حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض مسرحي راقص في بيروت بهدف تغيير صورة الغرب عن العرب
نشر في الشرق يوم 16 - 06 - 2012

بدأ في بيروت أمس الخميس عرض مسرحي راقص، من تصميم دنماركي، يشارك فيه راقصون من مصر وفلسطين ولبنان، ويهدف، بحسب منظميه، إلى “تغيير الصورة النمطية التي يملكها الغرب عن العرب”.
ويحمل العرض عنوان “كل آخر نفس” ويستمر إلى 17 يونيو الحالي على خشبة مسرح “مونو” في بيروت، وهو من تصميم الكوريغراف الدنماركي ينس بيريغو، ويشارك فيه أربعة راقصين من العالم العربي هم أوريليان الزوقي وياندي نمور من لبنان، ومحمود ربيعي من مصر، وفرح صالح من فلسطين.
ويقدم العرض بمبادرة من فرقة “مانكوبي” الدنماركية للرقص المعاصر التي أسسها بيريغو في العام 2005. وتقول المساعدة الفنية لبيريغو اللبنانية جوليان عرب لوكالة فرانس برس “إن مقاربة هذا العرض تهدف إلى تغيير الصورة النمطية التي يملكها الغرب عن العرب، وإظهار الصورة الحقيقية لهذه المنطقة”.
شرع بيريغو في تأليف الكوريغرافيا في بيروت منذ مايو الفائت “متأثراً بعوامل اجتماعية وسياسية كثيرة تحيط به”، على ما توضح مساعدته. وتتابع “لم يترك مساحة للارتجال، بل بنى عرضه انطلاقاً من مساحة حرية أعطاها للراقص، بحيث تعكس شخصيته. الحركة نفسها قد تختلف عند المصري عن اللبناني”.
وفي العرض الذي يقع في أقل من ساعة، لحظات صمت يسمع من خلالها الراقصين أنفسهم، وعلى أنغام باخ وزيد حمدان تتمايل الأجساد، حيث يراقب الراقصون بعضهم بعضاً، وتندمج حركاتهم بحركات بعض، ويتشاركون الحركات نفسها، ويتخاطبون أحياناً بلغة افتراضية، أو يرمون كلمات بالعربية بلهجتهم.
وترى جوليان عرب أن في عنوان المسرحية “ازدواجية ما بين عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة من جهة، وبين الشغف والاندفاع اللذين يطبعان ما يقوم به الفرد”.
وتتميز لغة بيريغو الفنية بالانسيابية عبر اتصال الأجساد المتحركة بعضها ببعض، مما يضفي عليها بعداً إنسانياً. واستخدم الكوريغراف الدنماركي سينوغرافيا بسيطة، إذ حمل الراقص شاشة على شكل علم أبيض، تعكس كالمرآة شخصية الراقص و”تصبح امتدادا لها”. كذلك جعل الراقصين يحملون مصابيح كاشفة كي يضيء على الفرد ويركز عليه في هذا المكان بعيداً من انتمائه السياسي والديني.
وأطلق هذا المشروع بالتعاون مع مجلس الفنون الدنماركي وبمساعدة سفارة الدنمارك.
وسيتم تنظيم عروض ل”كل آخر نفس” في جنوب لبنان وشماله وشرقه، وفي 18 يونيو الحالي ستدخل الفرقة سجن بعبدا للنساء لتقدم عرضها أمام السجينات. وتقول جوليان عرب في هذا الصدد “الفن في نظرنا ليس موجهاً فقط للنخبة، بل أيضاً نذهب إلى الأماكن الذي يمكن للفن أن يغير فيها، وأن يؤثر”.
ومن المقرر أن يقدم “كل آخر نفس” بعد لبنان في بولندا والولايات المتحدة والصين والدانمارك والسويد وسنغافورة.
وتشدد جوليان عرب على أن لفرقة “مانكوبي” المتجولة رؤية خاصة للفنون التي هي وسيلة للتفاهم والتبادل وفهم الآخر. وتقول “مشاريعنا قائمة على التعاون الدولي إذ نقوم بإنتاجات مع فرق رقص في الصين مثلاً، وننظم ورش عمل في أماكن عدة، ونقدم أعمالنا في أماكن لا يجرؤ الفنانون على دخولها عادة، كالكاميرون وكينيا”.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.