«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإحالات في روايتي (ترهق) القارئ الذي (يتحفز ) لأمر ولم يجده
أحمد الواصل مؤلف رواية سورة الرياض
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2009

يمثل الشاب أحمد الواصل حالة استثنائية في المشهد السعودي ، فهو أقرب إلى المثقف الشمولي ، وله اشتغاله كباحث في الموسيقى والغناء وله همه الشعري الذي أنتج عدة دواوين شعرية وكذلك له اهتمامه النقدي في السرد والشعر . كل هذا يعبر عن ملمح الجدية في التعاطي مع المعرفة ..وكذلك كيف كان أثر هذه المعطيات في تدوين روايته ( سورة الرياض ) ..هذا ما نرصده في الحوار مع أحمد الواصل ل( ثقافة اليوم ) :
@إذا كانت رواية :"هند والعسكر" لبدرية البشر اتخذت من بيئة العمل في المستشفى مكاناً جزئياً في السرد.نجد أن روايتَيْ :"عودة الأيام الأولى" لإبراهيم الخضير و"الرياض نوفمبر 90" لسعد الدوسري تجعل تلك البيئة مسرحَ أحداث الرواية. "سورة الرياض" أيضاً اختارت تلك البيئة . فما هي مغريات المكان الذي جعل روايتك تتخذه مسرحاً للرواية ؟
-بيئة العمل الروائي هي (مًسْرَح أو مَرْسَح) أي: مكان افتراضي ، وتعيينه ب(المستشفى) هو دائرة الظل أيْ: مساحة من الجغرافيا معينة حركتها محكومة بالأبطال والأحداث ، ولعلك لاحظت أن (المستشفى) بيئة اجتماعية قبل أن يكون بيئة (مهن) طبية وإدارية تشترط وجوده تلك المعالم الظاهرة من عيادات وأطباء وممرِّضات وأجهزة وأدوات. وفي مجتمع يعاني (التهاباً واحتقاناً) إيديولوجياً في مفاهيم سلوكية ملتبسة حين لا يفرق بين (الاختلاط والخلوة) تبقى بيئة (الضرورات) تبيح للسرد أن يجد نوافذه ، خاصة خارج المكان الأساسي ( بيت الأسرة)، لأن الأحجبة والحواجز المادية والمعنوية (نافذة) في كل الشوارع والأسواق والمقاهي والمطاعم بين الأنوثة والذكورة حتى ليغدو المكان (احتلال واستدمار) ذكوري .
@ أن يتم السرد على لسان الأنثى مسألة مربكة. فالملاحظ أن الساردة (سميرة) بقدر ما تأخذنا إلى تفاصيل أنثوية في الحوار إلا أننا نشعر بحضور الحس الذكوري . هل كانت المسألة مربكة لديك ؟
- من أين جاءت هذه العبارة الفَصْل / المسطرة : "أن يتم السرد على لسان الأنثى مسألة مربكة" ، وهل المعيار يسبق العمل المدروس ؟! . مثلما تحدَّثتْ /حُكِيَ عن ( سميرة ) وسواها ( ثناء ونجلاء وعائشة وديبورا ومينا ) كذلك تحدَّث / حُكِيَ عن ( تركي ) وسواه ( إبراهيم وطلال وعبد الله وبدر) . المسألة هي عدم قبولك –وربما فئة أخرى- من أن تكون الكتابة ممكنة ل(كاتب أو سارد) بلسان امرأة والعكس أيضاً ل( كاتبة أو ساردة ) بلسان رجل ، فالنماذج كثيرة عندما حققت نجاحاً في الشعر والسرد : نزار قباني وأحلام مستغانمي وهدى بركات . ولكن يبقى هذا النجاح ( صعب) تقبله على الآخرين ذوي (الذاتوية) المُفْرِطَة..
