مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلتي إلى الحج: كيف أدعو لصديق الروح؟
همزة وصل
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2012

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر /أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله .أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله .حيً على الصلاة، حيَّ على الصلاة . حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح .الصلاة خيرٌ من النوم، الصلاة خيرٌ من النوم.الله أكبر، الله أكبر.لا إله إلا الله..
صوت الأذان الآتي من الحرم النبوي يخترق رؤى النوم البعيدة، ويوقظني على واقعي الغارق في كسل الارهاق في غرفتي المعلقة في الدور الذي نسيت أين يقع بالضبط.. لكنه عال جدا كما شعرت وأنا أطل من نافذته على ضياء الفجر البعيد..
أول أذان فجر قدر لي أن اسمعه مباشرة من ميكرفونات المسجد النبوي.. بعثت فيّ هذه الفكرة نشاطا إضافيا فوق ما بعثه نسيم الصباح العليل في جسدي.
ذهب الإرهاق الآن، وأمتلأت بطاقة جديدة ساعدتني على الاغتسال وارتداء ملابس الخروج بسرعة شديدة بعد إيقاظ شريكتي في الغرفة لمرافقتي الى صلاة الفجر لأول مرة بجوار النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسلم..احد الأحلام التي حلمت بها ذات يوم بعيد.. أن أصلي الفجر في المساجد الثلاث التي لا تشد الرحال إلا إليها ، ولا أدري لماذا الفجر تحديدا.
تحدد الحلم الثلاثي، وتحقق أوله وها أنذا على وشك تحقيق ثانيه ويبقى الثالث شاخصا بأنظاره الى المسجد الأقصى.. الذي لا بد أنه سيتحرر وسأصلي فيه فجري الأخير في سلسلة الحلم الثلاثي.. يرون ذلك بعيدا ، وأراه قريبا جداً..
هل هو تفاؤلي الذي يجعلني أتخيل حتى شكل الكادر الذي سأقف في إطاره في ساحة الأقصى وأنا ألتقط صورتي بعد صلاة الفجر مبتسمة للعدسة؟
لعله.. وسأصر عليه إذاً.
ما زال الشارع المؤدي الى باب السلام يحتفظ بكثير من غبش الليل وهمهماته التي لا أعرف مصدرها على وجه اليقين، لكن المهرولين الى الصلاة أضفوا عليه ألفة ساهمت في إضاءته كما بدا لي..
هرولنا مع المهرولين ووصلنا الى غايتنا.. أصبحت أعرف الطريق جيدا ، وأعرف كيف أمر من بين النساء بموهبتي إياها. خفيفة أخطو خطواتي السريعة بلا حقيبة هذه المرة ولا كاميرا ولا حتى جهاز هاتف. لا أريد أن يعطلني شيء عند بوابة النساء لحظة التفتيش. عبرت بسلاسة فعلاً.. واتجهت الى مقصدي بسرعة.. كل النساء كن يتحركن بسرعة في تلك اللحظات.. وجدتهن يجلسن صفوفاً أمام حاجز خشبي وضع بينهن وبين الروضة الشريفة.. فجلست في صف من الصفوف أستمع.
كانت هناك سيدة تحدثنا عن آداب زيارة الروضة الشريفة وفضائلها. بصوت حرصت أن تسمع جميع الموجودات.. وبوجه بشوش وكلمات بدت وكأنها قد رددتها آلاف المرات .. تلبس تلك السيدة عباءة سوداء ألقتها على كتفيها، وقد رفعت نقابها عن وجهها وهي تتحدث لنا.. وتستقبل أسئلة السائلات أيضا.. قبل أن تقرر أخيرا رفع الحاجز الخشبي وفتح الطريق الى الروضة..
كان مكاني هذه المرة ليس مميزا كما المرة السابقة لكنني رضيت به بقناعة وحبور، في الصف ما قبل الأخير تقريبا صليت التحية ثم الفجر الجماعية ثم جلست قليلا لكي أدعو..
