أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    طريق مكة    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما بعد موافقة 22 دولة    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شواطئنا وأكياس البلاستيك
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2005

الباحث عن المتعة والراحة وتجديد الطاقة والحيوية يبحث دائماً عن الهواء العليل والمناظر الجميلة، وخاصة عندما تكون بقرب البحار عندما تتكسر الأمواج على شواطئها الرملية الساحرة.
وبلادنا تزخر والحمد لله بشواطئ ساحرة سواء على البحر الأحمر أو الخليج العربي.
ولكن مما يثير التساؤل انتشار أكياس ونفايات البلاستيك في كثير من شواطئنا الجميلة مما يؤثر على منظر تلك الشواطئ، ويؤدي على المدى الطويل إلى كثير من المشكلات البيئية.
ولا شك أن البحر الأحمر والخليج العربي يتميزان بشواطئ رملية رائعة مع تنوع في الحياة البحرية، كما أن البحر الأحمر يتميز بالشعب المرجانية والأعشاب البحرية التي تعد منطقة بيئية فريدة من نوعها. كما أن البحر الأحمر والخليج العربي يشكلان موطناً دافئاً ومناسباً لكثير من السلاحف والأخطبوط وكثير من الأحياء البحرية، التي تجتذبها الحياة الآمنة والغذاء المتوفر بشكل واضح.
لكن منتجات البلاستيك وخاصة الأكياس البلاستيكية التي نحضرها معنا إلى الشواطئ تسهم في زيادة التلوث البيئي في البحر أو على الشاطئ. فعندما تصل هذه الأكياس البلاستيكية إلى مياه الشواطئ، فإنها لا تشوه المنظر العام للشاطئ فقط، بل إنها تكون مصدراً رئيساً لتدمير البيئة البحرية..
لماذا؟!
لأن الطيور البحرية والأسماك والسلاحف والحيتان تبتلع هذه الأكياس البلاستيكية كمصدر من مصادر الغذاء المتوفرة هناك.
وتشبه الأكياس البلاستيكية في مظهرها قناديل البحر، مما يجعلها طعماً للكائنات البحرية التي تعتمد عليها كمصدر غذائي، مما يؤدي إلى موتها، كما أن التصاق هذه الأكياس البلاستيكية بالمرجان والشعب المرجانية يؤدي إلى اختناقها. ويمكن لهذه الأكياس البلاستيكية أن تعطل المراكب البحرية، وتسد المضخات. أما إذا تطايرت هذه الأكياس البلاستيكية فإنها تلوث الأرض وتشوه المنظر العام، وتشكل مصيدة للحيوانات البرية الصغيرة.
يبقى أن نقول إن المواد البلاستيكية من المواد التي تتميز بصعوبة التحلل، حيث يحتاج البلاستيك إلى حوالي 450 عاماً ليتحلل في البحر، أما في البر فيحتاج إلى أكثر من ألف عام (1000 عام) لكي يتفتت أو يتحلل. كما أن بعض أنواع الأكياس البلاستيكية يحتوي بعض العناصر الفلزية الثقيلة مثل الزئبق السام الذي يمكن أن يزيد تركيزه في أجسام الأسماك عند ابتلاعها لهذه الأكياس، وهذا يؤدي بالتالي إلى حدوث التسمم للإنسان عند تناول هذه الأسماك.
إن حماية البيئة هي مسؤوليتنا جميعاً، فهل تتضافر الجهود من أجل أن تكون شواطئنا خالية تماماً من التلوث البيئي، وخاصة من أكياس ونفايات البلاستيك؟!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.