إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1200 طالب وطالبة على قارعة الطريق بعد إغلاق كليتهم في جدة!
إغلاق كلية العلوم والتكنولوجيا بعد ثلاث سنوات من بدء ممارسة نشاطها
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2012

تساءل أكثر 1200 طالب وطالبة في كلية العلوم والتكنولوجيا الأهلية في جدة عن مستقبلهم الدراسي بعد أن أغلقت وزارة التعليم العالي كليتهم وهي التي بدأت نشاطها قبل ثلاث سنوات من الآن، حيث أن عددا كبيرا من الطلاب لم يتبق على تخرجه الا عام واحد فقط.
(الرياض) توجهت بهذا التساؤل الى وزارة التعليم العالي عبر المتحدث الرسمي الدكتور محمد عبدالعزيز الحيزان والذي قال" ان كلية العلوم والتكنولوجيا لم تستكمل إجراءات التراخيص النظامية، ولم يأذن لها ببدء الدارسة وهذا الجواب".
وعن التصريح الموجود على مدخل الكلية قال: عبارة لم يستكملوا تعني انهم قد يكونوا عملوا شيئا من الخطوات الاولى لكن لم تستكمل بشكل نهائي أي ان التراخيص لم تستكمل بشكل نظامي، ولم تعط اذن بدء الدراسة".
وتخوف ( وسيم خالد بدره، عبدالرحمن جهاد رحيم، عامر جمال بنون، مصطفى كنعان وأسعد حسن الحربي ) من ضياع سنوات دراستهم وقالوا: نحن سجلنا في الكلية بعد أن شاهدنا تصريح بدء الدراسة من وزارة التعليم العالي معلقا على مدخل الاستقبال في الكلية، والعاملون فيها أكدوا لنا أن الاعتماد سيكون بعد البدء بتنفيذ المبنى الخاص بالكلية وأنها مجرد إجراءات شكلية ليس إلا، والآن فوجئنا بإغلاق الكلية من قبل وزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي.
التعليم العالي قالت إن الكلية لم تستكمل الإجراءات ولم تمنح تصريح بدء الدراسة
مضيفين: تسربت لنا معلومات أنه سيتم تحويل الطلاب السعوديين إلى كليات أخرى عبر منح داخلية من الوزارة وغير السعوديين سيتم اعتماد ساعات الدارسة التي أنجزوها في الكلية حتى يتمكنوا من إكمال دراستهم في كليات أخرى وهذا الحل يمكن أن يكون مقبولا لدينا مثلما حصل مع طلاب (الكليات العالمية الأهلية) التي أغلقتها الوزارة في وقت سابق، أما مسألة إعادة المبالغ التي دفعنها فهذا لايمكن أن نقبل به فمن سيعوضنا عن السنوات التي قضينها في الدراسة والتعب الذي تكبدناه خلال تلك السنوات؟
واستطردوا: خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله حريص كل الحرص على أبناء شعبه وخاصة الطلاب فهو صاحب النهضة التعليمية التي تعيشها البلاد وهو الذي أمر بصرف المليارات على الطلاب المبتعثين وضاعف عدد الجامعات إلى أكثر من أربعة أضاف حتى تجني البلاد الخير وتتقدم من خلال الارتقاء بالمستوى التعليمي للشعب. والآن نحن بعد تكبدنا التعب ودفنا المال من اجل مسايرة أقراننا الطلاب نجد أنفسنا أمام مصير مجهول.
الطلاب في مقر الجريدة
وعاد الطلاب ليستشهدوا بزيارة لجان من وزارة التعليم العالي للكلية للتأكد من بعض التنظيمات المطلوبة والإشراف على سير العملية التعليمية مما أعطنا ارتياحا اكبر بان الوزارة على اطلاع تام بأمور الكلية التي تحمل لوحتها عبارة ( تحت اشراف وزارة التعليم العالي) خلال ثلاث سنوات كاملة، وبحسب علمنا أصدرت أكثر 150 فيزا لمحاضرين من خارج المملكة. متسائلين أن كانت هناك ملاحظات على الكلية لماذا لم تغلق من اول فصل دراسي؟ ولماذا تركت كل هذه المدة تمارس نشاطها؟ نحن الآن ما يهمنا هو مستقبلنا الدراسي وليس مصير الكلية لأن هذا ليس من شأننا، نحن لا نريد إعادة المبالغ التي دفعنها نريد أن نكمل دراستنا سواء في نفس الكلية أو في مكان آخر، مع أن الذهاب لكيات وجامعات اخرى لن يكون في صالحنا لاننا لا نعلم كيف ستتم معادلة المواد التي انهينا دراستها، فالمعادلة تحذف عددا كبيرا من الساعات وبالتالي هذا يكلفنا سنين إضافية. ومعظم الكليات الاهلية تعتمد في دراستها على اللغة الانجليزية بينما كلية العلوم والتكنولوجيا تعتمد اللغة العربية، وايضا مواعيد الدارسة فيها مرنة خاصة للطلاب الذين يعملون فهناك الكثير من المحاضرات تكون في الفترة المسائية، وهناك قسم لايوجد الا عندنا وفي كلية اهلية اخرى للسيدات فقط وهو (التصميم الداخلي).
