طيار سعودي يوضح الأسباب التي دعت الطيار الباكستاني لرفض الطيران بعد انتهاء دوامه في مطار الدمام    خبير طقس يتوقع: الأمطار مستمرة ودرجة الحرارة تصل للصفر في 5 مناطق    حالة الطقس: أمطار رعدية بالرياض والشرقية وتساقط الثلوج في تبوك    المركز الوطني للأرصاد : سحب رعدية ممطرة على منطقة عسير    مدير تعليم ينبع يزور عددًا من مدارس المحافظة و يقف على استعدادات العودة الحضورية للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال    وكيل محافظة ينبع يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    الصين تسجل 223 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الصحف السعودية    الحجرف يلتقي بسفراء ورؤساء بعثات دول مجلس التعاون في بروكسل    «العُلا» تفتح تضاريسها ل «طواف السعودية 2022»    في السعودية.. «الملكي» دوماً البطل    «العقاري»: 144 مليار ريال ل 182 ألف عقد تمويلي    ثريا عبيد.. أول مبتعثة سعودية    «في وقت مريب».. أول تعليق من الرئيس العراقي على تفجيرات وسط بغداد    بدء التسجيل في «النقل المدرسي» للمرحلة الابتدائية    هزتان شمال شرق الخفجي    600.000 حالة اجتماعية وثّقتها «العدل» إلكترونياً خلال عام    اليمن والمشروع الإيراني    الصدر يرفض المالكي.. حكومة التوافق «انتحار»    أمير الشرقية يستقبل «بطل الدوري النسائي»    جرعة أولى للقاح كورونا للأطفال من 5 إلى 11 عاماً    327.000.000    35 وظيفة شاغرة لحملة الثانوية في طيران أديل    مصادر دنيا الرياضة: الهلال قيّد كنو في نظام الTEEM-S وموقف الإدارة سليم    شعراء يحاكون جمال فرسان في ملتقاها الشعري الأول    استخدام المنتجات الوطنية في الأعمال الإنسانية والخيرية    تهيئة iPhone عند نسيان كلمة المرور    أمير القصيم: مهرجان الغضا وجهة سياحية تتطور عاماً بعد آخر    تشارلز: الفن ينقلني لعالم آخر    ووردل تجتاح العالم    الشتاء يعيد وهج السامري    فيصل بن مشعل يستقبل مدير فرع إدارة المجاهدين    دونيس مدرباً للفتح    دوري الأجانب السعودي    الطبيعة الهادئة تستهوي زوار شجرة السلام    الخير يتوالى.. والدفاع المدني يحذر        انطلاق مناورات التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 3"                            شاب توفي بسبب تعاطي المخدرات.. هل يعد منتحرا؟!                        إمارة منطقة جازان تنظم ملتقى "الحقوقي الأول"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير الجوازات    تشديد من نائب أمير الرياض بضبط التجاوزات وكل من يخالف إجراءات كورونا    القرود تنهب الحدائق وتهاجم البيوت بالمناطق الجنوبية .. ومناشدة عاجلة للحياة الفطرية    أمير القصيم يستقبل مدير فرع إدارة المجاهدين    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتفقد مركز الاتصال الموحَّد في الرئاسة العامة    قرار من وزير الشؤون الإسلامية بشأن إدارة التسويق بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف    القيادة تعزي رئيس الوزراء الياباني في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبارك أول مدينة صناعية سعودية تفوز بالتصنيف الذهبي المستدام
نشر في الوطن يوم 03 - 12 - 2021

حصلت مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) على أول تصنيف ذهبي مستدام بامتياز في المملكة، عن فئة المجتمعات - مرحلة التصميم، من قبل برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الذي صمم ليكون نظامًا لتقييم الاستدامة الشاملة.
وأُعلن عن حصول (سبارك) على شهادة "مستدام" خلال حفل تدشين برنامج إتمام في الرياض، بحضور وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، ونائب الرئيس لإدارة المشاريع في أرامكو السعودية عبدالكريم الغامدي.
