقطارات    اليويفا يبدأ إجراءات تأديبية ضد ألبانيا بعد اقتحام مشجعيها للملعب أمام إيطاليا    هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    التجارة: تصعيد أكثر من 36 مليون سلعة تموينية للحجاج في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    قمة سويسرا تدعو إلى الحوار لإنهاء حرب أوكرانيا    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37337 شهيداً    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة وسط منظومة خدمات متميزة    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    الأهلي وصفقات الصيف    ... «مت فارغاً»..!    أطول ممشى في العالم من «الرحمة» إلى «منى»    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاع التحول وقمر الارتياب.. رصد للزمن
ينزع السماري شخصياته من حاضنتها ويضعها في أكبر مظهر للتحولات
نشر في الوطن يوم 05 - 04 - 2014

بعدسة حسّاسة تلتقط المشهد وتجوس في تفاصيله بدقة؛ ترصد تاريخاً وزمناً وحالات. تغوص العين بانتباه مسنودة بأوراقٍ وذاكرة؛ تتابع إيقاع التحول في المشهد العام دون أن تكون له الصدارة لئلا يكون تسجيلياً وحسب؛ وتسبر الحيوات التي تعبر بأثقالها أو بخفتها تصنع مكوثاً لا يريد أن يصبح عابراً، بل أثراً يطول تملّيه إنسانياً وجمالياً. بهذا التدبر، أحسب أن بدر السماري كتب روايتَه "ارتياب" (دار أثر للنشر والتوزيع، الدمام 2014).
وأول ما يلفت في غلاف الرواية الأمامي والخلفي أن العنوان "ارتياب" جاء مشطوباً في منتصفه بخطينِ مائلين وكأنهما العلامة التي تزرع الشكّ في كل شيءٍ حتى في كلمة ال"ارتياب" نفسها بما يعني الارتداد إلى الداخل فحصاً واختباراً، وتجلية وإظهاراً، وإمعاناً في المعاودة؛ سؤالاً وكشفاً على النحو الذي سارت عليه الرواية منذ صفحتها الأولى حتى الأخيرة وهي لا تنفك تدور على هذه الكلمة وتمنحها أبعاداً تنشأ من تاريخ الشخصية وتلك الظلال المنعكسة في الوقائع الحياتية وجدل العلاقات في مدها وجزرها بتأثير قمر الارتياب ومنازله قرباً وبعداً وتماساً، وارتطاماً إيضاً.
ينزع السماري شخصياته الرئيسية، وهي بعد في أوائل عشرينياتها، من حاضنتها الطبيعية التي نشأت فيها وسط البلاد في نجد، ويضعها في القلب من أكبر مظهر للتحولات بالمملكة؛ في المنطقة الشرقية خلال سبعينات القرن الماضي. على سكة التحوّل الجارية، يمضي أبطال "ارتياب" في إيقاعٍ يربط، كما قلنا بين العام والشخصي، فيجدل صورة تجد في التماسك بين صورة "البلدة" الآخذة في التحول وبين مصائر الشخصيات التي تنطوي على جروحها أو على عقدها فيما الزمن يعمل إما على طمر الجروح والتلاؤم معها وعلى حل العقد، وإما على إثخان تلك الجروح والتوسع فيها؛ وعلى زيادة العقد وإحكام التباسها. تقوم الرواية على شخصيتين رئيستين هما "ذيبان، ومبارك" إلى جوار شخصية ثالثة "ابن معتاز" التي تدخل في شبكة الأحداث مثلَ أغنية تلتهم الحياة والحياة أيضاً تلتهمها. تتوزع الشخصيتان الرئيستان مسرح الأحداث في حال من التقاطع والتحاجز والريبة والظنون. فهما قادمان من جُرح