@الرواية تحمل حكاية صغيرة والإحالات الكثيرة أرهقت النص . هل جاءت لتسد الفراغ في الحكاية الأساسية للنص ؟
-النص الروائي في : سورة الرياض ، اعتمد حكايتين أساسيتين ( تركي وسميرة) وحكايتين ثانويتين ( ثناء وفاتن) وصفة الصغر من الكبر مسألة نظر . أما الإحالات هي تطوير (لعبة التداعي ) في النص ، فالحكايات ( سوالف وسباحين وحزايات وحدوتات وخرايف ..) تبدأ بِ(كان يا ما كان) وتنتهي ب ( أفعال الختام : تمت- تم القول، النهاية-انتهى الكلام ) . أما النص الروائي المعاصر (أو ما بعد حداثي) عندما (يتشابك ) معرفياً وثقافياً وشعرياً وتاريخياً واجتماعياً وصحفياً ومعلوماتياً –هذه إحالات الرواية – يؤكد مسألتين مهمتين في أي خطاب إبداعي : أولاً العامودية محقِّقة التراكم المعرفي والثقافي والكيفية الإبداعية عبر النوع الأدبي وأرشيفه التاريخي والنقدي . وثانياً : الأفقية محققة البعد الجمالي والتقني والأسلوب الشخصي عبر الشكل الفني واحتمالاته الممكنة والقصوى. وبهذا أجدني أقول: الإحالات (ترهق) القارئ الذي (يتحفز ) لأمر ولم يجده أو ( كابد) رفض إثبات أنه أخفق فيما بحث عنه !
@في الرواية تكرار لما حدث في غزو العراق للكويت لم نجد ابتكار في الرؤية لما حدث. هل استعادة الحرب لا تفرض رؤية مغايرة إذا ما علمنا أن أكثر من رواية سجلت تلك الحادثة روائياً ؟
إن عبارات مثل: ( تكرار لما حدث ) أو (استعادة الحرب ) أو ( سجلت تلك الحادثة ) مطلقة ومشوشة لكونها تعتمد (ظن) المشابهة لا (نقد) المقارنة. ولعل ورود الحدث في رواية :عودة الأيام الأولى للخضير هي (أرضية) أساسية لتاريخ (المذكَّرات) كونه النص الذي بنيت عليه الرواية كاملة ولم تتجاوزه في قلق وجودي ذاتي ، وأما رواية : القارورة ليوسف المحيميد كان الحدث برمته هامشياً تماماً وإنما تركيزه على مسألة انهيار القيم الأخلاقية في المجتمع آنذاك. وأما حدث ( حرب الخليج الثانية -1990) فهو في رواية : سورة الرياض ، يكشف أموراً كثيرة وعلى مستويات عدة ، فعلى مستوى (فردي) حقق صدمة وعي بالتاريخ والسياسة والإيديولوجيا وتساؤل معرفي لكذبة الجغرافيا والتاريخ والأنثروبولوجيا ،وأما على مستوى (اجتماعي) حقق انكشاف الأغطية وخلط الأوراق الإيديولوجية فطرح الشك والوهم السؤال والحوار، وعلى مستوى (إيديولوجي) ضرب ثوابت المجتمع في الهوية والانتماء والمستقبل . وأما ( الرؤية ) فهي لا (تبتكر) بل نتاج موقف ذهني / فكري تنبني فلسفته وفقاً لقراءة القيمة الموضوعية للشخصيات وتعاملها مع الأحداث ، و(الرؤية ) في الرواية جاءت بالشك في التاريخ وأحداثه ( المدوَّنة والمروَّجة) أعلاها جهل تاريخ منطقة نجد (قبل خمسة آلاف سنة ) وأدناها أصل اسم (تركي ولهجته) من أين جاءا؟ . الرؤية تأتي من تساؤل أو إيحاء أو ذرى لا ب(اشتباه) تكرار الحدث أو استعادته أو تسجيله !
@ نزار قباني وأحلام مستغانمي وهدى بركات .نجحوا في التعبير بلسان الأنثى. أحمد الواصل وقع ما وقع فيه تركي الحمد في رواية : "جروح الذاكرة". كانت الحالة الذكورية طاغية في الشخصية الأنثوية الروائية؟
- يبدو أنك تخلط بين ما قدمه نزار قباني بصوت الأنثى من جهة وما قدمتاه كل من أحلام مستغانمي وهدى بركات بلسان الذكر. أما مسألة ( الذكورية الطاغية ) التي تراها في روايتي ورواية تركي الحمد – مع فارق كبير بيننا أسلوباً وموضوعاً- ربما يتصل بما تفهمه من الأنثوية إزاء الذكورية ، فلعلك لا ترى في فارق الأنثى عن الذكر إلا (الإكسسوار) العضوي!