عامر بنون
وسيم طالب في قسم الشبكات قال: انا لم يتبق سوى سنة وحدة فقط ، وكل فترة نسأل عن الاعتراف كان يوعدوننا ان الاعتراف قريب هذا الكلام كان حتى قبل اختبارات الفصل الدارسي الماضي. وبعد الإعلان عن الإغلاق على موقع الكلية على الفيس بوك صدمنا وأصبحنا في حيرة كيف نتصرف وما هو مصيرنا، فكيف بعد أن اقضي ثلاث سنوات أفاجأ ان الكلية إغلاق وان مستقبلي ضاع. ومن حرصي على سرعة الحصول على الاعتراف بالكلية بادرت بإحضار مقاول لإدارة الكلية حين عرفت انهم اشتروا الارض الخاصة بالكلية وان في طور الحصول على إذن الأمانة لبدء التنفيذ، نحن نريد ان نكمل دراستنا، لأنني اتصلت بكلية اهلية اخرى وسألت عن معادلة المواد التي انجزاتها فأخبروني انه سيتم معادلة سنتين فقط وتحذف السنة الثالثة والان بعد الاغلاق وعدم الاعتراف لا اعرف ما الذي سيحصل؟
وسيم بدرة
من جانبه قال عبدالرحمن طالب إدارة اعمال: قضيت اربع سنوات في كلية اهلية أخرى وبعد فتح كلية العلوم والتكنولوجيا توجهت لها لان الدارسة فيها باللغة العربية وقضيت فيها سنتين أي انه ضاع من عمري 6 سنوات هل يعقل ان تضيع سدى؟ والحقيقة ان الزيارات التي كانت تقوم بها لجان الوزارة اعطتنا اطمئنانا ان الكلية في الطريق الصريح، حيث اجتمعت هذه اللجان بالطلاب وكانت تتساءل عن وضع الدكاترة والصعوبات التي تواجه الطلاب.
عامر طالب نظم معلومات ادارية قال: بقيت لي سنة واتمنى ان يتم اعطاء الفرصة للكلية في تخريج الطلاب الذين أنجزوا أكثر من نصف عدد الساعات، وتعاد الرسوم للذين اقل من ذلك وبعد كذا يتم عمل أي اجراء تراه الوزارة مناسب.
مصطفى طالب هندسة برمجيات قال: انا خلصت 105 ساعات ولم يتبق لي سوى سنة واحدة فقط، ماذا سيكون مصيري خاصة وان معدلي مرتفع؟ هل سيتم اعتماد المواد التي درسناها؟ وهل سيتم نقلنا لكيات اخرى؟ الكلام عن هذا الامر كثير والشائعات تناثرت بعد الاعلان عن الاغلاق.
اسعد الحربي
أسعد طالب هندسة برمجيات قال: انا من اوائل الطلاب الذين التحقوا بالكلية والان انا انجزت 117 ساعة والمتبقى لي فصل دراسي واحد لو أني درست الفصل الصيفي الماضي. والدي يعمل في امانة جدة وكان يتابع تصريح البناء الخاص بالكلية ويؤكد ان التصريح يسير بالشكل الصحيح وانه سيتم منه للكلية قريبا وهذا الامر كان يفرحني لانهم كانوا يقولون ان الاعتراف بالكلية متوقف على بدء العمل في تنفيذ المبنى. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا الوزارة لم تتحرك خلال الثلاث سنوات الماضية وتركت سنين الطلاب تضيع سدى؟
وقام بعض الطلاب بإنشاء صفحة على الفيس بوك لجمع تواقيع الطلاب والطالبات على خطاب يوجه للجهات العليا حتى يتم انصافهم.
يشار إلى انه يوجد في كلية العلوم والتكنولوجيا 8 تخصصات هي الادارة، المحاسبة، المالية، الهندسة المعلوماتية، التصميم الداخلي، الشبكات، تقنية المعلومات ، برمجة.
(الرياض) حاولت الاتصال بصاحب الكلية عبدالاله حزام ولكن كان جواله مغلقا طوال الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.