5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري السيدات تجربة ثرية تحتاج التطوير
نشر في الوطن يوم 20 - 01 - 2022

في تجربة جديدة وحديثة في كرة القدم السعودية، انطلق الدوري السعودي النسائي الذي تتنافس على ذهبه الموهوبات السعوديات، يدعمهن نظيراتهن الأجنبيات اللواتي ضمتهن الفرق ال16 التي شاركت في النسخة الأولى، والتي أقيم دورها التمهيدي بنظام المجموعات، بعدما قسمت تلك الفرق إلى 3 مجموعات تنافست مجموعتها الأولى التي ضمت 6 فرق في الرياض، فيما شهدت جدة منافسات المجموعة الثانية التي ضمت بدورها 6 فرق، فيما دارت رحى منافسات المجموعة الثالثة في الدمام واقتصرت على 4 فرق.
8 متأهلين
تأهل للنهائيات 8 فرق بواقع 3 من مجموعة الرياض ومثلها من مجموعة جدة وفريقان من مجموعة الشرقية، وأقيم منافسات النهائيات بطريقة خروج المغلوب من ربع النهائي فدور الأربعة فالنهائي، واستضاف الملعب الرديف للجوهرة في جدة تلك النهائيات مطلع يناير الجاري، في رىحدث تاريخي بالنسبة للرياضة النسائية السعودية.
بطل أول
أسدل الستار على بطولة المملكة لكرة القدم للسيدات التي استضافتها جدة على الملعب الرديف لمدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة» بتتويج فريق المملكة، وجاء التحدي وصيفا، وكانت فرق اليمامة ونسور جدة وشعلة الشرقية قد توجت بأول دوري نسائي رسمي عن المناطق الوسطى والغربية والشرقية على التوالي.
استفادة كبرى
خرجت اللاعبات باستفادة كبيرة من هاتين المشاركتين حيث أدى الاحتكاك بين فرقهن إلى تطوير المهارات ورفع اللياقة البدنية وتحسين المستوى الصحي والغذائي بفضل الاهتمام والدعم من قبل وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلًا في لجنة كرة القدم النسائية.
تجربة ثرية
أبدت لاعبة فريق الليث الأبيض سما الصبياني سعادتها بالمشاركة مع فريقها في أول دوري سعودي لكرة قدم السيدات وقالت «إنها تجربة مفيدة وثرية وممتعة في ذات الوقت فقد أدى الاحتكاك إلى تطور الأداء واكتساب الخبرات».
وأضافت «لعبنا بروح قتالية عالية، وبذلنا كل الجهود الممكنة، فهذا أول دوري نسائي رسمي، وكانت أمامنا فرصة المشاركة في بطولة المملكة لكرة القدم للسيدات».
وأكدت أن فريقها تقدم كثيرًا في مستوياته الفنية وكانت مشاركته تتميز بالقوة في اللعب والتحمل والأداء وكانت تجربة ممتعة وثرية.
وأوضحت الصبياني أن الدوري يعد سببًا مهمًا في تطور الكرة السعودية للسيدات التي تحتاج إلى كثير من تضافر الجهود، مشيرة إلى أن الفرق استعدت للبطولة جيدًا ولعبت مباريات قوية ومثيرة، واعتبرت ما قدم في التجربة الأولى ناجحًا بمعنى الكلمة.
وقالت «كانت خطوة جميلة جدًا لأن الدوري والبطولة يطوران كرة القدم النسائية، وفريق الليث الأبيض استفاد من المشاركة في الدوري، وقد استعد لها جيدًا وشارك فيها بكل شغف وحماس، وكنا نتمنى تقديم نتائج إيجابية أفضل، لكننا سنتلافى السلبيات مستقبلًا ونمكن الفريق من الأداء بصورة ممتازة».
تطوير الأداء
أوضحت لاعبة خط وسط فريق ستوررم (العاصفة) رنا عبدالله سعيد أنها خاضت تجربة رائعة جدًا وشكرت الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلًا بالإدارة النسائية على هذه الخطوة والتنظيم والدعم الذي أسهم في تطور الكرة السعودية.
وتابعت «استفدت كثيرًا من الاحتكاك بفرق ولاعبات كثر حيث تطور مستواي الفني، ووجدت دافعًا لتطوير أدائي والاهتمام بالجانب الصحي والغذائي كي أستطيع العطاء أكثر».
وبينت أن «التجربة كانت ممتازة بحيث استطعت تطوير مستواي الفني والتعرف على نقاط قوتي وضعفي، والآن طموحي هو تمثيل المنتخب الوطني».
رفع اللياقة
أكدت اللاعبة حورية الشمراني من فريق الليث الأبيض أنها استفادت من مباريات الدوري النسائي، فتطورت مهاراتها واستمتعت بروح التنافس، واستفادت من تجربة اللعب تحت الضغط وعلى العشب الطبيعي. وأضافت «تمكنت من رفع معدل لياقتي البدنية ووجدت كل دعم من الإدارة النسائية حين تعرضت للإصابة، وأشكر الأستاذة أضواء العريفي وكيلة وزارة الرياضة للتخطيط على ذلك».
وتطمح الشمراني إلى الانضمام إلى المنتخب السعودي وتحلم بالاحتراف في الدوري الإنجليزي.
دوري وبطولة
يذكر أن مباريات بطولة المملكة انطلقت مطلع يناير 2022 بمشاركة 8 فرق هي اليمامة ومراس ونسور جدة وسما والعاصفة والمملكة وشعلة الشرقية والتحدي، وتوج المملكة بكأس البطولة. وسبق ذلك إقامة أول دوري نسائي، بمشاركة فرق المملكة النسائي واتحاد النسور وشعلة الشرقية والواحة واليمامة والهمة والتحدي وسما واتحاد الرياض والسهام الزرقاء واتحاد القوة والعاصفة ونسور جدة ومراس والكرة المشتعلة والليث الأبيض. وتوج بالكأس اليمامة عن المنطقة الوسطى ونسور جدة عن الغربية وشعلة الشرقية عن الشرقية.
-16فريقًا شاركت في النسخة الأولى
-3 مجموعات ضمت الفرق
-3 مناطق استضافت المباريات
-6 فرق في كل من مجموعتي الرياض وجدة
-4 فرق فقط ضمتها مجموعة الدمام
-3 فرق توجت ببطولة المناطق
-8 فرق بلغت النهائيات في جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.