تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرض أحاسيس مخبأة وقطط تموء ونساء يسكنهن الأمل لا تنفك من النظر للمارين أمامها!!
حمل عنوان (عودة القطط).. تغريد البقشي:
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2012

قدمت التشكيلية تغريد البقشي معرضها الشخصي الذي حمل عنوان "عودة القطط " في تلال جالري.. الذي تملكه السيدة سلوى القاضي بهذه الكلمات التي توجز اللون في لمحة ضوء: ((وجوه كثيرة في محيط فني رائع لا يشبه احدهم الآخر، فهذه الوجوه بصمة إنسان وشهادة تفرده شخصيات تغريد مغلفة بنسيج من المشاعر الإنسانية السامية )).
والبقشي تشكيلية سعودية ماجستير في مناهج التربية الفنية عضو مؤسس لمجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، لها مجموعة من الكتابات الأدبية والمقالات النقدية في الصحف شاركت بندوات تشكيلية في مجال النقد التشكيلي، رشحت لأوسكار الذهب العربي من خلال مشاركتها في مسابقة الإبداع الحر لتصميم المجوهرات لعام 2002م في دبي..
لها رؤية خاصة عن دور المرأة السعودية في المجتمع والرسالة التي تود أن تحققها في الحياة، ترسم الأنثى بأسلوب خاص يميزها كعقل وقلب وروح وتسلط الضوء على الجوهر وتبين من خلال أعمالها الهاجس في تحقق إنسانيتها وحريتها بدون سلطة وقهر، أقامت العديد من المعارض الشخصية وشاركت في المحافل الدولية بمعارض في ( مسقط البحرين الإمارات العربية الكويت المغرب لبنان مصر الهند النمسا كوريا المانيا الأرجنتين )، ومن أهم الانجازات تمثيل المملكة العربية السعودية في بينالي المرأة والفنون 2010 م في دولة الإمارات العربية في متحف الشارقة للفنون وفي بينالي بنجلاديش 2008 ومتحف مونتبرياس باريس التابع لمتحف اللوفر 2010م، ومعرض عودة المحجبات لندن 2010م،المعرض العالمي نورد أرت ألمانيا 2011 ، المعرض السعودي الهندي في متحف الملك عبدالعزيز التاريخي الرياض 2011 فازت بالعديد من الجوائز على المستوى المحلي والخارجي أهمها جائزة السفير المركز الثاني 2007م وجائزة المفتاحة للفنون التشكيلية 2009م.. تقول تغريد عن معرضها : " لأنني لا ارسم كما يفعل الآخرين.. ولانني أنفذ إلى أعماق اللوحة ولأنني ازرع ياسمينا في قلوب من يسكنون لوحاتي.. والكثير من النور الشفيف الذي يعبر إلى الطرف الآخر من اللون .. اخترت أن أقيم هذا المعرض الذي يضم الكثير من الأحاسيس المخبأة ويخلق جوا من التضاد والتجانس في آن واحد قطط تموء ونساء يسكنهن الأمل وعيون هنا وهناك لا تنفك من النظر للمارين أمامها بدون انكسار أو وجل"..
عودة القطط، لتغريد البقشي
هذا ويصفها الناقد والدكتور محمد عبدالمجيد فضل بأنها "فنانة الضوء الشفيف" ويضيف قائلا:" تغريد البقشي من الفنانات الآتي استطعن شق طريقهن إلى النجاح في المجال التشكيلي بثقة تامة وبهدوء وفي زمن قياسي لا يتجاوز العقد الواحد إلا بخمسة أعوام على وجه التحديد والدقة ففي هذه الفترة الوجيزة تمكنت من توصيل فنها إلى جمهور عريض وان تنال تقدير كثير من المتلقين العامة والخاصة الذين تمثلهم لجان تحكيم المسابقات والمنافسات التشكيلية ".
وإبداعات الفنانة تغريد لا تقتصر على المجال التشكيلي بل تتعداه لتشمل المجالات الأخرى التي شملت التصميم في مجال المجوهرات حيث رشحت لاوسكار الذهب العربي، وفاز تصميمها من بين ثلاثين تصميما آخر اختيرت من بين ستمائة وتسعون مشاركة على مستوى العالم العربي. ويشمل إبداعها كذلك مجال الكتابة بنوعيها الكتابة الإبداعية والكتابة الصحفية التي تعالج قضايا تربوية واجتماعية وقد قدمتها للمتلقين على موقعها الشبكي
ويضيف:" ومن سمات التفرد في تجربة تغريد التشكيلية أنها استطاعت أن تخلق من الوجه أعمالا خلاقة ومتنوعة وأرى أنها تؤكد فكرة رئيسية وهي أن التنوع والاختلاف قائم في كل الحياة ، وان الوجوه البشرية تشبه البصمات فلو كبرت بصمات مائة شخص وعرضت لرآها الزائر العجل غير المتأني، متشابهة ومتكررة، غير أن المتفحص والدارس والمتأمل يدرك أن خطوطها تكون جزرا تختلف اختلافا كبيرا، وكل بصمة تعد متفردة كل التفرد ولا تطابقها أي واحدة أخرى في العالم ". وهكذا الأمر مع الوجوه التي قدمتها الفنانة في تجربتها هذه، فهي متفردة، ولكل وجه من هذه الوجوه رسالة عامة ورسالة خاصة وقد تشترك مجموعة من الوجوه في توجيه رسالة واحدة مع الاحتفاظ بالخصوصية والتفرد الذي يميز كل واحد ( وجه) عن الوجوه الأخرى المشتركة معه في اداء الرسالة العامة والتي تسعف الفنانة المتلقين بإضاءة لغوية في شكل اسم عام للمعرض الذي تقدمه. في تجربة تغريد التشكيلية استخدام مميز للألوان ، واستغلال لكل إمكاناته الرمزية وإيحاءاته. وقد نجحت في إيجاد علاقة حميمة بين الخطوط والألوان فكثيرا ما تستغني عن الخطوط وتجعلها تستلهم استلهاما من العلاقات اللونية فطبقات اللون تتداخل في تدرج رقيق يصعب معه التحديد أو التعرف على الخطوط التي تحدد الإشكال المرسومة. ويختتم الدكتور فضل حديثه بإضاءة من الفنانة قالت فيها: ( للمجتمع الذي يحيط بي تأثير كبير على شخصيتي فتراني هادئة أحب السكون ' وحيدة في فكري حتى عندما أكون في حشد كبير من الأفراد.. لكن في أعماقي بركان من المشاعر التي تسربت فالتهبت لتشتعل وتكون حسا يؤرقني بأفكار وقيم ومفاهيم وطموحات وأحلام وآمال وخطط و.. )).
من أعمال البقشي الأخيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.