أدعو.. هنا؟
في المرة السابقة خجلت من أدعيتي الخاصة، ألقيها على مسمع النبي المصطفي في أول لقاء لي به عليه الصلاة والسلام.. خجلت أن أشرك بسلامي عليه غرضا آخر.. خجلت أن أردد حاجاتي واحتياجاتي من الله تعالى وعلا.. في ذلك المكان الذي أزوره لأول مرة .
لكنني الآن وقد علمت أنها المرة الأخيرة التي سأزور فيها هذا المكان خلال هذه الرحلة لا بد لي من الدعاء.. لي ولوالدي ولجميع المسلمين.. وللإنسانية كلها. كان طيف ذلك الصديق المسيحي لا يفارقني وأنا أردد أدعيتي للجميع فلماذا لا أشمله بالدعاء المحبب إليه وهو الآن بين يدي خالقه؟
رحل ذلك الصديق عن عالمنا قبل شهور من رحلتي تلك تاركا وراءه الكثير من الذكريات الغارقة في نبل الإنسانية.. والصفات الجليلة والمعارف القرآنية الواسعة ايضا. رحمة الله وسعت كل شيء على أية حال، والله الغفور الرحيم سيرحمني حتى وأنا أطلب له الرحمة والمغفرة بأي شكل كان، وبأي صيغة ممكنة في تعاليم الشريعة وروحها السمحاء.. ما أجهلني بهذه الشريعة وأبعدني عن دقائق تعاليمها، وما أقربني لروحها السمحاء وغايتها الانسانية..
بللت وجهي بقطرات تبقت في الكوب من ماء زمزم الذي شربته الآن.. فشعرت بها وكأنها تخترق مساماتي لتغسل روحي من مخاوفها وقلقها المستمر.. لروحك السلام يا صديق الروح..
تصاعدت أصوات من حولي تدريجيا ونحن نخرج من البوابة الكبيرة القريبة من قسم النساء في المساجد الى السوق..
هو اقتراح واحدة من زميلات الرحلة الذي لاقى هوى في نفوسنا جميعا. لا بد من التسوق في محلات المدينة المنورة المتناثرة حول الحرم للتزود ببعض التذكارات والهدايا.
قالت صاحبة الاقتراح انها ستدلنا على محل تعرفه جيدا بضاعته مناسبة وأسعاره متهاودة والمهم أنه قريب جدا من هنا.. وافق الجميع مرة أخرى باستثنائي أنا ورفيقتي في السفر والغرفة..قلنا للبقية أننا سنتفرج قليلاً فقط على هذا المحل المقابل لنا الآن ونلحق بكن بعد قليل.
كان لا بد لي أن ابدأ بهذا المحل الذي لا أعرفه سابقا.. لكن ما أثارني وملأني بالحماسة في ذلك المحل الذي أراه الآن أمامي تلفزيون مجرد تلفزيون. . أعني لعبة تلفزيون بلاستيكي أزرق اللون صغير جداً بحجم مكعب علبة الكبريت تقريبا.. ولا أظن أنني بحاجة لمزيد من توصيف ذلك التلفزيون الصغير. فكل من في جيلي والأجيال السابقة لجيلي يعرفه تماما. انه سحر الحج بالنسبة لطفولتنا البعيدة.
لا أكاد أتذكر أنني عدت مع والدتي من زيارة تهنئة لحجاج عائدين الا وأنا أمسك بين يدي تلك الدهشة الزرقاء. أنظر من خلال عدستها الصغيرة المثبتة على ظهرها فينتابني سحر المكان المقدس.. أضغط على أسفل التلفزيون فتتبدل المشاهد أمامي بصور ثلاثية الأبعاد كانت بالنسبة لنا هي السحر نفسه.. كل مراحل الحج ومعالمه مصورة ومحشورة في تلك العلبة التلفزيونية الصغيرة.
يا الله .. هاهي أمامي الآن .. مكدسة أمام واجهة المحل.. فكيف افوت الفرصة؟
(يتبع...)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.