أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمراض الفم تلحق بالتغطية الصحية الشاملة عالميا
نشر في الوطن يوم 24 - 03 - 2020

لحقت أمراض صحة الفم بعدة أمراض غير سارية أخرى في نطاق التغطية الصحية الشاملة العالمية، وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أنه بعد ثماني سنوات من اعتراف اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى، المعني بالأمراض غير السارية، بأن أمراض الفم تشكل عبئا صحيا كبيرا على عدد من البلدان، شهد مؤخرا إدراج صحة الفم في الإعلان السياسي بشأن التغطية الصحية الشاملة.
وخلال الفترة نفسها، قامت الدول الأعضاء، بدعم من منظمة الصحة العالمية، بوضع وإقرار إستراتيجيات إقليمية قوية تدعو إلى اتخاذ إجراءات لمصلحة صحة الفم في مناطق إفريقيا، وشرق البحر الأبيض المتوسط، وجنوب شرق آسيا، وغرب المحيط الهادئ.
وقاية لازمة
يتطلب الحد من حالات صحة الفم إصلاح أنظمة صحة الفم لتحويل التركيز من علاج الأسنان إلى الوقاية ومزيد من العلاج الطفيف.
حددت منظمة الصحة العالمية الإستراتيجيات الرئيسية لتحسين صحة الفم، مع التركيز على السكان ذوي الدخل المنخفض والمهمشين، حيث يكون الوصول إلى رعاية صحة الفم محدودا للغاية. وتشمل تعزيز الوقاية على مستوى السكان فاعلة من حيث التكلفة والرعاية الصحية الأولية التي تركز على المريض.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه يتم تنفيذ هذا العمل من خلال خريطة طريق مدتها ثلاث سنوات، تتضمن مزيجا من العمل المعياري والدعم العملي للدول، الأولوية القصوى هي تطوير تقرير عالمي عن صحة الفم، والذي سيوفر معلومات حول حالة صحة الفم على مستوى العالم.
قاعدة أدلة
قالت المنظمة، سيكون التقرير بمثابة قاعدة الأدلة لوضع خطة عمل عالمية لصحة الفم والأسنان، كما تدعم منظمة الصحة العالمية البلدان في هذا المجال من خلال بناء القدرات وتقديم المساعدة التقنية للبلدان لدعم نهج دورة الحياة والإستراتيجيات القائمة على السكان للحد من استهلاك السكر، والسيطرة على تعاطي التبغ. وتعزيز معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد والمركبات الأخرى للفلورايد. وتقديم المساعدة لتعزيز أنظمة صحة الفم بحيث تكون جزءا لا يتجزأ من الرعاية الصحية الأولية، ولا تسبب معاناة مالية. وتعزيز نظم معلومات صحة الفم والمراقبة المتكاملة مع الأمراض غير السارية الأخرى لإثبات حجم المشكلة، وتأثيرها ورصد التقدم المحرز في البلدان.
التغطية الصحية الشاملة
تعني التغطية الصحية الشاملة التزام منظمة الصحة العالمية بضمان تعزيز صحة وجودة الفم، والعلاج الأساسي لظروف صحة الفم للناس جميعهم في جميع البلدان دون مشقة مالية فردية. وهي تشمل المجموعة الكاملة من الخدمات الصحية الضرورية والجيدة، ابتداء من تعزيز الصحة إلى الوقاية والعلاج والتأهيل والرعاية الملطفة.
وتمكن التغطية الصحية الشاملة كل فرد من الحصول على الخدمات التي تتصدى لأهم أسباب المرض والوفاة، وتضمن أن تكون هذه الخدمات جيدة بالقدر الكافي لتحسين صحة الأشخاص الذين يتلقونها.
وحماية الناس من العواقب المالية للدفع من جيوبهم لقاء الحصول على الخدمات الصحية تحدّ من مخاطر تعريضهم للوقوع في براثن الفقر المدقع بسبب الإصابة بأمراض غير متوقعة تقتضي منهم إنفاق مدخراتهم، أو بيع أصولهم أو الاقتراض، مما يدمر مستقبلهم ومستقبل أولادهم.
أمراض أدرجت مؤخرا
يذكر أن الأمراض التي أدرجت في قائمة الأمراض غير السارية للتغطية الصحية الشاملة خلال العامين الماضيين، هي الأمراض القلبية الوعائية والسرطان بمختلف أنواعه، والسكري، والأمراض التنفسية، والاعتلالات الصحية النفسية، وتبعتها أمراض الفم.
أمراض مدرجة قديما
كما أدرجت عدة أمراض منذ سنوات كمرض باركينسون، ومرض المناعة الذاتي، والسكتة الدماغية، ومرض الكلى المزمنة، والفصال العظمي (التهاب المفاصل)، ومرض الزهايمر، وإعتام عدسة العين وغيرهم. ويمكن لهذه الأمراض أن تكون مزمنة أو حادة. وتكون غالبية هذه الأمراض غير معدية على الرغم من أن بعضها يسبب عدوى مثل الأمراض الطفيلية، والذي فيه لا تتضمن دورة حياة الطفيل انتقالا مباشرا من المضيف إلى المضيف.
أهداف التغطية
تحقيق التغطية الصحية الشاملة هو أحد الأهداف التي تبنتها بلدان العالم عندما اعتمدت أهداف التنمية المستدامة في عام 2015. فتقدم البلدان في تحقيق التغطية الصحية الشاملة سيشكل تقدما في بلوغ الغايات الأخرى المتعلقة بالصحة والأهداف الأخرى للتنمية المستدامة. فالصحة الجيدة تسمح للأطفال بالتعلم وللكبار بالادخار، وتساعد الناس على الخلاص من الفقر، وتشكل ركيزة للتنمية طويلة الأمد.
المرض غير الساري
هو مرض لا يمكن انتقاله من فرد إلى آخر، لكنه يعد سببا رئيسيا في الوفاة.
الأمراض التي أدرجت في قائمة الأمراض غير السارية
الأمراض القلبية الوعائية
السرطان بمختلف أنواعه
السكري
الأمراض التنفسية
الاعتلالات الصحية النفسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.