الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة سارة: نهدف لتوفير ملاذ استشاري وقانوني آمن للمطلقات
أكدت أن معاناة بعض المطلقات وأبنائهن تفوق معاناة الأرامل والأيتام
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2011

قالت الأميرة سارة بنت مساعد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية مودة للحد من الطلاق وآثاره أن معاناة بعض المطلقات وأبنائهن تفوق بكثير معاناة الأرامل والأيتام.
وأرجعت ذلك إلى تعسف أزواجهن في استخدام حقوقهم الشرعية والتعدي على حدود الله وحقوق مطلقاتهم وأبنائهن بالاستفادة من طول إجراءات التقاضي وجهل الكثير من المطلقات بها من ناحية، وبحقوقهن وواجباتهن الشرعية من ناحية أخرى، حيث تعاني المطلقات وأبناؤهن من مشاكل السكن والنفقة وبعد الأبناء وحرمانهم من حنان أمهاتهم وتغول الأزواج وأفراد أسرتهم الجديدة على أبناء المطلقات بهدف الانتقام والتشفي من مطلقاتهم إضافة لمشاكل الأوراق الثبوتية واستخدامها ، وما يترتب على ذلك من مشاكل اجتماعية وأمنية خطيرة.
وأوضحت الأميرة سارة أن إطلاق برنامج الحاضنة القانونية يستهدف في مجمله المساهمة في رفع الكفاءة العدلية في القضايا الزوجية والأسرية وتوفير ملاذ استشاري وقانوني آمن للمطلقات ومن في حكمهن وأبنائهن لحمايتهم من تعسف الأزواج في قضايا الطلاق والتعليق والهجر بالاستفادة من غموض بعض الإجراءات وطولها وضعف وعي الكثير من المطلقات ومن في حكمهن بالأنظمة والإجراءات وحياؤهن الذي يمنعهن من التحدث إلى المحامين الرجال والقضاة في قاعات التقاضي التي تخلو من العنصر النسائي.
جاء ذلك في معرض حديثها بمناسبة تدشين جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره أمس الأول أول دورة تدريبية من برنامج (الحاضنة القانونية للأحوال الشخصية ) التي تستمر لمدة 4 اشهر وينفذها مركز عدل للتدريب القانوني بالتعاون مع نخبة من المتخصصين والمتخصصات في النواحي الشرعية والقانونية والاجتماعية وتحت إشراف لجنة علمية مكونة من مجموعة من الأعضاء ذوي الكفاءات والخبرة العلمية المميزة من قضاة وحقوقيين واجتماعيين ومتخصصين في التدريب ، بالإضافة إلى مكتب العنزي للمحاماة وشركاه بإشراف الدكتور فهد بن حمود العنزي عضو مجلس الشورى وعميد كلية الأنظمة والعلوم السياسية سابقاً.
وأكدت الأميرة سارة استخدام البرنامج في وحداته التدريبية مجموعة من أحدث الوسائل والأدوات العلمية والتدريبية الملائمة لطبيعة البرنامج، بالإضافة إلى المحاضرات المساندة: كجلسات العصف الذهني، والزيارات الميدانية، والمحاكمات والمرافعات الصورية، وعرض لحالات افتراضية وواقعية داخل المحاكم، إلى جانب فنون الإلقاء والتأثير ومهارات الاتصال. مبينة أن التدريب يكون في قاعات مجهزة بأحدث تقنيات التدريب المستخدمة من أجهزة عرض وحواسيب آلية وغيرها، بالإضافة إلى تجهيز قاعة للمحكمة الصورية.
واختتمت الأميرة سارة حديثها مبينة أن الجمعية تتحمل كامل تكاليف تدريب المتدربة لقاء تقديمها 150ساعة استشارة مجانية لمستفيدات جمعية مودة الخيرية مستقبلا، موضحة أن الحاضنة تستهدف تدريب 500 متدربة على مدى خمس سنوات ، داعية المحسنين والمهتمين بالمجال الاجتماعي والحقوقي إلى دعم البرنامج انتصاراً لهذه الفئة المعانية لتمكينها من حقوقها الشرعية ، ومراعاة لخصوصية المرأة في مثل هذه القضايا الحساسة التي يصعب الخوض في تفاصيلها مع المحامي الرجل.
وقد أكدت الأستاذة مرفت بنت عبدالرحمن السجان خلال كلمه ألقتها نيابة عن رئيس مجلس الإدارة في أول يوم تدريبي بأنه يشارك في هذه الدورة التي تقام في مقر جمعية مودة الخيرية 30 متدربة تم اختيارهن من خريجات القانون والشريعة بعد الإعلان عن البرنامج وإجراء المقابلات الشخصية من قبل اللجنة العلمية في شهر رجب الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.