رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور الغذامي و«الطباق الثقافي» -3-
نشر في الشرق يوم 13 - 02 - 2014

أشار الأستاذ الدكتور عبد الله الغذامي في بحثه إلى «تحرك» اللغة العربية وازدهارها منذ بدايات القرن التاسع عشر «حتى إذا ما جاء القرن العشرون صار هذا التحرك قويا وفعالا ويسير صعوداً ولم يتوقف صعوده أبداً، وكل جيل يكون أشد ثراء في لغته من سابقه وأكثر تنوعاً وأوسع ثقافة حتى صار الميلاد اللغوي يتجدد ويتناسل لدرجة أنه صار موالد لها مواليد لا تقف عند حد، بل يخرج علينا كل يوم شيء لم يكن في الحسبان الثقافي قط».
وتمثلت نهضة اللغة العربية وتعزيز مقامها، كما يقول، «بثراء عريض وعميق، وتنوعت أساليب القول وفنونه، خاصة مع انتشار فن السرد بكل صيغه وأهمها فن الرواية ومعه انتشرت المقالة الصحفية، وتعاضد معهما انفتاح المجال التعبيري مع الفضائيات ووسائل التواصل الحديثة عبر سبل الإعلام الرسمية وكذا الإعلام البديل، وهو إعلام حر وذاتي ينافس الرسمي ويبزه في كثير من الأحيان، وفي هذه كلها تزدهر اللغة العربية وتنمو وتتسع مع اتساع الكتابة بها والتفاعل بواسطتها في عالم مفتوح ومطلق». ويخص «تويتر» كونه(ا!) أحدث الوسائل التي جعلت استخدام اللغة في متناول الجميع تقريبا.
وهذه ملحوظات صحيحة؛ ويمكن أن أضيف إليها أن ما كتب بالعربية في القرن الماضي وحده ربما يفوق بأضعاف ما كُتب بها طوال القرون السابقة كلها. ويشهد ما ينشر بها في الوقت الحاضر على هذا الثراء وهذه الحيوية. إذ ينشر بها الآن في كل يوم مئات الكتب من كل نوع، إن لم يكن آلافها، ومئات المجلات من كل نوع، وآلاف الصحف، وتمتلئ وسائل الاتصال القديمة والجديدة بملايين المستخدمين لها طوال الليل والنهار، وربما تجاوزت الصفحات العربية في الإنترنت الملايين.
ومن المؤكد أن هناك تنوعا هائلا في مستويات ما يستخدم من العربية، لكن يمكن القول بأن عدد مستخدمي ما يمكن أن نسميه ب«اللغة العربية المتعلَّمة» يصل الآن إلى عشرات الملايين من العرب في مقابل الأعداد المحدودة التي كانت تستخدم أنواعا محدودة منها طوال العصور الماضية.
ويوحي تصوير الدكتور الغذامي لهذه النهضة كأنها طفرة ذاتية للغة العربية. لكن هذه المظاهر للنهضة اللغوية لم تأت من فراغ، بل تعود كلها إلى سبب واحد لم يذكره. أما ذلك السبب الجوهري فهو انتشار التعليم الحديث وإتاحته لنسبة كبرى من العرب. وأداة هذا التعليم هي اللغة العربية «المتعلَّمة» أساسا، وهذا ما جعل العرب يطبِّعون علاقتهم بها. وأهم مظاهرها أنها تتقيد بالنحو، وتعلَّم وتُتعلم من خلال الالتزام التقريبي بالنحو. وينتج عن هذا التعليم والتعلُّم تعرُّض المتعلمين المكثَّف للنصوص العربية بمختلف أنواعها كل يوم، وأكثرها يخضع لقواعد النحو، وهو ما ينتج عنه تعقُّلُهم لمعرفةٍ جزئية به فيصدرون عنه من غير أن يشعروا به.
وهناك ما يشبه التناقض في عرض الأستاذ الدكتور الغذامي لهذا الازدهار اللغوي. فهو يوحي، من جهة، بأن «النحو» ليس أساسيا في إنتاج المتن اللغوي المعاصر، لكنه وجد، من جهة أخرى، عند تتبعه لعينة مما يكتبه بعض المغردين في تويتر أن تسعين بالمائة منه ينتسب إلى «اللغة العربية الفصحى»! فبأي معنى حكم على تلك التغريدات بأنها تنتسب إلى الفصحى إن لم يكن في ذهنه بعض الخصائص المرتبطة بما يسميه ب»الفصحى» وربما يكون الالتزام ب«النحو» أهمّ تلك الخصائص؟
ويأتي ظن الدكتور الغذامي بعدم وعي مستخدمي اللغة العربية في الوقت الحاضر بقواعد النحو المعروفة من تصورين خاطئين عن اللغة: أولهما أن الناس يعون دائما تلك القواعد، وثانيهما أنه يمكن أن يوجد كلام بشري منفلت من أية قواعد «نحوية»، بغض النظر عن ماهيتها.
