افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبعوث الدولي: حصار تعز لم يعد مقبولاً

أعلنت مصادر في المقاومة اليمنية تقدُّم قوات الشرعية في محيط جبل هيلان شمالي محافظة مأرب وسط البلاد، في وقتٍ سقط ضحايا جدد في مدينة تعز غرباً جرَّاء استمرار القصف الحوثي بالمدفعية.
سياسياً؛ اجتمع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في عدن جنوباً، بينما التقى المبعوث الأممي الخاص بالأزمة ممثلين عن قوى سياسية ومجتمعية مناهضة للانقلاب.
وأبلغت مصادر في تعز بمقتل مدنيين اثنين أمس وإصابة 8 آخرين بينهم أطفال ونساء نتيجة قصف ميليشيات «عبدالملك الحوثي- علي عبدالله صالح» أحياء سكنية بالمدفعية وبطريقةٍ عشوائيةٍ في استمرارٍ لما بدأته قبل أشهر.
وأكد مصدر طبي حصيلة الضحايا.
وتركَّز القصف، وفقاً للمصادر، على أحياء ثعبات والدعوة وعصيفرة والروضة وقرى جبل صبر و»كان عنيفاً باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة».
وعلى الإثر؛ أشارت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» إلى دمارٍ طاول 4 منازل ومسجداً في قرية الديم في جبل صبر بعد إطلاق الميليشيات صواريخ «كاتيوشا» من مواقعها في منطقة الحوبان شرقي المدينة.
وبالتزامن؛ قُتِلَ قيادي حوثي بارز في مواجهات عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة من جهة والمتمردين من جهة ثانية في جبل هيلان شمالي مأرب.
وأفادت مصادر، نقل عنها موقع «المشهد اليمني»، بمقتل عبدالعظيم النمري ضمن عشرات من أفراد جماعة الحوثي في معارك جبل هيلان مقابل مقتل اثنين من المقاومين. وتحدثت المصادر عن سيطرة الجيش والمقاومة على موقعي السحيل والمشجح شرقي وجنوبي جبل هيلان بعد قتالٍ استمر حتى مساء أمس.
في غضون ذلك؛ التقى رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، رئيس الوزراء، خالد بحاح، الذي وصل إلى العاصمة المؤقتة عدن صباح أمس.
وعُقِد الاجتماع في قصر المعاشيق الرئاسي على مدى ساعتين. ولفتت مصادر إلى مغادرة رئيس الوزراء لاحقاً صوب دولة إريتريا.
ونقلت وكالة «سبأ» عن مصدرٍ رسمي إشارةً إلى تركيز لقاء هادي وبحاح على ملف تحرير محافظة تعز ورفع الحصار عنها، والتحضير للمشاورات المقبلة مع الميليشيات الانقلابية برعاية الأمم المتحدة، إضافة إلى التنسيق مع دول التحالف العربي، والعمل مع مجلس التعاون الخليجي للتحضير لإطلاق علمية الإعمار في المحافظات المُحرَّرة.
وفي الرياض؛ التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالأزمة، الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ممثلي المكونات السياسية والاجتماعية اليمنية المنضوية في تجمُّع «مؤتمر الرياض لإنقاذ اليمن».
وناقش اللقاء مستجدات الوضع السياسي والترتيبات الأممية لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة والانقلابيين.
وركَّز ممثلو المكونات السياسية على عددٍ من القضايا أهمها دعم الدور الأممي في تنفيذ القرار الدولي رقم 2216 الملزِم بسحب الميليشيات مسلحيها وأسلحتها من المدن وتسليم صنعاء إلى السلطة الشرعية مع تمكينها من أداء مهامها.
وشددت هذه المكونات على أهمية أداء المجتمع الدولي دوراً في الضغط على قوى التمرد للبدء في تنفيذ إجراءات بناء الثقة، وعلى رأسها الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن تعز. وأبلغ المبعوث المجتمعين باحتلال الجانب الإنساني أولوية في جهوده، واصفاً حصار الميليشيات لتعز ب «أمر غير مقبول»، عاداً الوضع الإنساني فيها «وجعاً وهمَّاً للجميع».
واقترح ولد الشيخ أحمد عقد جولة مشاورات السلام المقبلة في جنيف السويسرية على أن تبدأ في منتصف الشهر الجاري، متطلعاً إلى تنفيذ جماعة الحوثي خطوات بناء الثقة قبل ذلك الموعد.
وكانت جولتا تفاوض عُقِدَتا في سويسرا العام الماضي، لكن دون نجاح.
في سياقٍ آخر؛ دعا المفوَّض الأممي السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، الحكومة الشرعية إلى العدول عن قرارها اعتبار ممثِّل المفوضية، الفلسطيني جورج أبو الزلف، شخصاً غير مرغوباً فيه. وكانت وزارة الخارجية اليمنية عزت القرار المُعلَن أمس الأول إلى صدور بيانات غير منصفة وغير دقيقة ومتماهية مع الانقلاب من مكتب المفوضية السامية في صنعاء، منتقدةً عدم إصداره إدانة واضحة تحمل المتمردين مسؤولية حصار تعز لأشهر. وكشفت الأمم المتحدة عن تلقِّيها ما يفيد بأن أبو الزلف لم يعد شخصاً مرغوباً فيه من جانب حكومة بحاح.
وتحدث الناطق باسم المفوض الأممي، روبرت كولفيلي، أمس عن «سوء فهم»، وقال «يبدو أن قرار الحكومة يستند إلى سوء فهم لما كنَّا نقوله ولدور الأمم المتحدة في موقف صراع»، موضِّحاً «نخشى أن يعرقل هذا القرار عملنا مستقبلاً في اليمن». وكان كولفيلي يتلو بياناً خلال مؤتمر صحفي في جنيف نيابةً عن زيد رعد الحسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.