«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان الأوكراني يخلع الرئيس ويقرر تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة
موسكو تتهم المعارضة بالتملص من التزاماتها والمؤسسة العسكرية تلتزم الحياد
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2014

أفرج البرلمان الاوكراني امس عن زعيمة المعارضة يوليا تيموشنكو التي حكم عليها بالسجن سبع سنوات في 2011 بتهمة اساءة استخدام السلطة، وقرر تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 25 مايو في ما يعتبر بمثابة اقالة امر واقع للرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
ولوحت تيموشنكو بيدها لانصارها عند خروجها بسيارة من المستشفى حيث كانت ترقد تحت الحراسة اثناء علاجها من اصابة بالغة في الظهر.
وقال حليفها السياسي ارسيني ياتسينيوك لوكالة انتر فاكس للانباء انها تتوجه مباشرة الى ساحة الاستقلال وسط كييف التي يحتلها المتظاهرون المناهضون للحكومة منذ نوفمبر.
وقالت تيموشنكو على الموقع الالكتروني لحزبها "سقطت الديكتاتورية".
وكان البرلمان صوت في وقت سابق السبت على "الافراج الفوري" عن رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة. وتطرق النواب الى ما اعتبروه فراغا في السلطة.
وجاء في القرار الذي تبناه النواب والذي حدد يوم 25 مايو موعدا للانتخابات الرئاسية المبكرة ان "الرئيس يانوكوفيتش ابتعد عن السلطة ولم يعد يمارس مهامه".
لكن يانوكوفيتش الذي تنتهي ولايته في مارس 2015، اكد من خاركيف (شرق) انه لا ينوي أبداً الاستقالة وذلك في كلمة بثها التلفزيون.
وقال يانوكوفيتش "لن اغادر البلاد الى أي مكان. ولا اعتزم الاستقالة. فأنا الرئيس المنتخب شرعيا". وأضاف أن "البلاد تشهد انقلابا" واصفاً البرلمان بأنه "غير شرعي".
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية في بيان امس أن الجيش "لن يتورط في أي شكل" في النزاع الذي يشهده هذا البلد بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ومعارضيه.
وأورد البيان أن "القوات المسلحة لن تتورط في أي شكل من الاشكال في النزاع السياسي.. الجنود سيظلون أوفياء للشعب الاوكراني".
ونددت روسيا أمس بالمعارضة الاوكرانية وحذرت من تهديد لسيادة البلد.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "المعارضة لم تف بأي من التزاماتها فحسب، بل تطرح مطالب جديدة عبر خضوعها للمتطرفين المسلحين واللصوص الذين تشكل اعمالهم تهديدا مباشرا للسيادة وللنظام الدستوري في اوكرانيا".
كما شككت مجموعة من المسؤولين السياسيين من مناطق مؤيدة لروسيا في شرق اوكرانيا وجنوبها الجمعة ب"شرعية" البرلمان الاوكراني، معتبرة أنه يعمل حالياً "تحت تهديد الاسلحة".
وجاء في بيان نشر خلال مؤتمر في مدينة خاركيف الصناعية في شرق اوكرانيا ووقع عليه مسؤولون محليون وبرلمانات محلية من عدد من المناطق التي ينتمي سكانها للقومية الروسية، ان "احداث الايام الاخيرة في العاصمة الاوكرانية أدت الى شلل السلطة المركزية وزعزعة الوضع الحكومي".
ميدانيا، اضحت العديد من المباني الحكومية الرئيسية بدون حماية من الشرطة وبدأ متظاهرون يتسلحون بالهروات ويرتدون الملابس العسكرية يتجولون بحرية في حرم مقر الرئيس الذي كان محصنا في السابق.
وقال ميكولا فيليتشكوفيتش مساعد المسؤول عن مجموعة الدفاع الذاتي في ساحة الميدان ان المجموعة تتولى بنفسها حماية المقر الرئاسي في غياب أي شرطي أو جندي.
وبدا أمس ان الشرطة الاوكرانية تراجعت عن دفاعها القوي عن الحكومة المؤيدة لروسيا اذ اصدرت بيانا اعربت فيه عن تأييدها "للشعب" و"للتغيير السريع".
وجاء في بيان لوزارة الداخلية ان "الشرطة هي في خدمة الشعب وتشاطرهم تطلعاتهم للتغير السريع". وتسارعت الانشقاقات صباح أمس في معسكر يانوكوفيتش.
فقد انشق اكثر من 40 نائبا عن حزب المناطق الحاكم - الذي كان يسيطر على 208 من مقاعد البرلمان البالغة 450 مقعدا - منذ اندلاع اعمال عنف دموية الثلاثاء. واعلن فولوديمير ريباك رئيس البرلمان القريب من يانوكوفيتش استقالته فيما انسحب اربعون نائبا من حزب المناطق الحاكم.
وانتخب الكسندر تورتشينوف، مساعد المعارضة تيموشنكو، أمس رئيسا للبرلمان الاوكراني خلفا لفولوديمير ريباك.
وقال تورتشينوف بعدما انتخبه 288 نائبا من اصل 450 ان "السلطة في اوكرانيا تستأنف عملها لضمان استقرار الوضع".
واضاف ان هدف المعارضة هو عودة "المؤسسات الى عملها الطبيعي"، لافتا الى ان "البرلمان كلفني تنسيق نشاط الحكومة وضمان استقرار الوضع".
وتابع تورتشينوف ان "العديد من المسؤولين تواروا بدافع الخوف والواقع انهم فروا". كما اختار البرلمان الاوكراني في جلسة السبت مقربا من تيموشنكو وزيرا للداخلية بالوكالة.
وتمت تسمية ارسين افاكوف بغالبية 275 صوتا من اصل 324 نائبا ادلوا بأصواتهم.
وتصاعدت المشاعر المعادية لروسيا في الاسابيع الاخيرة في انحاء من اوكرانيا كانت حتى وقت قريب موالية بشدة للكرملين ومتخوفة من القيم الثقافية لدول الاتحاد الاوروبي.
وذكرت وسائل الاعلام الاوكرانية ان المتظاهرين قاموا منذ الجمعة بتحطيم تماثيل لينين، مؤسس الاتحاد السوفياتي الذي مثل على مدى عقود القوة السياسية لموسكو، في العديد من اماكن مدينتي دنيبروبتروفسك وبوتافا اللتين كانتا مواليتين لروسيا.
وسرت شائعات ان يانوكوفيتش غادر اوكرانيا، الا ان مستشارة الرئيس هانا هيرمان اكدت لفرانس برس انه موجود حاليا في مدينة خاركيف بشرق اوكرانيا، واضافت هيرمان ان "الرئيس يواصل اداء مهماته الدستورية".
آلاف الأوكرانيين يهتفون امام البرلمان عقب إقراره إجراء انتخابات مبكرة (أ.ف.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.