«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحام وتساؤلات وتناقضات اكتشفها المستحقون في اللحظات الأخيرة

آل معيقل: الرياض الأولى في عدد المستفيدين بنسبة 15%
أودعت البنوك المحلية أمس السبت إعانة البرنامج الوطني «حافز» في ثاني عملية إيداع للإعانة المادية الشهرية للبرنامج لصالح المستفيدين الذين يبلغ عددهم 700 ألف مستحق بمبلغ يصل إلى 1.4 مليار ريال بعدما أضيف نحو 145 ألف مستفيد للمستحقين في الدفعة الماضية. وذكر مصدر مسؤول ل «لشرق»أن البنوك السعودية أعلنت جاهزيتها لعملية إيداع الدفعة الثانية من الإعانة الشهرية لبرنامج حافز في حسابات المستفيدين مباشرة وفي التوقيت المحدد. وكانت الدفعة الأولى من الإعانة قد صرفت للمستفيدين من البرنامج مع نهاية الشهر الماضي وشملت 555 ألف مستحق بمبلغ يصل إلى حوالي 1.1 مليار ريال.
وشهدت صرافات البنوك منذ الصباح الباكر يوم أمس في منطقة الجوف ازدحاماً كبيراً من مستحقي إعانة «حافز» أغلبها من النساء. وأوضح عدد من أزواج المستحقات أن زيارة المعرض الاستهلاكي المقام على هامش مهرجان الزيتون الخامس كان الهدف الأول لكثير من زوجاتهم لاسيما وأنه تبقى ثلاثة أيام على نهاية المعرض والمهرجان.
أكد مدير صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة إبراهيم آل معيقل أن الصندوق مستمر في صرف مكافأة حافز مادام تم استيفاء الشروط ال 12. مشيرا إلى أن حافز سيقدم مع بداية كل شهر ويتنم الصرف باستمرار مع اكتمال الشروط وتحديث البيانات ومازال طالب المستحق غير موظف مع بداية كل شهر، حيث يتم دراسة الطلب منذ يوم12من كل شهر وسيتم إيقاف المكافأة المقدرة بألفي ريال عن المستفيد من حافز عند حصوله على وظيفة مناسبة، فيما سيتاح للمستفيدين من نظام حافز الاستفادة من الدورات التي تؤهله. وكشف آل معيقل أن نسب مستحقي البرنامج حسب التوزيع الجغرافي لكل منطقة إدارية تراوحت بين 9 – 14% مقارنة بإجمالي عدد سكان المنطقة، وجاءت مدينة الرياض الأولى في عدد المستفيدين من الدفعة الأولى للبرنامج بنسبة 15% من إجمالي عدد المستحقين تليها مدينة جدة بحوالي 8% وتذيل القائمة مدن الخبر والجبيل وعرعر وجيزان والدوادمي بنسبة مستحقين لم تتجاوز 1% لكل منهم من إجمالي العدد الكلي للمستحقين. ولفت إلى أن دعم برنامج «حافز» لا يجب اختزاله في الإعانة المادية الشهرية، بل يجب أن يتسع تعريف البرنامج ليشمل خدمات التأهيل والتدريب والتوظيف التي يقدمها حافز للمستفيدين، وقال آل معيقل إن تكلفة هذه البرامج والدورات والخدمات تتجاوز بكثير مبلغ الإعانة الشهرية. الاستثمار الحقيقي والهدف الرئيس من البرنامج هو تحويل الباحث عن عمل إلى قوة عاملة دافعة بخطط التنمية إلى الأمام.
وبالتوازي مع «حافز» أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية عددا من الخدمات المساندة للبرنامج منها مراكز «طاقات»، للتوظيف وتنمية الموارد البشرية والتي سيتم افتتاح العشرات منها حول المملكة حسب التوزيع الجغرافي لمستفيدي حافز. كما سينظم صندوق تنمية الموارد البشرية عددا من معارض التوظيف المتنقلة تحت مظلة برنامج «لقاءات» في عدد من مدن المملكة للمواءمة بين قاعدة بيانات مستحقي حافز والفرص الوظيفية المتاحة بالقطاع الخاص في كل منطقة. ومن جانب آخر أوضح مصدر أن الوزارة رفض ذكر اسمه أن الوزارة تدرس فرض عقوبات على المتقدمين لوظائف برنامج «حافز» في حال رفضهم للوظائف المناسبة المعروضة عليهم، وأضاف هذه العقوبات مازالت محل دراسة في الوقت الراهن. وأوضح أن المستقيلين من عملهم للتقديم في البرنامج عليهم الانتظار لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ آخر يوم عمل، مشيرا إلى أنه يمكن لكل شخص فقد وظيفته أو الطلاب المتخرجين من المدارس والجامعات ومراكز التدريب فعليهم الانتظار ستة شهور قبل التقديم للاستفادة من البرنامج للذى يستقبل المتقدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 35 عاما.
على صعيد آخر، فوجئت إحدى المستفيدات من إعانة حافز في مكة المكرمة قبل ساعات من موعد استحقاق الدفعة الثانية من إعانة حافز للعاطلين عن العمل من حرمانها مكافأة هذا الشهر، بحجة تسجيلها في إدارة الضمان الاجتماعي رغم أن عمرها لم يتجاوز ال 32 ولم تصل إلى السن القانوني الذي يخول لها الحصول على إعانة الضمان، فضلا عن عدم تسجيلها أصلا في هذه الإدارة. واستغربت علياء حمد من منعها من هذه المكافأة رغم استحقاقها لها. وقالت ل «الشرق» فوجئت عندما كنت أتأكد من بياناتي الخاصة بإعانة حافز بأنه صدر قرار حرماني من المكافأة، وعندما فتشت عن السبب وجدت أن سبب حرماني يعود لكوني مضافة في إدارة الضمان الاجتماعي. لافتة إلى أنها لا تعرف حتى طريق إدارتها فكيف تسجل بها، ومؤكدةً أنها اتصلت بالرقم المجاني لحافز فطلبوا منها تعديل بياناتها وإن كانت صحيحة ثم الحفظ والإرسال.
وكشفت مستفيدة أخرى لإعانة حافز أنها أكملت بياناتها للتسجيل في برنامج حافز مطلع الشهر الماضي وعندما أرادت التأكد من استحقاقها نهاية الشهر وجدت أن بياناتها حذفت بالرغم من حفظها لها ما جعلها تسجل بياناتها مرة أخرى ولكنها فوجئت بعدم نظامية أحقيتها بالإعانة بسبب عدم التسريع في عمل مطابقة الحساب البنكي لهوية المتقدم من قبل موظفي حافز علما بأن الحساب باسمها.
بينما لفتت مستفيدة أخرى من إعانة حافز ل «الشرق» على أنها تلقت رسالة توظيف من حافز (مشرفة أمن) وعندما اتصلت للاستفسار قالوا لها من الممكن أن تكون الوظيفة في متنزه أو مجمع تجاري والراتب 1500 وتنسيق الدوام يكون بينها وبين المشرفة عليها وإن رفضت الوظيفة يلغى استحقاقها لإعانة حافز ما جعلها في حيرة بين القبول أم الرفض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.