ويشهد واقع اللغة، أية لغة، أن المتكلمين بها ينتجونها انطلاقا من معرفة ضمنية غير واعية ببعض القواعد الصوتية والصرفية والنحوية. وقد اقترح تشومسكي منذ زمن بعيد التمييز بين «المعرفة اللغوية» و«الأداء اللغوي». أما المعرفة اللغوية فيكتسبها الطفل مبكرا نتيجة للتفاعل بين «النحو الكُلِّي» الذي يولد مزودا به والشكلِ اللغوي المستخدَم في بيئته. ويختلف كلُّ طفل عن الآخر في معرفته اللغوية الضمنية غير الواعية نتيجة لهذا الاكتساب الفردي الذي يبني نحوا فرديا. ويرى تشومسكي أن «المعرفة اللغوية» الفردية هي التي يمكن دراستها بطريقة علمية منضبطة. وهي معرفة لا تكتشف إلا حين يتعطل إنتاج اللغة، أو حين يوجِّه دارس اللسانيات جهده لاستقصائها. أما الأداء فربما تكون دراسته خارج قدرة الإنسان. ذلك أنه متنوع إلى حد غير نهائي، وينتج عما يسميه بخاصية الإبداعية التي تعني أنه لا حدود لقدرة البشر على إنتاج جمل متنوعة غير محدودة، وغير متوقعة، في كل مرة يستخدمون اللغة.
ومن هنا لا يعود عدم وعي المتكلمين بالنحو إلى عدم وجوده، ومن ذلك اللهجات العربية التي يقال دائما إنه لا نحو لها. إذ تشهد دراسة أي منها على أنها منضبطة بأنحاء لا تقل اتساقا وتماسكا عن نحو اللغة العربية الفصحى المكتوبة.
ولا يعني «التعبير الحر والاستخدام الجديد والأساليب المستحدثة» في اللغة العربية أنها لا تخضع لقوانين النحو التي وضعها النحاة. ويمكن لأي باحث أن يكتشف أن النسبة العظمى من الروايات والمقالات الصحفية والأبحاث الأدبية والاجتماعية والعلمية المكتوبة بالعربية الآن لا تخرج عن البنى الصرفية والنحوية المعروفة في كتب النحو. ذلك مع وجود بعض الأخطاء النحوية في كل نوع منها، وأن بعض الروايات تكتب، قصدا، باستخدام اللهجات العربية أو تطعَّم ببعض الفقرات والجمل منها.
وكذلك الحال في ما يكتب في تويتر؛ فهو متنوع. فيكتب كثير من المغردين تغريداتهم «الإبداعية»، وربما غير الإبداعية، بلغة تلتزم قوانين النحو. وتشهد بذلك بعض الأبحاث الحديثة، إضافة إلى شهادة الدكتور الغذامي، ومنها الأوراق التي ألقيت في مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع (المدينة المنورة، 9 – 2013/4/11م). ومنها ورقة الأستاذ علي زعلة: «النص الرقمي بين الإنتاج والتلقي: «قراءة في التشكيل الجمالي والدلالي»، وورقة الدكتورة أميرة الزهراني: «القصة القصيرة جداً في تويتر: دراسة نصيّة في ضوء الوسيط الإلكتروني نموذجا». والنصوص التي درستها الورقتان تلتزم كلها بقوانين النحو ولا تخرج عنها.
وليست التغريدات كلها من النوع الفكري والإبداعي الراقي الذي يمتدحه الدكتور الغذامي، إذ يمتلئ فضاء تويتر بمن يسميهم الناقد السعودي الأستاذ محمد العباس ب«برابرة تويتر» الذين ينشرون خطاب الكراهية والعنصرية والتطاول على الناس.
أما ما يتراءى كأنه خروج عن النحو في الإنتاج الهائل المكتوب بالعربية اليوم فنتيجة طبيعية لمظاهر الحياة والحيوية فيها. وأبرز تلك المظاهر خروجها على الأساليب القديمة والمعجم القديم واغتنائها، بدلا من ذلك، بأساليب جديدة وبمعجم حديث.
أما الأخطاء النحوية التي يرتكبها(!) مستخدمو العربية اليوم حين يتكلمون ويكتبون فمتوقعة. وهي شبيهة بما يحدث في اللغات الأخرى كلها، ولهذا أسبابه. وسأعرض لبعض تلك الأسباب، وللكيفية التي يتفاهم بها المتحدثون في مقال تال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.