«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاون ثقافي ولغوي بين الجامعة الألمانية بالقاهرة ومعهد جوته
نشر في الرياض يوم 28 - 05 - 2005

شهدت القاهرة مؤخراً إعداد وتوقيع اتفاقية رسمية للتعاون المشترك بين كل من معهد جوته والجامعة الألمانية على أرض مصر، على أن تشتمل مجالات التعاون على سائر حقول اللغة والثقافة. وقد صرحت سلمى خميس؛ المسؤولة الإعلامية بمعهد جوته؛ بأن الاتفاقية؛ التي جرى توقيعها في مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة؛ تهدف إلى وضع برنامج متخصص لتدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية بالمركز الألماني للجامعة الألمانية بالقاهرة، كذلك تسعى إلى تحقيق التعاون المشترك في النشاطات الثقافية المختلفة، مع التركيز على نشر الثقافة الألمانية.
والجدير بالذكر أن العمل المشترك بين كل من الجامعة والمعهد لم يبدأ من الصفر، فمنذ ديسمبر 2004 يعمل خبراء معهد جوته في إطار تطوير برامج اللغة الألمانية كلغة أجنبية في المراكز الألمانية لتحديد مستوى الجودة، فعلى الرغم من أن الدراسة بالجامعة تمارس باللغة الإنجليزية، فإن تعلم اللغة الألمانية إجباري، وذلك بهدف مواصلة الدراسة ما بعد الجامعية وممارسة العمل. كما تعاونا أيضاً من قبل في المجال الثقافي، حيث شاركت الجامعة الألمانية في برنامج «المهرجان الألماني 2003» الحافل والذي أقيم تحت رعاية معهد جوته والسفارة الألمانية بالقاهرة، كما شارك معهد جوته في «الأيام الألمانية المفتوحة» بالجامعة الألمانية في عام 2004، وسوف يشاركها أيضاً في أيام هذا العام، وفى إطار هذا التعاون يقوم معهد جوته بعرض الأفلام الألمانية وتنظيم بعض الندوات في رحاب الجامعة الألمانية.
وتنبغي الإشارة إلى أن الجامعة الألمانية بالقاهرة هي جامعة خاصة، تأسست في عام 2002 تحت مظلة جامعتي أولم وشتوتجارت الألمانيتين، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية، ووزارة الثقافة بمقاطعة بادن فورتنبرج الألمانية، ومشاركين ألمان ومصريين، وذلك بهدف تشجيع التبادل العلمي والتربوي بين مصر وألمانيا والدول الأخرى. ويعتبر معهد جوته أكبر هيئة ثقافية ألمانية بالخارج تعمل على تشجيع وتنشيط التبادل الثقافي على المستوى العالمي، وتقوم برعاية اللغة الألمانية، وكذلك نشر المعلومات والمكتبات، ومعهد جوته بالقاهرة والإسكندرية هو المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبخاصة مصر.
وكان البرنامج الثقافي والفني لمعهد جوته الألماني قد حفل خلال الفترة الوجيزة الماضية بالعديد من الفعاليات في مجالات متعددة كالسينما والمسرح ومعارض الكتب والحفلات الموسيقية والمعارض التشكيلية ومسرح العرائس وغيرها. واشتملت الفعاليات التي شهدها معهد جوته بالقاهرة والإسكندرية على عرض مسرحية «مطعم القرد الحي» لفرقة «الحلم» السكندرية؛ وتدور حول النقاش والتحاور بين الحضارات وقضية المسؤولية، وعرض مجموعة من الأفلام السينمائية ضمن برنامج (نادي السينما.. ما الوطن)؛ منها: «فتيات الغابة السوداء» للمخرج هانز ديبيه والذي يقدم صورة رومانسية لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، و«تزدهر الزهور على القبر الذي بالمروج» للمخرج هانز كونيج، و«عودة مواطن» للمخرج محمد خان، فضلاً عن عرض مجموعة من الإسكتشات السينمائية من برلين لإبراز الجوانب الطيبة والمؤثرة والحزينة في العاصمة الألمانية، وعرض فيلم وثائقي لراينر هولتسمير حول المصور الفوتوغرافي أوجست ساندر (1876-1964)، وعرض سينمائي بعنوان «بانوراما الإسماعيلية» تضمن مجوعة منتقاة من أفلام التحريك والأفلام الوثائقية والقصيرة التي فازت بجوائز في مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن، وغيرها من الفعاليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.