السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجارة والمطاعم والفنادق تقود نمو الاقتصاد السعودي
نشر في الوطن يوم 14 - 10 - 2022

يواصل الاقتصاد السعودي نموه إلى 8% خلال العام الحالي بحسب التقرير الأولي لميزانية المملكة، على الرغم من المخاوف والأزمات التي يشهدها العالم والتحديات المصاحبة لها وتأثيرها على تباطؤ الاقتصاد العالمي الذي بلغ 2.9% متأثرا بتزايد الضغوط التضخمية الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا والتوترات الجيوسياسية التي ألقت بظلالها سلبا على سلاسل الإمداد العالمية، إلا أن قوة ومتانة الاقتصاد السعودي مكنت المملكة من مواجهة هذه الأزمات وتحقيق نمو خلال العام الحالي. مواجهة التراجع أشار التقرير الى ان التراجع في معدلات النمو أثناء الجائحة كان محدودا مقارنة بدول العالم خلال عام 2020 تلى ذلك تحقيق معدل نمو إيجابي بلغ 3.2% خلال العام 2021، ومعدلات نمو مرتفعة خلال النصف الأول من عام 2022 هي الأعلى منذ ما يزيد على 10 أعوام.
ومع توقع الاستمرار في تحقيق معدلات نمو إيجابية في مختلف الأنشطة الاقتصادية وذلك بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة من دعم وتعزيز النشاط الاقتصادي، وتخفيف الأعباء المعيشية من خلال سياسات وإجراءات لاحتواء معدلات التضخم العالمية كتحديد سقف أسعار البنزين، إضافة إلى ضمان وفرة المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية التي أسهمت في خلق نوع من اليقين والطمأنينة لدى المواطنين، وزيادة الاعتمادات لبرامج الحماية الاجتماعية، مع المواصلة في الوقت نفسه في تنفيذ خطط ومبادرات تحقيق رؤية المملكة 2030. استمرار النمو توقع التقرير استمرار المحافظة على معدلات إيجابية مرتفعة للنمو الاقتصادي خلال 2023 وعلى المدى المتوسط، من خلال عاملين رئيسيين للنمو الاقتصادي هما الاستثمار والاستهلاك، وذلك انعكاسا للجهود القائمة في عدد من الإصلاحات الهيكلية والاستراتيجيات القطاعية ضمن رؤية المملكة 2030.
وبالنظر إلى توقعات كامل عام 2022 فمن المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 8% في عام 2022، مدعوما بنمو كل من الناتج المحلي للأنشطة النفطية، وكذلك الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية، الذي من المتوقع أن يحقق نموا بمعدل 5.9% في ظل الأداء الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية خلال النصف الأول من العام. أنشطة تقود النمو أشار التقرير إلى أن هذا النمو يقوده نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق مدفوعا بقرار رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالجائحة وزيادة الطاقة الاستيعابية للأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك موسم الحج والعمرة ومواسم السعودية، التي انعكست إيجابا على معدلات الاستهلاك الخاص خصوصا بعد زيادة معدلات الحجاج والمعتمرين، كما يتوقع نمو نشاط الصناعات التحويلية مدفوعا بالنمو في عدد المصانع التي بدأت في الإنتاج منذ بداية العام حتى يونيو من العام الحالي بنحو 721 مصنعا بإجمالي استثمارات بلغت 19.1 مليار ريال بحسب بيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ مما أسهم في نمو الصادرات السلعية غير النفطية حتى الربع الثاني من عام 2022 بنسبة 43 %مقارنة بعام 2021.
