الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المختبر الاستشاري
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2013


كيف نتفادى التسمم الغذائي
* أبو فهاد يسأل عن التسمم الغذائي حيث انه عانى من التسمم الغذائي عدة مرات فكيف يتفادى هذا التسمم وكيف يعالجه من الأعشاب او الطب التقليدي؟
- الأخ ابو فهاد التسمم الغذائي عادة يحدث من التساهل بنظافة الطعام أوالتساهل بحفظه في مكان نظيف وتحت درجة حرارة منخفضة مثلاً من صفر إلى 4 درجات مئوية وحفظه بعيداً عن الذباب والحشرات ويكون العاملون في المطبخ وإعداد الطعام مراقبين صحياً وخالين من الأمراض.
وينتج التسمم الغذائي من عدم طهي اللحوم والدواجن والأكلات البحرية جيداً وعدم غسل الفواكة والخضروات بشكل كامل ونظيف وترك السلطة في مكان دافىء وغير مبرد لفترة طويلة مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا ومعظم بلاد العالم حتى المتحضرة منها مثل امريكا تعاني من التسمم الغذائي حيث يتسمم بالغذاء حوالي 70 مليون سنوياً يذهب أكثر من ثلاث مئة ألف إلى المستشفيات لأخذ العلاج ويموت منهم حوالي خمسة آلاف سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية. وحتى الحالات غير المميته من التسمم تتميز بأعراض اليأس والتعاسة والدوخة وإسهال وتقيء وتقلصات معوية وصداع وحمى. البكتيريا السامة تغزو وتنتشر بالطعام بعدة طرق منها عدم الطبخ الجيد والتحضير السيء.
عادة التسمم الغذائي يأخذ دورته من يوم إلى يومين وخاصة في البالغين الأصحاء وتكون أعراضه الإسهال المغص المعوي والمعدي والتقيؤ والغثيان والدوخة. وقد تسوء الحالة وتكثر خطورتها للأطفال أو غير البالغين وكبار السن وفي حالات الأمراض المزمنة أو عند الأشخاص ناقصي المناعة وهؤلاء عندما يصابون بالتسمم الغذائي عليهم مراجعة المراكز الطبية المتخصصة لأخذ العلاج اللازم ويجب استدعاء الطبيب أو في حلالات التسمم الغذائي عندما يصاحب في صعوبة البلع او الكلام او التنفس أو ضعف في العضلات أو الشلل وخاصة عند تناول الأغذية المعلبة او المشروم البري او الأغذية السمكية المتسممة يجب مراجعة الطبيب عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 39 درجة مئوية في حالات القيء الشديد والمتكرر في حالات الإسهال المتكرر لأكثر من يومين في حالات الجفاف والعطش الشديد وجفاف الفم وقلة البول وخروج الدم مع الإسهال كل هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب.
البكيريا تسبب تهيج الأمعاء مما يسبب فقدان السوائل من خلال الإسهال والقيء لذلك يجب شرب كمية عالية من السوائل حتى لا يحدث الجفاف وأحسن السوائل هو الماء ويمكن اخذ عصير الفواكه أو النعناع والمشروبات الأخرى في حالات التسمم الغذائي يجب ألا نعزو ذلك إلى الطعام فقد يحدث التسمم من عدم العناية بالنظافة في المنزل يجب غسل الأيدي أثناء الأكل أو اعداد الطعام بالماء النظيف والصابون لمدة لا تقل عن نصف دقيقة قبل وبعد إعداد الطعام وخاصة إذا كان الذي يعد الطعام عنده عدوى أو قطع في احدى أصابعة. لا تترك الغذاء في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين. يجب عدم أكل الأسماك أو اللحم او البيض قبل ان تطبخ جيداً. اذا كان البيض متكسر او يحوي كسور يجب عدم اكله. لا تأكل الأكلات البحرية إذا لم تغل وتطبخ جيداً. لا تتذوق اللحوم والسمك والبيض قبل أن تطبخ. حاول تقشير الفواكه والخضروات قبل الأكل مثل الخيار.
يجب غسل مفكات العلب والسكاكين او الملاعق بالماء الحار والصابون أو بعض المحاليل المعقمة قبل استعمالها للأغذية والأطعمة والخضروات واستخدام الفوط أو المناديل لشطف أدوات الطبخ. اللحوم والدواجن والأسماك إذا كانت بالفريزر ونريد استخدامها يجب أن تذاب في الثلاجة أو الميكروويف وتطبخ جيداً مباشرة وعدم تركها فتره في درجة حرارة المطبخ حتى لا ينمو عليها البكتيريا وتتكاثر. وحيث أن في حالات التسمم الغذائي يفقد المصاب كمية عالية من الأملاح المفيدة عن طريق الإسهال المتكرر والتقيؤ لذلك عليه ان يعوض ما يفقده عن طريق (Gatorade) او يشرب المصاب بالتسمم كاس ماء دافىء مع العسل مثلاً. ملعقة عسل على كاس ماء دفىء عدة مرات في اليوم او عصير الفواكه او استخدام مضادات الحموضة والتي تؤخذ عن طريق الطبيب. حاول تجنب اخذ مضادات الأسهال مثل (Imoduim) او Kaopectate أو Lomotil واذا أخذها المصاب بالإسهال الشديد يجب مراجعة الطبيب المختص قبل تناول اي علاج للإسهال لان الإسهال اوالتقيؤ يفيد في إخراج السموم والبكتيريا السامة من الجسم بعد التسمم الغذائي حاول أن تشرب وتأكل اكلات خفيفة مثل خبز النخالة وشربة الشوفان والخضروات المطبوخة. عدم الأكل الثقيل والمليء بالدهون او الشحوم، حاول تجنب الأكلات الحامضية او التي تحوي بهارات او المشروبات الغنية بالدهون يجب تركها مثل الألبان ومنتجاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.