«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 ألف عنوان كتاب ورقي ومليون إلكتروني في معرض الرياض للكتاب
نشر في الشرق يوم 28 - 02 - 2013

تنطلق الثلاثاء المقبل، فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ويستمر حتى الثالث من شهر جمادى الأولى، في مقر أرض المعارض في الرياض، مشتملا على أكثر من مليون عنوان كتاب ورقي وإلكتروني، ومكرما ضمن فعالياته رواد الإعلاميين السعوديين المتوفين.
ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المملكة العربية السعودية، ويحظى بأكثر من مليوني زائر سنوياً، من المهتمين بشراء الكتب والمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب له.
عدد العناوين
وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، المشرف العام على المعرض، الدكتور ناصر الحجيلان، أن عناوين الكتب الورقية المشاركة في المعرض لهذا العام بلغت أكثر من 250 ألف عنوان، بينما بلغت عناوين الكتب الإلكترونية أكثر من مليون عنوان، تشمل مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفكرية والاقتصادية.
وأفاد أن اللجنة الثقافية للمعرض، أقرت تسمية ممرات معرض الرياض الدولي للكتاب البالغ عددها 32 ممرًا بأسماء روّاد الإعلاميين السعوديين المتوفين، مبينًا أنه تقرر تسمية الممر الرئيسي للمعرض باسم الأمير الراحل تركي بن سلطان بن عبدالعزيز، وذلك وفاء من وزارة الثقافة والإعلام لهؤلاء الإعلاميين، نظير ماقدموه من خدمات للإعلام السعودي خلال مسيرتهم الإعلامية.
تدشين كتاب
وفي سياق ذي صلة، تقرّر أن يتم خلال حفل افتتاح المعرض تدشين كتاب “العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين”، الذي ألفه مجموعة من أساتذة كلية التربية في جامعة أم القرى، حسبما قال عميد الكلية، رئيس تحرير الكتاب، الدكتور زايد الحارثي.
وأشار الحارثي إلى أن الكتاب من الكتب العلمية الموثقة لتاريخ التعليم في المملكة، مبينا أن وزير التعليم العالي، ووزير الثقافة والإعلام، ومدير جامعة أم القرى سيدشنون الكتاب خلال حفل افتتاح المعرض.
الجهات المشاركة
ووصل عدد الجهات المشاركة في معرض الكتاب إلى 957 دار نشر وتوكيل وهيئات ومؤسسات حكومية وأهلية وخيرية، من حوالى ثلاثين دولة عربية وأجنبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمة، من أصل 1217 جهة تقدمت للمشاركة بالتسجيل عبر موقع المعرض الإلكتروني، و211 تقدمت بعد إقفال التسجيل.
وأنهت اللجان المشكلة لإدارة المعرض مهام أعمالها واستكمال إجراءات التسجيل النهائي ابتداءً من تسهيلات دخول شحنات الكتب عبر المنافذ الحدودية، وإصدار تأشيرات المشاركين من الخارج، وتسكين مواقع هذه الجهات بعد تحديدها وفق المعايير والضوابط المعمول بها.
ضيف الشرف
وأوضح الحجيلان أن مشاركة دولة ضيف الشرف (المملكة المغربية) ستكون ضمن البرنامج الثقافي للمعرض، وتتضمن عدد من الفعاليات منها ندوة بعنوان “الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر”، يتحدث فيها الدكتور عبدالسلام بن عبدالعالي، والدكتور محمد المصباحي والدكتور محمد جبرون، وندوة بعنوان “الخطاب النقدي الأدبي في المغرب: رهانات التحديث” يتحدث فيها الدكتور محمد مفتاح، والدكتور سعيد بنكراد، وشرف الدين ماجدولين، وستقام في قاعة المعرض الرئيسية.
وبين أن هناك أمسية شعرية في الإيوان الثقافي بمقر فندق ضيوف المعرض بعنوان “قراءات شعرية” يشارك فيها الشعراء: عبدالكريم الطبال وصلاح الوديع وأمينة المريني ، يداخلهم فيها عدد من الشعراء والمثقفين السعوديين.
وأشار الحجيلان إلى أنه تم اختيار مدينة جدة لتحتضن الفعالية الرابعة لضيف الشرف، وهي ندوة بعنوان “الكتابة الروائية في المغرب: تأملات وتجارب”، يتحدث فيها المليودي شغموم وجمال بوطيب وعبدالفتاح الحجمري، سعياً لإيصال الفكر الثقافي لضيف الشرف إلى أكبر مساحة من الفضاء الثقافي السعودي.
قناة تليفزيونية
من جانبه، أوضح مدير المعرض الدكتور صالح الغامدي، أنه سيتم تدشين قناة تلفزيونية خاصة بالمعرض تبدأ نشاطها لأول مرة هذا العام، وتقوم بالبث المباشر داخل المعرض سواء للنشاطات الثقافية المصاحبة أو زيارات كبار المسؤولين وتعرض أفلاما وثائقية عن المثقفين السعوديين الأوائل والرواد، وأخبار المعرض المتنوعة.