وفي المقابل، فإن الاستثمار الخاص حقق خلال النصف الأول من عام 2022 نموا على أساس سنوي بنسبة 21.9%، فيما حقق الاستثمار الأجنبي المباشر نموا على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022 بمعدل 9.5% وبلغ عدد الصفقات الاستثمارية المنجزة خلال النصف الأول من 2022 نحو 150 صفقة مما سينعكس إيجابيا على الاقتصاد المحلي. السيطرة على التضخم كما تشير التوقعات الأولية إلى تسجيل الرقم القياسي لأسعار المستهلك «معدل التضخم» ارتفاعا بنحو 2.6% لكامل عام 2022 مما يؤكد بقاء معدلات التضخم في المملكة عند مستويات مقبولة مقارنة بالأوضاع العالمية، ويعود ذلك إلى التدابير الاستباقية التي اتخذتها الحكومة لاحتواء الارتفاع في الأسعار ووفرة المخزون الغذائي، على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم العالمية والتي تعزى إلى عودة الأعمال إلى طبيعتها بعد انحسار آثار جائحة كوفيد-19، وما ترتب عليها من الزيادة المطردة في وتيرة الطلب نتيجة للتوسع في السياسات المالية لبعض الدول، مقابل التحديات التي يواجهها جانب العرض مدفوعة بالتأثر في سلاسل الإمداد العالمية تزامنًا مع الاوضاع الجيوسياسية التي شهدها العالم في مطلع العام الحالي، التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات اللوجستية عالميا. تراجع البطالة أضاف التقرير أنه كان لتحسن الأداء الاقتصادي الدور الكبير في تراجع معدل البطالة للسعوديين خلال الربع الثاني من العام الحالي حيث بلغ 9.7 % مقارنة ب11% في نهاية عام 2021 حيث تعد النسبة الأقل خلال الأعوام ال10 الماضية، التي كانت نتيجة للعديد من المبادرات مثل مبادرات التوطين، ومبادرة تمكين المرأة التي نتج عنها ارتفاع مشاركة المرأة في سوق العمل لتصل إلى نسبة 35.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي، متجاوزة بذلك مستهدف الرؤية لعام 2030 عند مستوى 30% ومقابل ما كانت عليه نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في بداية رؤية المملكة عند 19.3% في عام 2016، إضافة إلى مساهمات صندوق الاستثمارات العامة في استحداث قطاعات جديدة وواعدة، الذي بدوره انعكس إيجابا على معدلات التوظيف من خلال زيادة فرص التوظيف المباشر وغير المباشر في هذه القطاعات. تنويع الاقتصاد تعد تنمية وتنويع الاقتصاد من أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث تسعى جميع القطاعات الحكومية وبالتكامل مع القطاع الخاص لتحقيق متطلبات هذا المستهدف.
ويعد صندوق الاستثمارات العامة أحد ركائز التنوع الاقتصادي في المملكة، والذي يستهدف الاستثمار في عدة مجالات وقطاعات واعدة، منها قطاع السياحة والضيافة كمشروع «البحر الاحمر» الذي يستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى والمتضمنة تشغيل المطار و16 فندقا خلال 2023، كذلك إطلاق «مجموعة بوتيك» المتخصصة في الضيافة الفندقية الفاخرة في يناير 2022 إضافة إلى استثمارات الصندوق في قطاع الأغذية والزراعة في المملكة من خلال توسع الصندوق في استثماراته في شركة سالك بشكل كبير وإطلاق الشركة السعودية للقهوة في مايو 2022، كما أن الصندوق عمل على تعزيز التحول الرقمي وتطوير القطاع العقاري المحلي عبر إطلاق الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار في سبتمبر 2022. أبرز المؤشرات الاقتصادية للمملكة على المدى المتوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2021 فعلي 3.2%
2022 توقعات 8%
2023 تقديرات 3.1%
2024 تقديرات 6%
2025 تقديرات 4.5% الناتج المحلي الإجمالي الاسمي «بالمليار ريال» 2021 فعلي 3.1262022 توقعات 3.927
2023 تقديرات 3.8792024 تقديرات 3.9662025 تقديرات 4.247 التضخم 2021 فعلي 3.1 %
2022 توقعات 2.6 %
2023 تقديرات 2.1 % 2024 تقديرات 2.1 %
2025 تقديرات 2 %


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.