@ اللغة كانت تأخذ مستوى عالياً من الرصانة وأحياناً تأتي في شكل خطابي مباشر .ثم تهبط إلى لغة محكية أقرب إلى لغة الشارع. هذا التباين في مستوى اللغة ما هو مبرره ؟
- ماذا تقصد ب(اللغة )؟ . أودُّ أن تحدِّد مصطلحاتك. على أي حال ، مستويات الكتابة السردية تمليها اعتبارات عدة أولها : صاحب/ة الخطاب ، وحال الخطاب . فللراوي/ة خطاب ، وللضمير الغائب/ة أو المتكلم/ة خطاب ..إلخ. وأما حال الخطاب فما يمكن أن يكون حاله : مناجاة ذاتية فله خطاب –ربما هذا ما أدعاك أن تقول:خطابي مباشر، وما كان حواراً –حسب شخصياته وطبقاتهم وفئاتهم- فله خطابه أيضاً –ربما جعلك هذا تقول : لغة محكية أقرب إلى لغة الشارع. فتباين المستويات في أسلوب سرد الرواية تباين للحال وأصحابه.
@ الهجاء للرياض يتكرر في الرواية وبشكل مبالغ فيه .هذا الهجاء المكشوف والجاهز ألست ترى بأن لعبة السرد تقتضي على الروائي أن ينأى عن هذه المباشرة التي تضعف النص ؟
- الرياض كمدينة . ليست تهجى وإنما كحالة حضارية (تنتقد) أي: استظهار حسنها من قبحها حسب تراكم التجربة البشرية وإنجازاتها. لأن المدن تتنقل مثل ترحُّل البشر كما أنها تحيى وتموت مثلهم أيضاً. وهذا استراتيجية نصية لمواجهة البشر لا المدينة نفسها !
@ هناك روايات متعددة اتخذت الرياض كمكان روائي .هل تجد سورة الرياض قدمت شيئاً مختلفاً ؟
غالباً ، إجابة هذا السؤال عند سواي . فأنا قبل أن أكتب الرواية –كذلك بعدها- أعرف ما أنا ذاهب إليه لذا فالمقارنة ليست واردة .
@هل روايتك مكتوبة للقارئ النخبوي ؟
هل هذا اعتراف بأنك لم تستطع الانسجام معها ؟ . سأحترمه إذا كان كذلك. ولكن كل عمل أدبي يخلق متلقيه.
@ البعض رأى أن روايتك رواية مؤدلجة .هذه الرؤية بسب أن الرواية تتجه للانتصار لتيار ضد تيار آخر .كيف ترى هذا الأمر ؟
ما المشكلة أن تكون مؤدلجة ؟ . السياق الثقافي والاجتماعي والسياسي ( ملعون ومقهور) بالإيديولوجيا ، فمن الطبيعي أن تكون هناك إيديولوجيا مضادة تذكِّر بِ ( أو تدافع عن) القيم الإنسانية ( الحق والعدالة والجمال .. إلخ). ثمة فرق بين إيديولوجيا مع الإنسان وأخرى ضده!
@ ناقد وشاعر وباحث .هذه الصفات الثلاث أثناء السرد ماذا أخذت منها وماالذي تركته ، وماالذي خشيت أن يورطك في كتابة الرواية ؟
- يبدو لي سبب التعدد من طبع شخصية برجي الفلكي الملول . عوضاً عن مسألة ثقافية هو تعدد المصادر المعرفية بالإطلاع والقراءة الجادة والواعية إضافة إلى تنوع الوسائل التعبيرية (الأجناس الأدبية ) . الهاجس الذي تحكم بي منذ الكتابة الأولى 2001 ثم التنقيح لاحقاً على مرحلتين قبل فوزها بالجائزة 2005 وقبل نشرها مطبوعة عبر دار الفارابي 2007 هو الكيفية في الأسلوب، فلا يمكن ألا أستفيد من جديد تقنيات وأساليب كتابة الرواية العربية كما لا يمكن أن أغفل جملة المعارف من العلوم والآداب والفنون التي درستها وهضمتها عوضاً عن المؤثرات الأخرى لأصناف الكتابة غير الأدبية سواء أثرية أو إعلامية وسواها. كل هذا مررت عبره وترك آثاره على كتابتي. ولا تكفي رواية واحدة لاختبار أسلوبي ورؤيتي كي لا يتورط القارئ والناقد أيضاً في منزلق التصنيف القاتل والقياس الذاتي المحدود. ثمة رواية قادمة.
