"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصيمي: لا توجد مشروعات متعثرة.. ونعمل على حل مشكلة «حي المنسك»!
أمانة عسير أنجزت 26 مشروعاً وجار تنفيذ 40 مشروعاً بقيمة 503 ملايين ريال
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2011

أكد الأستاذ "حمدان بن فارس العصيمي" أمين منطقة عسير على أن الأمانة تُنفذ عددا كبيرا من المشروعات الخدمية لمدن وقرى ومراكز المنطقة؛ تشمل مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة، إلى جانب درء أخطار السيول، وتسوير المقابر وفتح الطرق وإنشاء الحدائق العامة.
«المرصد الحضاري» الأول عربياً الذي يتعامل مع مجمع مدني متحد
وقال في حديث ل"الرياض" إنه تم إنجاز عدد من المشروعات في مدينة أبها فقط والقرى والمراكز التي تتبع المدينة، بمبالغ تزيد عن (134.000.000 ريال)، بعدد (26) مشروعاً بلدياً، وجار تنفيذ مشروعات تقدر بما يزيد عن (503.000.000 ريال) بعدد (40) مشروعاً بلدياً، هذا بخلاف ما ينفذ في جميع بلديات المنطقة، موضحاً أنه لا توجد مشروعات تنفذ ببطء شديد في المنطقة، وإذا تأخر عدد بسيط منها في التنفيذ، فهو لأسباب تكون في العادة خارجة عن إرادة المقاول وجهة العمل.
وأضاف أن "المرصد الحضاري" المحلي لأبها، والذي تم تدشينه في شهر صفر عام 1430ه، يُعد ثالث المراصد على مستوى المملكة بعد مرصد المدينة المنورة ومرصد جدة، ولكنه ذات خصوصية وانفراد، لكونه أول المراصد الحضرية بالعالم العربي التي تتعامل مع مجمع مدني متحد مكون من ثلاث مدن (أبها - خميس مشيط - أحد رفيدة)، ذاكراً أنه جار معالجة وضع "حي المنسك" الذي يواجه خطر السيول القادمة من جهة الشرق، وفيما يلي نص الحوار:
ورشة عمل مستمرة
* تبدو عسير وخصوصاً أبها ورشة عمل كبيرة، حدثنا عن حجم العمل في أمانة منطقة عسير؟
- تعمل الأمانة وبفضل من الله ثم بدعم الدولة حفظها الله، بتنفيذ عدد كبير من المشروعات الخدمية لمدن وقرى ومراكز منطقة عسير، تشمل مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة، إلى جانب درء أخطار السيول، والتحسين والتجميل، وتسوير المقابر وفتح الطرق وإنشاء الحدائق العامة، بالإضافة إلى تنفيذ بعض مشروعات "الكباري" والسدود والأنفاق؛ لفك الاختناقات المرورية، وهذه المشروعات جعلت من المنطقة شبه ورشة عمل مستمرة على جميع المستويات.
أمين منطقة عسير متحدثاً ل«الرياض»
هناك لجان مشكّلة من الإمارة لمتابعة «نفق خميس مشيط»..
جهاز واحد
* ماذا حققت الأمانة على الصعيد الداخلي منذ إعلانها كأمانة منطقة عسير؟
- منذ أن تم صدور الأمر السامي باعتماد أمانات في جميع مناطق المملكة، نفذت أمانة منطقة عسير على الفور التوجيهات الكريمة، حيث كانت الخدمات البلدية في مدينة أبها تمارس من جهتين، بلدية أبها كجهة تنفيذية مسئولة عن مشروعات وخدمات المدينة والقرى المرتبطة بها، والجهة الأخرى المديرية العامة الشؤون البلدية والقروية كجهة إشرافية ورقابية على تنفيذ الخدمات البلدية، ولكون هذين النشاطين أوكلا للأمانة فقد تم دمج المديرية والبلدية في جهاز واحد هو "أمانة منطقة عسير"، بحيث تقوم بالمهام التنفيذية في مدينة أبها والمراكز التابعة لها والمهام الإشرافية والرقابة على بلديات المنطقة، ووضعت لذلك هيكلا تنظيميا يناسب المهام الموكلة للأمانة، كما تم دمج الموظفين في هاتين الجهتين "المديرية - البلدية"، وتم توزيعهم وفق أماكن عملهم وتخصصاتهم حسب التنظيم الجديد، وبدأت ممارسة العمل الفعلي للأمانة في وضعها الموضح أعلاه اعتباراً من 10/10/1426ه، وهي تمارس عملها حالياً وفق التنظيم المشار إليه أعلاه مع إدخال التعديلات والتطوير في الهيكل التنظيمي كلما اقتضى الأمر ذلك.