بدوره أكد الغامدي تميّز مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) التي أطلقتها أرامكو السعودية، عن المدن الصناعية الموجودة في المملكة من خلال إنشاء نظام بيئي مستدام على مستوى عالمي. وهذا الإنجاز يعزز قدرة (سبارك) على دعم المصنّعين والمستثمرين في مسيرتهم نحو الحصول على شهادة "مستدام" لمنشآتهم الخاصة، في إطار الجهود لبناء مجتمع طاقة متكامل تمامًا"،كما يؤكد على ممارسات الاستدامة المتكاملة للمدينة التي تم تطوير خطتها الرئيسة لجذب المستثمرين الصناعيين المحليين والدوليين، بحيث تعمل على تأسيس مدينة ذات مستوى عالمي في ظل وجود أصول صناعية وتجارية وسكنية من شأنها أن تمكّن مجتمع المدينة من العمل والعيش بشكلٍ مستدامٍ.
ويهدف برنامج البناء المستدام إلى التصدّي لتحدّيات الاستدامة على المدى الطويل، ويساعد المدن والمجتمعات على تطوير خطط مسؤولة لتحسين الاستدامة، والأنظمة الصديقة للبيئة في الطاقة والمياه والنفايات والنقل، والعديد من العوامل الأخرى التي تُسهم في جودة الحياة وتعزيز الاقتصاد المحلي، وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة الطموحة وتحقيق أهدافها المنشودة.
وحازت (سبارك) على المستوى "الذهبي" بامتياز وفقًا لعدد من المعايير والاشتراطات المبنية على مواصفات ومقاييس عالمية، يعتمدها برنامج البناء المستدام في تقييم تصميم المجتمعات، والتي تشمل خصائص الموقع، والربط المجتمعي، والإدارة وعمليات التشغيل، والمياه، وجودة الحياة المجتمعية، والتعليم، والابتكار، والطاقة. كما يشمل نظام مستدام للمجتمعات (التصميم والإنشاء) معايير إلزامية لضمان تحقيق المستوى الأساس من الاستدامة على نطاق واسع، وتضمن تلك المعايير تحقيق الأهداف ذات الأولوية للمملكة.
وصممت مدينة الملك سلمان للطاقة لتكون أول مركز عالمي متكامل للطاقة، بحيث يسمح بأداء عمليات فعّالة ومستدامة. ويشتمل المخطط العام للمدينة على منطقة صناعية، وميناء جاف، ومنطقة لوجستية، إضافة إلى مناطق سكنية وتعليمية وتجارية نابضة بالحياة، حيث تم استخدام عملية التخطيط والتصميم التكاملية لضمان الاستدامة ابتداءً من مراحل التخطيط الأولى، مرورًا بتطوير المدينة وإدارة مشاريعها وحتى الانتهاء من أعمال التشييد. كما توفر المدينة أيضًا فرصًا للمستثمرين غير الصناعيين، مثل العقارات السكنية والتجارية. ومن المقرر أن يشكّل هذا المشروع الضخم البوابة الرئيسة لقطاع الطاقة الإقليمي نظرًا لموقعه الجغرافي، وقربه من شبكات الطرق السريعة والسكك الحديدية.
يذكر أن (سبارك) حازت في سبتمبر من العام الماضي على شهادة "لييد LEED" العالمية من المستوى الفضي في ريادة الطاقة والتصميم البيئي، كأول مدينة صناعية في العالم تحصل على هذه الشهادة. إلى جانب ذلك أطلقت (سبارك) عددًا من المبادرات التي تعزز جهودها الدولية الرامية إلى ريادة الاستدامة في قطاع الطاقة، ومن بينها الخرسانة الخضراء التي يتم إنتاجها من النفايات المُعاد تدويرها، إلى جانب مبادرات أخرى مبتكرة تُعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتي ستُسهم في خفض البصمة الكربونية بشكلٍ كبيرٍ لهذا المشروع الطموح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.