المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خفض ساعات الدوام و130 يوماً إجازة «المعتدة» في تعديلات مقترحة لنظام العمل
لم تنص على إجازة اليومين.. والشورى يناقشها الأحد.. آل ناجي ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2013

تعرض لجنة الإدارة والموارد البشرية في الشورى يوم الأحد المقبل على المجلس تقريرها بشأن طلب تعديل بعض مواد نظام العمل بعد أن أنهت مؤخراً دراسته، وتتعلق التعديلات بمنح إجازة عدة وفاة الزوج للزوجة الموظفة ومكافأة نهاية الخدمة وخفض ساعات العمل.
وقال رئيس لجنة الإدارة الدكتور محمد بن عبدالله آل ناجي في تصريح ل»الرياض» إن المحرك الأساس في إجراء التعديلات على النظام هو جعل بيئة العمل في القطاع الخاص أكثر جاذبية للمواطن، وأضاف مؤكداً بان التعديلات لم تأخذ او تلغي أي ميزة كان يتمتع بها الموظف في النظام المعمول به حالياً بل إنها تحمل إضافات وحوافز للموظف ولتحسين بيئة عمله، إضافة إلى محاولة التقريب بين نظام العمل ونظام الخدمة المدنية.
الخيار للموظف في آلية مكافأة نهاية الخدمة و45 ساعة دوام أسبوعية
أبرز التعديلات خفض 3 ساعات من ساعات العمل وهو رأي لجنة الإدارة والموارد البشرية بينما التعديل المقترح الوارد من «الحكومة» ينص على أن تكون ساعات العمل 40 ساعة في الأسبوع وأشار آل ناجي إلى أن هذا هو رأي اللجنة لكن كلمة الحسم ستكون للمجلس فإما أن يأخذ برأي اللجنة أو يرفضه، وهو ما يعني أن النظام لم ينص على منح إجازة يومين للموظف في القطاع الخاص بل خفض ساعات العمل فقط.
ونصت التعديلات على منح المرأة العاملة في القطاع الخاص إجازة أربعة أشهر وعشرة أيام عند وفاة زوجها أسوةً بنظريتها في القطاع الحكومي، والنص على أن تكون براتب كامل.
أما ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة فالتعديلات المقترحة تضمنت ترك الخيار للموظف بين استلامها ضمن الراتب الشهري أو مرة واحدة عند انتهاء خدماته.
من ناحية أخرى رفضت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى مقترحين لتعديل بعض مواد نظام العمل وأوصت في تقريرها الذي تنتظر عرضه للمناقشة بعدم ملاءمة دراسة مقترح العضو محمد أبو ساق ومقترح الأعضاء المنتهية عضويتهم محمد القويحص وعبدالرحمن العناد وزامل أبوزنادة.
وأوضحت اللجنة في تقريرها سبب رفضها للمقترحين، فأشارت إلى أن الأول الخاص بتعديل المواد الرابعة والسادسة يتعلق بقضايا إدارية مثل مطالبة وزارة العمل بالتخطيط المستمر وتنفيذ الخطوات والبرامج المتعلقة بخفض نسبة البطالة، وهذا يعتبر من صميم عمل الوزارة وليس هناك حاجة إلى وضعه في مواد تشريعية.
أما المادة السادسة والعشرون في المشروع المقترح فتتعلق بقيام الوزارة بإنشاء إدارة متخصصة لمتابعة شؤون العمالة السائبة، وترى اللجنة أن قرار الشورى بشأن تعديل المادة التاسعة والثلاثين نظم مراقبة العمالة ووزع الاختصاص بين العمل والداخلية.
وأكدت لجنة الإدارة أن المواد الأخرى الواردة في مقترح الدكتور أبوساق فيغطيها النظام الحالي، إضافة إلى شمول موضوعاتها بإستراتيجية التوظيف السعودية الصادرة عام1430، فضلاً على الأوامر السامية التي صدرت لمعالجة مشكلة البطالة وبيئة العمل مثل نظام حافز ونطاقات.
وفي رد اللجنة على المقترح الثاني لتعديل المادة التاسعة والثمانين المطالبة بحذفها، فقد اشترك الأعضاء السابقون، القويحص والعناد أبوزنادة، فتؤكد اللجنة أن النص الحالي للمادة تفي بالغرض حيث تضع حدا أدنى للأجور بناء على اقتراح وزير العمل، وماورد في اقتراح الأعضاء بشان قيام الوزارة بوضع خطة متدرجة لتحديد مستوى الحد الأدنى للأجور ومن ثم رفعها لمجلس الوزراء يعتبر من الممارسات الإدارية الروتينية التي يتطلب من الوزارة القيام بها ولايحتاج ذلك إلى وضعه في مادة نظامية، وما ورد في فقرات مقترح الزملاء هو تطبيق للمادة المطلوب تعديلها، ولفت اللجنة المجلس إلى أن له قرار سابق صادر عام1430 يعالج وضع حد أدنى للأجور.
وذكرت لجنة الموارد البشرية أنها قامت بإعادة دراسة المقترحين في ضوء المستجدات الحديثة حول أوضاع سوق العمل وما أوضحه وزير العمل أثناء زيارته للمجلس وتعديل المادة التاسعة والثلاثين وإلغاء المادة 233 من نظام العمل ووضع قواعد التعامل مع مخالفي الأنظمة.
وفي شأن تقرير لجنة الإدارة وتوصيتها بعدم ملاءمة دراسة المقترحين، فسوف تخضع للمناقشة من أعضاء المجلس ثم التصويت على رأي اللجنة مما يعني ان الحسم للتصويت والذي قد يمرر وجهة نظر لجنة الإدارة أو رفضه وبالتالي إحالة المقترحين للجنة خاصة لدراستهما.
محمد القويحص
عبدالرحمن العناد
زامل أبوزنادة
محمد أبوساق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.