مشروعات أُنجزت
* خلال الفترة الماضية عملت الأمانة على إعداد جملة من المشروعات العمرانية والخدمية، ماذا أنجز من هذه المشروعات؟
- تم إنجاز عدد من المشروعات في مدينة أبها فقط والقرى والمراكز التي تتبع المدينة بمبالغ تزيد عن (134.000.000 ريال)، بعدد (26) مشروعاً بلدياً، وجار تنفيذ مشروعات تقدر بما يزيد عن (503.000.000 ريال) بعدد (40) مشروعاً بلدياً، هذا بخلاف ما ينفذ في جميع بلديات المنطقة.
المرصد الحضاري
* "المرصد الحضاري" بأبها، إلى أين وصل العمل فيه؟
ارتفاع أسعار الأراضي راجع إلى مساحة أبها التي لا تواكب المستثمرين
- يعتبر "المرصد الحضاري" المحلي لأبها، والذي تم تدشينه في شهر صفر عام 1430ه، ثالث المراصد على مستوى المملكة بعد مرصد المدينة المنورة ومرصد جدة، ولكنه ذو خصوصية وانفراد، لكونه أول المراصد الحضرية بالعالم العربي التي تتعامل مع مجمع مدني متحد مكون من ثلاث مدن (أبها - خميس مشيط - أحد رفيدة)، ولقد أثمر المرصد لأبها الحضرية خلال دورته الأولى (1430-1431ه) عن إنتاج مجموعة من المؤشرات بلغ عددها (80) مؤشرا، والتي تمثل عصب التنمية في جميع الجوانب المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والإسكانية والسياحية، وقد تم إنتاج هذه المؤشرات على ثلاث مراحل طبقاً لتصنيفها حسب طريقة إنتاجها ومصادر بياناتها (متاحة - تنسيقية - مسوح ميدانية)، وتبعاً لهذا التصنيف فقد تم إنتاج المؤشرات من خلال مصادر البيانات الأساسية والتقارير الدورية، وبلغ عددها 12 مؤشرا، من أهمها (استعمالات الأراضي - حجم السكان - متوسط حجم الأسرة المعيشية - نشاط المطار - نسبة إشغال الفنادق والشقق المفروشة).
نفق خميس مشيط المتعثر
مشروع متأخر
* ماهي قصة نفق خميس مشيط؟، ومن يتحمل المسؤولية في ذلك؟
- نفق المنطقة الصناعية القديمة ب"الخميس" من المشروعات المتأخرة في المنطقة، وهناك أسباب كثيرة لتأخره لا يسمح المجال بسردها، ولكن هناك جهودا حثيثة ولجانا مشكلة من إمارة المنطقة ووزارة البلديات وأمانة المنطقة وبلدية خميس مشيط وبعض الجهات ذات العلاقة، للمتابعة ووضع الحلول المناسبة والكفيلة بإنجاز المشروع قريباً إن شاء الله، والمسئولية مشتركة.
خارجة عن الإرادة
* هل المشروعات تنفذ ببطء شديد في عسير؟
- في الحقيقة لا توجد مشروعات تنفذ ببطء شديد في المنطقة، وقياساً على حجم المشروعات المعتمدة والمنجزة، فإنها تنفذ في الغالب في وقتها المحدد، وإذا تأخر عدد بسيط منها في التنفيذ لأسباب تكون في العادة خارجة عن إرادة المقاول وجهة العمل، فهذا لا يعني تأخر جميع المشروعات.
لازال تحت الدراسة
* ما هي العقوبات التي تتخذونها على الشركات المتأخرة في التنفيذ؟
- هناك عقوبات معتمدة في نظام المشتريات بالدولة تطبق على جميع المقاولين المتأخرين في التنفيذ، ولكنها دون المأمول وسبق الرفع لمقام الوزارة بطلب إجراء بعض التعديلات على هذا النظام، ولا زال الوضع تحت الدراسة.
