قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعلمي يرفض نتائج تقريرٍ قدَّر نسبة الشباب السعوديين ذوي الميول الإرهابية ب 60%
نشر في الشرق يوم 14 - 08 - 2015

رفض مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله المعلمي، نتائج تقريرٍ قدَّر ب 60% نسبة الشباب السعوديين ذوي الميول الإرهابية، فيما أكد رئيس المركز الدولي لمكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، جهانجيز خان، تطوير مركزه مشروعاً عالمياً للحد من تمويل الإرهاب وتجميد أرصدة المجموعات المتصلة به.
وانتقد السفير المعلمي، خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ أمس في الرياض بحضور جهانجيز خان، نتائج تقرير عُرِضَ مؤخراً في إحدى الفضائيات العربية وتناول نِسباً للشباب السعودي المتأثر بالتطرف.
واعتبر المعلمي النتائج غير واقعية و»لا يمكن القبول بها»، واصفاً المملكة ب «قلعة صامدة ضد الإرهاب».
وقال رداً على سؤالٍ ل «الشرق» إنه «إذا وُجِدَ من بين ثلاثين مليوناً من سكان المملكة مائة أو مائتان أو ألفاً أو ألف إرهابي؛ فإنهم لا يشكلون إلا نسبة ضئيلة».
في سياقٍ آخر؛ دعا المعلمي إلى التفرقة في الأدوار بين الأمم المتحدة كجهاز معني بالنزاعات السياسية والمسلحة والمركز الدولي لمكافحة الإرهاب ككيان فني متخصص، ولاحظ أن الأخير ليس معنياً بتصنيف الجماعات إرهابية.
وعلَّق رئيس المركز بقوله «أؤكد ما قاله السفير المعلمي، لا نعلِّق على الأسئلة السياسية ولا نصدر قوائم بأسماء الإرهابيين، فمجلس الأمن هو المسؤول عن ذلك».
ووصف جهانجيز خان مراقبة شبكات الإنترنت للحد من استعمال المتطرفين لها ب «تحدٍ كبير»، مشيراً إلى مشروع عالمي يجري تطويره للحد من تمويل الإرهاب.
وأوضح «قمنا بتطوير هذا المشروع لتجميد أموال المجموعات المتصلة بالإرهاب وعقدنا مؤتمراً في المغرب ناقش قبل ثلاثة أسابيع لتعزيز إجراءات منع تدفق الأسلحة والأشخاص المتطرفين والأموال»، مشدداً على حتمية مكافحة التطرف بشكل جماعي.
وأشاد خان بدور المملكة في دعم المركز، ورأى أن «من الطبيعي أن أزورها لأن إنشاء مركزنا ارتبط برؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله- منذ المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الإرهاب في عام 2005 مروراً بالإنشاء في عام 2011 وصولاً إلى تبرع الرياض لنا ب 110 ملايين دولار».
وأكد أن زيارته لا ترتبط وحسب بتقديم الشكر للمملكة «بل لكي أتعلم من خبرتها الجيدة في مكافحة الإرهاب والحد منه» بحسب تعبيره.
وتضمَّن برنامج الزيارة، وفقاً له، لقاءات مع المسؤولين في وزارتي الخارجية والداخلية السعوديتين وجهات أخرى مثل أمانة دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة نايف العربية ومركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة وغيرها من الجهات ذات العلاقة بإدارة الأمن الفكري إلى جانب لقاء مع قيادات معهد الدراسات الدبلوماسية.
ورداً على سؤالٍ صحفي بشأن طهران؛ ذكر المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة أن إيران شاركت في إنشاء مركز مكافحة الإرهاب وانضمت له كدولة عضو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.