بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سماسرة الدين يطفون على السطح ومطالبات تدخل المنافسة بقوة
نشر في الوطن يوم 24 - 11 - 2023

استغلال التقدير ما إن حوصر سماسرة الديّات عقب تقنينها بتدخلات رسمية، حتى برزت أصوات تطالب كذلك بمحاصرة ما يسمى ب«ظاهرة سماسرة الدَين» الذين برزوا أخيرًا، مستخدمين وسائل التواصل ومطلقين فيديوهات عدة تناشد بسداد ديون لآخرين، وهي مقاطع تنتشر بكثرة في تلك الوسائل، وتلقى في كثير من الأحيان تجاوبًا كبيرًا، أحيانًا من قبيل الفزعة والإغاثة، وأخرى من قبيل الاستجابة حين تخاطب تلك الفيديوهات قبائل بعينها ورجال أعمال يتم تحديدهم بالاسم للتدخل والإعانة في سداد تلك المديونيات.
ولا تقف الديون التي يطالب أصحابها أو وسطاء بسدادها عند فاتورة كهرباء أو تكاليف عملية جراحية بسيطة في مستشفى، بل وصلت بعض الديون التي تتم المناشدة بسدادها عبر بعض الفيديوهات إلى مبالغ كبيرة تصل أحيانًا نحو 5 ملايين ريال، وحتى هذه تجد من يسارع إلى المساهمة في سدادها، لكن الأمر بات ينذر بتحول المسألة إلى ما يشبه ظاهرة الاستدانة حتى للتمتع بالكماليات الفائضة وتحميل عبء السداد للآخرين. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الماضية ظهور عدد من الأشخاص يناشدون بسداد مديونياتهم عبر مقاطع فيديو، وهي مناشدات وجدت استجابات من قبيلة المناشد بالسداد، ومن قبائل أخرى تقديرًا لقبيلته، حيث يتحرك كثيرون ويتم سداد الدين في زمن وجيز للغاية.
ويعتقد كثيرون أن بعض تلك المناشدات لا تخلو من الألاعيب والخطط المحبوكة، ولذا طالبوا بأن يتم وقفها.
سماسرة الدين تصدر الراوي، المؤرخ، أحد أعيان منطقة نجران محمد القحص آل هتيلة المشهد في الآونة الأخيرة عندما ناشد المشايخ وجموع القبائل وأعيان بمحاربة ظاهرة «سماسرة الدَين» وإيقافها، والامتناع عن الاستجابة للمناشدين عبرها، لوقف التشجيع عليها، ورأى أنها ظاهرة دخيلة على المجتمع النجراني، واستشهد بالمعاهدات التي تم التوقيع والاتفاق عليها منذ عهود قديمة تمتد عشرات السنين، والتزمت بها جموع القبائل عبر تلك السنوات، حتى ظهرت هذه الظاهرة وانتشرت بشكل لا يليق على الإطلاق.
وقال «على كل قبيلة أن تصدر بيانًا يستنكر هذه الظاهرة، ويطالب بعدم التجاوب مع كل من يناشد بسداد دينه، ويتم منعها، وأن يعلن ذلك، وهو ما فعلته بعض القبائل التي أعلنت عن ذلك»، متمنيًا من الجميع الحذو حذوها.
وأضاف «على صاحب المديونيات أن يسدد ما جنته يداه، دون أن يضع أهله وقبيلته وجماعته في موضع الحرج، ودون أن يضيق على كثير منهم».
وتابع «للأسف هناك من شاهدناهم وعبر مقاطع الفيديو يظهرون علنًا يصرخون ويبكون ويمزقون الثياب ويستفزعون القبائل لسداد ديونهم، ولو بحثت الأمر ستجد ذلك المديون يملك ما لا يملك غيره من منازل ومركبات فارهة وثياب غالية، لكنه في نهاية الأمر يختار المناشدة والتوسل، ولو بحثت بالأمر أكثر لوجدت أن هناك من قام بإدارة تلك اللعبة له وحبكها حتى يوصله إلى الهدف المنشود».
بقرة حلوب يواصل آل هتيلة توصيف سوء الأمر، ويقول «للأسف هناك أشخاص يدارون بأساليب ملتوية يأتون يعاملوننا جميعًا مثلما تعامل البقرة الحلوب، وهؤلاء يدعون أنهم رهن الدين وضيق الحال وهم بعيدون عن ذلك».
وتمنى أن يتم القضاء على هذه الظاهرة التي رأى أنها «خدشت الأعراف والتقاليد، ويجب كبحها كما تم كبح سماسرة الدم بتقنين الديات، وهذه تحسب لأمير المنطقة كسابقة بقراره الأخير الذي قنّن الديات، وبمصادقة المشايخ وموافقتهم بعدما تخطت الديات في كثير من الحالات عشرات الملايين».
وختم «أعلم وأدرك أن هناك من سيعارضني ويخالفني، لكنني أعلم كذلك أن هناك من سيوافقني الرأي ويؤيدني من العقلاء»، متمنيًا من معارضي رأيه ومنتقديه أن يحكموا العقل، وأن يتمعنوا جيدًا في مطالبته ليدركوا أهميتها.
تقنين الديّات 5
ملايين ريال ديّة الدم 1مليون ريال ديّة الإصابات البليغة 500ألف ريال ديّة الإصابات الأخرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.