جار تنفيذها
* ماهي خطط أمانة منطقة عسير لفك الاختناقات عن أبها؟
- هناك بعض المشروعات الجاري تنفيذها في بعض التقاطعات على الحزام الدائري وطريق (أبها – خميس مشيط) كذلك هناك مشروعات قيد الترسية والدراسة، وهناك مشروعات لفتح طرق رابطة حول المدينة، وعند اكتمال منظومة تلك المشروعات ستحل نسبة كبيرة من حركة المرور، إلى جانب فك الاختناقات المرورية، ومن الناحية التخطيطية قامت الأمانة ممثلة في إدارة التخطيط العمراني بتنزيل شبكة الطرق الهيكلية على الطبيعة، والتي تربط مدن منطقة أبها الحضارية فيما بينها وبين المناطق الأخرى، من خلال مكتب استشاري متخصص، وقد تم الانتهاء من هذه العمل بالتنسيق مع الإدارة العامة للطرق بمنطقة عسير، وتحت توجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة، وتم الإنتهاء من هذا المشروع، والأمانة وبلديتي خميس مشيط و"أحد رفيدة" وإدارة الطرق، يعملون على تنفيذ هذه الشبكة كلاً فيما يخصه.
معالجة الوضع
* هل أبها ومخططاتها السكنية في مأمن من السيول؟، وماذا عملتم من إجراءات واحتياطات في ذلك؟
- بعد الدراسة في هذا الجانب وجد أن هناك مخططا واحدا فقط ب"حي المنسك" يواجه خطر السيول القادمة من جهة الشرق، وجار معالجة وضعه من قبل وكالة المشروعات بالأمانة، وهناك مخطط آخر في "حي الموظفين" يخترقه واد صغير وتم التعامل معه من قبل وكالة المشروعات بالأمانة، عدا هذين المخططين فجميع المخططات في مأمن من السيول الخطرة بمشيئة الله، وإن وجد بعض المخططات التي يخترقها مسائل صغيرة لا يبلغ تأثيرها حد الخطورة.
شارع في مدينة أبها وتبدو جماليات العمل فيه
القضاء على العشوائيات
* ماذا عملتم في سبيل القضاء على "العشوائيات"، في ظل اتساع دائرة النطاق العمراني؟ وكيف تتعاملون مع التعديات على الأراضي؟
- العمل الذي قامت به الأمانة فيما يتعلق ب"العشوائيات" هو متابعة مواقعها لمعرفة المتسببين في ذلك وتسليم الإشعارات والإيقاف للعمل بها والتبليغ عنها، مع أخذ التوجيهات بإزالتها الفورية في حال عدم وجود "مستمسك شرعي" وترخيص بناء للموقع، والرفع للجهات ذات الاختصاص، إلى جانب متابعة المواقع بعد الإزالة وأخذ التوجيه للعمل على رفعها، والعمل على تخطيطها للاستفادة منها للمصلحة العامة، وبالنسبة لتعديات الأراضي يتم تسليم إشعارات للمحدثين للتوقف عن العمل وسرعة مراجعة الأمانة، وإحضار ما لديهم من مستمسكات تخولهم العمل بالموقع، بالإضافة إلى مخاطبة الجهات المختصة في حالة عدم التوقف أو المراجعة لأخذ التوجيه حيال ذلك.
ارتفاع أسعار الأراضي
* أسعار الأراضي رغم إجراءات تعديل ارتفاع المباني في بعض المواقع، وتطوير مخططات أو فسح أخرى لم تتأثر، فما زالت مرتفعة، إلى أي شيء تعزون ذلك؟
- نعزو ذلك إلى قلة الأراضي والمخططات المعتمدة، وكذلك أبها كمساحة حضرية صغيرة وطبيعتها لا تواكب أطماع المستثمرين، فهي ذات طبع سياحي جميل، لكن طبيعتها الجغرافية لم تعط فرصة لإيجاد المخططات الكافية، وكذلك المخططات المعتمدة المخدومة بكافة الخدمات قليلة، وهي التي لازالت أسعارها في تزايد، كل هذه العوامل ربما كانت سبباً في ارتفاع أسعار الأراضي.