@ روايتك ممتلئة بالقضايا الاجتماعية . تفاصيل الذات غائبة .هل ترى أن الرواية لا تزال لدينا روايات موضوعات اجتماعية مكرَّرة ؟
سؤال مهم أوضح إجابته بأن أقول: إن مشكلة تركي وسميرة هي ذوبان موهبتيهما ( أو ذاتيهما ) في تمثيلات الذهن الجماعي في الثقافي والاجتماعي العام . الفرد غائب ، ولهذا الذات غائبة ، الإنسان عندنا لا يدري من هو وما يكون!. بالأمس واصلني عبر الإيميل كاتب تجاوز العشرين اكتشف أنه كاتب مقالة عندما طلب منه زميله في الجامعة أن ينشر ما كتبه في مدونة. ومثل هذه العينة كثير. ربما تعرف أيضاً أن بعضاً من أسماء مشهدنا الثقافي كتبوا شعراً أو قصصاً قصيرة أو روايات كتبوها في عمر متقدم ، خاصة ، الجيل الأسبق!وأما المواضيع في الآداب والفنون فهي متصلة بالقيم الإنسانية الكبرى ، وما تختلف هي الظروف والتفاصيل والتجربة والمكان والأعراق . وبحكم متابعتي للرواية العربية قبل السعودية فأستطيع أن أقول أن تكرار المواضيع بسبب عدم تطور تجربة المجتمع نفسها ، سواء كان سبب ذلك فقدان التراكم أو انعدام الوعي أو عرقلة القوى الاجتماعية في المجتمع من أداء دورها في الوعي والنقد والتفكير ، فهل انتهت مشكلتنا بين التصنيف الاجتماعي : القبيلي والخضيري أو علاقتنا بالمختلف مذهبياً ( شيعياً أو إسماعيلياً ) أو دينياً حتى ، أو مشكلتنا مع اللون الأسود / الأبيض أو تكوين ومساءلة هويتنا عبر التاريخي والجغرافي مقابل السياسي والاجتماعي والثقافي ؟. فحين يكتب أحدهم رواية يتوهم في ربطه جينياً بين اللون الأسود والمثلية . أ تعتقد أن هذا يعرف ماذا يكتب؟ إنه لا يختلف عن جهل كثير من الواعظين ، عن دور الملابس ، حين ندَّدوا بأن لبس الحمَّالات الصدرية بدعة وهي لا ترد ثدياً عن السقوط كما لا تبعد عن التحدث الكاذب من الواعظين بلسان الطب في أمور حساسة وخطيرة حيال الجنس وأمور الدنيا والمعيشة!المجتمع المحافظ لكثرة بطئه ، وتحكم إيديولوجيا السطحية والحماقة، تضيق فرص دفع التطور فتنعدم فيه التحولات ( أو القفزات ) في المستويات التي تغذي حضارته . الأمر الآخر ثمة قليل من المجاميع الشعرية والروايات والقصص القصيرة والسير الذاتية التي تتحدى التاريخ لتبقى . فلا أعتقد أن هناك متكرِّر إلا إذا خدعتنا الكثير من الإصدارات لمجرد وسمها بمسمى(رواية) أن تكون كذلك.
@ روايتك حائزة على جائزة مؤسسة الصدى للصحافة والنشر 2005/2006 بالإمارات العربية المتحدة.ومع هذا الاستقبال لها لم يكن بتلك الجماهيرية . كيف تنظر لمسألة التلقي بناء على ما تحقق لروايتك ؟
أقدِّر هذا التشجيع والاهتمام من القائمين على المؤسسة حين شجَّعت عملي الأول ، وربما سبقتني مؤسسة أخرى في الإمارات في تشجيع الروائية ليلى الجهني. ولكن يسبق قضية التلقي مسألة اقتصادية وسياسية – ثقافية ، نعرف مشكلة توزيع وتسويق الكتاب العربي ، فما بالك في مشكلة ثقافة النشر لدينا حين تنعدم ونضطر إلى طباعة أعمالنا خارج البلاد هرباً من أزمة انعدام دور النشر والرقابة ذات النوايا المسبقة . ولكن يبدو لي أنه حدث مؤثر عندما تنفد أكثر من 200 نسخة خلال ثلاثة أيام في معرض الكتاب الدولي بالرياض سنة صدور الرواية 2007 فهذا يؤكد كثرة الطلب بالقراءة وليس من الضرورة الافتراض أن كثرة أو قلة الكتابات الانطباعية والنقدية معيار لانتشارها عوضاً عن أنه لا زالت تأتيني أصداء متفرقة عبر البريد الألكتروني ورسائل الجوال عنها ، وسأعتبر ذلك إطراء منك حين تتوسم الأكثر ، ولكنها الرواية الأولى ، فلا بد من الانتظار لظهور رواية ثانية ربما تختلف المسألة ونرى تلقياً ذا صورة أخرى!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.