وأفاد الدكتور الغامدي أن إنشاء الصالة رقم (5) التي تضم 105 جناح متنوع، هي من الإضافات الإنشائية الجديدة، وتغطي مساحة استيعابية كبيرة، إضافة إلى الخدمات الذاتية للاستعلام والبحث والطباعة ضمن خدمات “البار كود”، والتنسيق مع الأندية الأدبية في مختلف مناطق المملكة لتنظم زيارات لطلاب المدارس.
برامج للطفل
وأبان أن إدارة المعرض ومن خلال الدراسات التحليلية التي شاركت فيها اللجان المختصة للأعوام السابقة، أدرجت برامج متنوعة، أبرزها ما يتعلق بثقافة الطفل بجميع مراحله العمرية، مشيراً إلى أن برنامج الطفل هذا العام يشتمل على ورش متنوعة للتدريب والتجارب وبعض المهارات والمحاضرات التعليمية والتثقيفية التي صُممت لتكون جاذبة لحضور الطفل مع أسرته إلى المعرض وتفيدهم جميعاً.
ولفت الانتباه إلى تسجيل العديد من مراسلي ومصوري وسائل الإعلام المختلفة من داخل المملكة وخارجها للمشاركة في تغطية هذا الحدث الثقافي الكبير سواء من القنوات التلفزيونية أو الإذاعية ووكالات الأنباء والصحف الورقية والإلكترونية.
البرنامج الثقافي
من جهة أخرى، أنهت اللجنة الثقافية للمعرض تصميمها للبرنامج الثقافي المصاحب، تحت هوية المعرض الثقافية “الحوار.. ثقافة وسلوك”.
وأوضح رئيس اللجنة الثقافية للمعرض الدكتور مرزوق بن تنباك، أن اللجنة الثقافية، التي أعدت البرنامج، راعت في اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة تختلف عن الأعوام السابقة، وبما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها، التي وجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار، وعلى ذلك تم رسم عناوينه والشخصيات التي تتحدث وتحاور بحيث تعطي بعداً أعمق من خلال طرحها.
وبين أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام، تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح، وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض، من ضمنها فعاليات ضيف الشرف، ومنها ما هو في الرياض وجدة، بمشاركة مجموعة من كبار مثقفي المغرب ممن لهم حضورا في المشهد الثقافي العربي والدولي.
واستعرض ابن تنباك عناوين الفعاليات الثقافية التي حفل بها البرنامج، ومنها “مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية”، “غواية حرف الدال”، “العلاقات الثقافية السعودية المغربية”، “الفساد قضية”، “العقل والوجدان في الفكر الإسلامي”، “المرأة والموقع القيادي”، “الكاريكاتير.. التأثير الصامت”، “القنوات الفضائية الشعبية”، و”تجربة الفيلم السعودي القصير”.
وأفاد أن الفعاليات أيضاً تتناول جوانب لها علاقة بالثقافة المعاصرة، ومنها: “الإعلام الرياضي”، “الطفل والعوالم الافتراضية”، “المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي”، “البرامج الحوارية والوعي المجتمعي”، “إستراتيجية التخطيط الثقافي”، “دور الإعلام الجديد في التعريف بالإسلام”، إضافة إلى أمسية شعرية يشارك فيها أطياف متنوعة من الشعراء السعوديين والخليجيين والشباب.
تكريم
وأشار ابن تنباك إلى أنه سيتم تكريم عدد من الرائدات من النساء السعوديات في ثمانية مجالات قدموا خلالها خدمات جليلة للمجتمع السعودي وهن: الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز في مجال قضايا المرأة، نورة آل الشيخ في مجال العمل الخيري، نوال مصلي في مجال الفن التشكيلي، مها فتيحي في مجال خدمة المجتمع، موضي النعيم في مجال التربية، خيرية السقاف في مجال الأدب، هند باغفار في مجال التراث، وابتسام حلواني في مجال الإدارة.
اللجنة الثقافية
وتتكون اللجنة الثقافية للمعرض من: الدكتور مرزوق بن تنباك رئيساً، وعضوية كل من: حمد القاضي، الدكتور سعيد السريحي، يوسف المحيميد، الدكتور فايز الشهري، الدكتور هاجد الحربي، الدكتور خالد الحليبي، الدكتورة أميرة الزهراني، ومنى المالكي، بينما يرأس اللجنة الإعلامية أحمد خضر الزهراني، ونائبته أسماء العبودي.
أوقات المعرض
ومن المقرر أن يفتتح المعرض أبوابه للجمهور اعتبارا من الساعة العاشرة صباحاً وحتى 11:00 مساء طيلة فترة العرض، عدا يوم الجمعة حيث سيكون من الساعة الرابعة إلى العاشرة مساءً، بينما خصص يوم الثلاثاء 5 مارس لضيوف حفل الافتتاح فقط، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور اعتبارا من اليوم التالي حتى يوم الجمعة 15 مارس.
أما زيارة المدارس فستكون من الساعة العاشرة صباحاً إلى 12:00 ظهراً للطلاب، وذلك في الأسبوع بعد المقبل من المعرض أيام السبت، الإثنين، والأربعاء، في حين ستكون زيارات الطالبات أيام الأحد والثلاثاء من الأسبوع نفسه.
الرياض | واس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.