حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى جدة البيئي الأول / استعدادات

يدرس منتدى جدة البيئي الأول الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خلال الفترة من 15 إلى 17 ربيع الآخر الحالي وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة وبالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حماية 250 نوعاً من الشعاب المرجانية من الانقراض داخل البحر الأحمر الذي يعد المتنفس الرسمي للمملكة العربية السعودية .
وأوضح رئيس منتدى جدة البيئي الأول الدكتور محمد الجهني أن البحر الأحمر يعد أحد أجمل البحار التي تحد الجزيرة العربية والغنية في تنوع الشعب المرجانية في العالم مؤكدا أن أنواع الشعاب فيه تزيد عن 250 نوعاً إلى جانب العديد من اللا فقاريات والأسماك والثدييات البحرية كالطوم والدلافين والحيتان وخمسة أنواع من السلاحف البحرية منها نوعان يعيشان على شواطئه وجزره.
وقال // أن بيئة البحر الأحمر تشتهر بالشعاب المرجانية التي تكون بيئة جميلة يقصدها الغواصين كما أن الأحياء البحرية الجميلة التي لا يتواجد بعضها إلا في البحر الأحمر تشكل عالم جميل من المناظر الخلابة وحيث أن مدى الرؤية جيد ويصل إلى 200 م وكما أن البحر معروف برياحه القوية وخصائصه البركانية التي تظهر في أجزاءه العميقة // .
ولفت إلى أن البحر الاحمر على وشك أن يفقد أجمل خصائصه ومميزاته بسبب السلوكيات الخاطئة التي تمارس ضده والتلوث الذي يعاني منه وخاصة في المناطق المأهولة بالسكان مشيرا أن المناطق البحرية القريبة من المدن هي الأكثر تلوثا بسبب ازدياد عدد السكان وكثرة المباني والإنشاءات المختلفة ومشاكل التصريف الصحي والتلوث الحراري بسبب قرب المصانع .
وبين أن إنشاء المنتجعات والقرى الساحلية والمباني بطريقة غير مسؤولة والإنشاء والردم لمناطق كبيرة وإقامة الخرسانات الإسمنتية على الشعاب المرجانية بالإضافة لعمليات التجريف للمناطق الساحلية والتخلص من النفايات بها والصرف الصحي داخل البحر من المشاكل الجسيمة التي يعاني منها البحر الأحمر حيث يؤدي إلى زيادة نمو الطحالب البحرية وبالتالي حجب ضوء الشمس عن المرجان مما يؤدي إلى تدمير مباشر للنظام البيئي الخاص بالشعاب المرجانية.
وأفاد أن الصيد الجائر يؤدي أيضا إلى خلق عدم توازن في النظام البيئي الخاص بالشعاب المرجانية وهيمنة بعض أنواع الكائنات البحرية الضارة بالشعاب والأسماك الأخرى وأيضا أساليب الصيد المدمرة مثل الصيد باستخدام السيانيد وكيماويات أخرى سامة والصيد باستخدام المواد المتفجرة علاوة على تلوث مياه البحار بالمواد البترولية والزيوت الناشئة عن السفن وعن تفريغ الزيوت وسط البحر.
وأكد الجهني أن ارتفاع درجات حرارة المياه بسبب الاحتباس الحراري يؤدي إلى موت الشعب المرجانية إضافة إلى قذف القاذورات والمخلفات البحر من قبل المتنزهين ومرتادي البحر وخاصة العلب البلاستيكية والتي تؤدي إلي القضاء على السلاحف البحرية نتيجة التهامها لها مما يؤدي الي انسداد الأمعاء وتوقف السلاحف عن الغذاء مما يعجل في نفوقها .
وأشار إلى أن الإنشاءات الموجود علي ساحل البحر سارعت بهجرة كثير من الأحياء البحرية من مواطنها الطبيعية بسبب التدمير الذي لحق موطنها الأصلي وهو وضع خطير يتطلب إجراءات حاسمة وغرامات كبيرة ومراقبة شديدة للسيطرة على الوضع المأساوي الذي تتعرض له البيئة البحرية للبحر الأحمر .
وبين أنه على الرغم من كثير من حملات التوعية والأعمال الجماعية والفردية التي يقوم بها المهتمون بحماية البيئة إلا أن الوضع المتزايد في تلويث السواحل البحرية من قبل المتنزهين ومرتادي الشواطئ البحرية .
وشدد رئيس منتدى جدة البيئي الأول على ضرورة معاقبة لردع من يلقون المخلفات في البحر الأحمر مشيراً إلى أنه وبالرغم من قيام الحملات المختلفة لتنظيف قاع البحر إلا أن المشكلة مستمرة حيث يخرج الغواصين أعداد كبيرة من المخلفات من اماكن سبق تنظيفها .
وأكد أن التوعية يجب أن تبدأ من المنزل والمدرسة في تهيئة وتعليم الأجيال الناشئة إلى أهمية المحافظة علي البيئة بمختلف أقسامها .
//إنتهى// 1254 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.