واحد. الأول من اليتم وظلم زوج الأم الذي هرب منه ومن المنطقة لا ليستأنف حياته ويداوي جرحه.. هرب هروب الذئب الجريح نائياً في عزلته.. وتوحشه الذي جعله يتخلى عن اسمه "متعب" ويلتحق باسم الذئب وصورته بعينين ذئبتين لا أحد يطمئن إليهما وتخلع الاستيحاش في نفس من تحتكان بصريا بهما. والثاني "مبارك" من العبودية التي أنهاها عهد الملك فيصل فطفق يبحث عن مسارٍ جديدٍ في حياته غير منحبسٍ في الرق ولا باحث عن قيدٍ جديد يسيره. نهض مبارك إلى حلمٍ لا يني ينجدد ويتطور على مراحل سني عمره التي لم ينغصها سوى حالة العداء التي جمعته بذيبان ولا يعرف أحدهما لماذا إلا الريبة؛ وإلا الخوف الهائم الذي لا يُعلَم مأتاه وإن كان ثاوياً في الطبقة العميقة من جرحهما الأول. عانق مبارك حلمه وجنّحَ به من عامل إطفائي في شركة النفط إلى مدير تنفيذي ومن كبار موظفيها. لا يدع الحواجز تعتقله ولا تبذر اليأس في قوادمه. البلدة تتحوّل ومعها يصعد قيميّاً وأخلاقيّاً ومجتمعيّاً؛ عينه على البلدة يتجذر فيها ويوغل في انتمائِه ماداً شبكة حلمه تحتضن صغار البلدة وكبارها؛ تعليماً وتدريباً وإكساباً لمعنى الحياة المتدفّق من الرياضة إلى الكتاب إلى شؤون السلامة إلى تدوين سيرتِه مثالاً للطموح والتجاوز. وهذا ما لم ينجزه ذيبان، أحاطَ به ارتيابه وسقط في فخاخه، بل استعذبَه ووهبَ حياتَه لترتيلة العزلة رغم زواجه مرتين وانفصاله في كل مرة. أثمر زواجه الأول ابنيه متعب الذي أطلق عليه "ولد إبليس" وفيصل الذي أطلق عليه "ولد أمّه"، أما زواجه الثاني الذي أتى بعد سنوات طويلة من التعلق والتماس مع "غزيّل" على نحو يذكر هذا التعلق دون امتداداته بمناخات رواية ماركيز الشهيرة "الحب في زمن الكوليرا" إلا أنه لم يستمر سوى بضعة أيّام عندما أرادت "غزيّل" نفض مجلس منزله من حاله القديمة الواقعة في الغبار والضوء الشحيح والمعُبّأ بصور وأخبار (...) الذي تراءى له أباً وقدوةً ونموذجاً، ولم ترَ فيه "غزيّل" إلا تاريخاً موجعاً يذكّر باعتقال زوجها الأول ومرضه ووفاته. يقسّم السماري الكتاب إلى قسمين (حواس مرتابة؛ متعب وأوراق الشجر). وفي القسم الثاني يتقصى مصائر شخصياته إلى نهاياتها المحتومة أو الملتبسة، على وقع شجرة السدرة في منزل الأب التي تتساقط أوراقها على مدار الرواية؛ قدراً ومصيراً، ولعلّ أجمل ما في هذا القسم توضّح شخصيّة الراوي تماماً "متعب بن ذيبان" الذي يشاكل شخصية الأب ويسعى إلى "الحقيقة" مفتشاً في الذاكرة والأوراق، لا ليكتب سيرة شأن مبارك ولكن ليكتب رواية تحفر في الشخصيّات تزيل الغبش والضباب؛ تصفيها حتى النواة الجاذبة تتفجر بارتيابها. وكأن السماري يدعو القارئ إلى مشغله الروائي يوقفه على حد الواقعة وحد الخيال بإغرائه الكاشف الذي يباطن الواقعة ويقشرها وصولاً إلى اللحم والدم؛ النسيج الحي الذي لا تكون الرواية إلا به، وأحسب أن كاتبنا أوفى غايته ورسم كياناً متكامل الأبعاد ينبئ عن التحول يطال المكان والإنسان وبشرطه الظرفي الذي لا يمكن لأحدنا أن يغادره إلا بتصالحه مع هذا الظرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.