الأمانة الالكترونية
* طرحت العديد من الأمانات في المملكة منذ أكثر من عام، فكرة التحول إلى أمانة الكترونية، ماذا عن أمانة منطقة عسير؟
- لقد قامت الأمانة ممثلة في إدارة تقنية المعلومات بالعديد من المشروعات التقنية، التي سهلت خدمة المواطن بكفاءة عالية ومدة زمنية قصيرة، ومازالت إدارة تقنية المعلومات تعمل جاهدة من أجل تطبيق الحكومة الالكترونية داخل الأمانة والبلديات التابعة لها، وتم تدريب الموظفين على استخدام جميع تطبيقات الحاسب المكتبية، وذلك من خلال عقد العديد من ورش التدريب من قبل مدربين مختصين، وقد تم إدخال الحاسوب إلى جميع مديري الإدارات والموظفين المختصين بمواصفات عالية، إسهاماً في عملية التحول إلى الحكومة الالكترونية، كما تم إنشاء شبكة انترنت (DIA) داخل الأمانة، من أجل تقديم أفضل خدمة انترنت لجميع موظفي الأمانة، وإدخال نظام سداد للمدفوعات داخل الأمانة.
الأسواق التاريخية
* أين دور الأمانة في المحافظة على المواقع والأسواق التاريخية في المنطقة؟
- تم بناء موقع يجمع جميع الأنشطة لبيع المنتجات المحلية في المفتاحة، حيث كانت تتوزع في مواقع متناثرة في مدينة أبها، وساعد في تسهيل التسوق على السائح والمقيم في مكان واحد، ويوجد في السوق الشعبي أماكن مخصصة لأصحاب العسل و"الفخاريات" والنباتات المحلية والمنتجات الأخرى وخلافة، وهو ما يسمى ب"سوق الثلاثاء الشعبي"، وقد قامت الأمانة بتأجير هذه المواقع على المستثمرين بأجور رمزية، حسب الأنظمة والتعليمات، وتعمل حالياً وضمن دراسة وسط أبها لتطوير هذا الموقع، إضافةً إلى إنشاء سوق شعبي آخر في منتزه السودة السياحي.
رقابة صحية
* إلى أي حد تجد صحة المواطن اهتماماً لديكم؟، وما هي خططكم للرقابة الصحية؟
- يتم تكثيف الرقابة الصحية على "المسالخ" ومحلات اللحوم والدواجن وأسواق السمك، ضمن خطة معدة لهذا الغرض، وتم توزيع مدينة أبها إلى تسع مناطق يشرف عليها عدد من المراقبين الصحيين، لتقوم بجولات تفتيشية على المحلات التي تتعلق بالصحة العامة، إلى جانب وجود فرقة أخرى تشرف على المحلات المهنية، ويتبع للأمانة خمسة فروع تشرف على المحلات التي تتعلق بالصحة العامة، كما أن الرقابة الصحية خصصت ثلاث فرق صباحية ومسائية وفرقه للطوارئ.
رضا الجمهور
* كيف تقيسون رضا الجمهور عن أداء الأمانة؟
- يتم قياس رضا الجمهور عن أداء الأمانة من عدة زوايا، وذلك من خلال استقبال طلبات المواطنين واستفساراتهم، أيضاً من خلال الشكاوى التي يستقبلها مكتبنا يومياً، وهناك متابعة يومية لكل ما ينشر في وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع، حيث يتم استقبالها وتوجيهها إلى الجهات المسئولة عن المشكلة ذاتها، ليتم وضع الحلول المناسبة لها ومعالجتها وفق الأنظمة والتعليمات.
المجلس البلدي
* كيف هي علاقتكم بالمجالس البلدية؟
- العلاقة مع المجالس علاقة متينة وقوية، وهناك تعاون كبير مع المجلس البلدي من خلال تزويد المجلس بما يطلبه من معلومات من جميع الأقسام في الأمانة، أيضاً هناك تنفيذ للتوصيات التي يقرها المجلس في جلساته.
صورة أبها
* أخيراً .. ما هي صورة أبها في مخيلتكم؟
- أبها مدينة جميلة وسياحية تتربع في قلب منطقة عسير، وهي العاصمة الإدارية، ولما لها من مكانة بما تتمتع به من أماكن سياحية تتناثر في كل جهاتها، فإن الأمانة تعي ذلك، بوضع كافة إمكانياتها لتهيئة أماكنها السياحية، وتوفير ما تتطلبه سياحياً وما يحتاجه كل زائريها، فصورة أبها الحقيقية ستكتمل قريباً بإذن الله، وذلك بانتهاء كافة مشروعاتها الخدمية التي تقوم الأمانة الآن بتنفيذها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.