أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشغيل خمس مظلات لخدمة 200ألف مصل في الحرم النبوي الشريف
تمثل باكورة مشروع الملك عبدالله من أصل 182مظلة

بدأت باكورة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسيع وتظليل ساحات الحرم النبوي الشريف بإنشاء خمس مظلات في ساحة باب السلام الجهة الغربية للحرم، حيث استفاد منها المصلون مع إطلالة شهر رمضان المبارك لهذا العام.
ويشمل المشروع إقامة وإنشاء (182) مظلة كهربائية في جميع ساحات الحرم النبوي الشريف ما عدا الساحة الجنوبية "تجاه القبلة".
وسيكون لهذا المشروع مع مكملاته الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله فوائد كبيرة جداً لجهة راحة الزوار وإفساح المجال أمامهم للاستفادة من عدة خيارات لأداء الصلوات وزيارة المسجد النبوي، وحماية المصلين من شدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاءً، والوقاية من الأمطار.
كما أن المظلات ستحمل أنابيب صغيرة جداً لبث بخار الماء البارد على المصلين لتلطيف الجو وخفض درجات الحرارة.
وتستوعب المساحات التي يشملها التظليل أعداداً كبيرة من المصلين تقدر بأكثر من (200) ألف مصل، أما المواقف التي أمر خادم الحرمين بإنشائها فتبلغ 490موقفاً يخصص معظمها للحافلات وسيارات نقل النساء مع إيجاد دورات مياه خاصة بالنساء حول هذه المواقف للمساهمة في تقديم خدمات أفضل وأيسر للنساء المتجهات لأداء الصلاة في الحرم، خاصة في مواسم الحج والعمرة وفي شهر رمضان المبارك.
وبهذه الإضافة سيرتفع عدد المواقف تحت الحرم إلى (4990) موقفاً تستوعب عدداً كبيراً من المصلين من المواطنين والزائرين خلال شهر رمضان المبارك، وكذا في مواسم الحج مما خفف الزحام حول الحرم وساهم في يسر وسهولة الحركة المرورية.
كما زودت المواقف بخدمات تكنولوجيا متقدمة من حيث برمجة بطاقات الدخول ومراقبة السيارات بكميرات ثابتة عند الدخول والخروج أو الانتظار أثناء الصلاة للحيلولة دون الاعتداء عليها أو سرقة ما بداخلها.
أما مداخل ومخارج المواقف فجعل لها نظام خاص بحيث لا تتعطل الحركة وزودت هذه بإشارات ضوئية وملونة وزودت بأقسام أمنية وأقسام للدفاع المدني ومستلزمات السلامة.
مواقف آمنة ومتطورة
"الرياض" التقت الأستاذ سعود بن قبلان الرائي مدير مشروع التشغيل وقال إن مواقف السيارات تشمل العديد من المرافق التي ساهمت في راحة المصلين عند إيقاف سياراتهم واطمئنانهم عليها، حيث تستوعب المواقف (4500) سيارة لكل سيارة موقف خاص بها عبر بطاقات إلكترونية تصرف للمشترك يفتح له حاجز الموقف بمجرد أن يُدخل هذه البطاقة في مكانها عند البوابة "تشابه بطاقات صرف النقود"، وهناك له أن يختار إيقاف سيارته في المكان المناسب ضمن حدود نطاقه الذي يأخذ رقماً وحرفاً 6أ، 6ب، 6ج، 6د، وهكذا، ويستطيع أن يخرج من الموقف متى شاء بحيث لا يحجزه مشترك آخر بسيارته لأن الموقف مخطط باللون الأبيض فلا أحد يغلق على أحد.
سلالم كهربائية من الموقف للحرم
السلم الكهربائي الذي ينقل المشترك من الموقف للحرم على باب كل موقف ولا يبعد إلا خطوات معدودة من موقف السيارة مما يساهم في راحة المصلين، وخاصة كبار السن وبجوار السلم الكهربائي دورات مياه لجميع المصلين، مما زاد أهمية هذه المواقف، حيث انها تنفرد بهذه الميزة عن غيرها من مواقف السيارات الأخرى.
أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فقد خصصت لهم مصاعد كهربائية تنقلهم من المواقف إلى أبواب الحرم مباشرة وتتسع لعدة أشخاص مع عرباتهم ومرافقيهم.
مواقف للعائلات
لم يغفل نصيب المرأة عند إنشاء هذه المواقف فتم تخصيص مواقف خاصة للعائلات وسلالم كهربائية للنساء فقط تنقلهن إلى الأماكن المخصصة للنساء داخل الحرم وتحترم خصوصياتهن، بحيث ينتهي السلم الكهربائي جوار الحرم وقد وضع بجانبه حاجز خشبي للفصل بين أقسام الرجال وأقسام النساء.
مداخل ومخارج الحرم
نظراً لاتساع مساحة المواقف وكونها تخدم جميع ساكني المدينة فقد خصصت لها عشرة مداخل ومخارج في الجهات الأربع بحيث يسهل على المتجه لها أن يدخل من الموقف الذي باتجاه سكناه.
فمثلاً مدخل شارع الملك عبدالعزيز يخدم الجهة الشرقية من المدينة، ومدخل شارع عمر بن الخطاب يخدم الجهة الغربية، ومدخل شارع الأمير عبدالمحسن يخدم الجهة الجنوبية، ومدخل شارع أبي بكر الصديق يخدم الجهة الشمالية، ومدخل شارع قباء يخدم الجهة الجنوبية الغربية نظراً للكثافة السكانية في هذه الجهة، وبعض هذه المواقف تعمل طيلة الأربع والعشرين ساعة.
حرس أمني خاص وكاميرات مراقبة
تم تأمين المواقف بالإضافة إلى رجال الأمن العاديين برجال أمن خاص يتواجدون حول المداخل وعند سلالم الصعود للحرم ويقومون بجولات بين السيارات الواقعة للمحافظة على الأمن والممتلكات وعدم عبث الأطفال بالسيارات أثناء أداء الصلوات.
أما رجال الأمن التابعون لشرطة المنطقة فإن مهمتهم مكملة لرجال الأمن الخاص والتعاون معهم مع القيام بجولات لملاحظة أي إخلال بالأمن، كما يوجد قسم لأمن المواقف برئاسة عقيد من الشرطة ويضم كادراً متكاملاً من رجال الأمن.
وزودت المواقف بكاميرات لرصد ومتابعة ما يطرأ خلال دخول السيارات وخروجها أو خلال تواجد أصحابها في الحرم بحيث تسجل هذه الكاميرات كل شاردة وواردة، وهناك متابعة لما تنقله داخل غرف مخصصة لرجال الأمن. وهذه الكاميرات تكشف ما قد يحدث من إخلال بالأمن كما انها تقوم بتصوير وتسجيل الحدث للرجوع إليه عند الحاجة.
وحدة إطفاء وسيارات سحب
كما زودت المواقف بوحدة إطفاء جاهزة على أتم الاستعداد لأي حريق يشتعل في سيارة أو خلافه وتم تزويدها بكل ما تحتاج إليه من معدات وتجهيزات بما في ذلك فرق للتدخل السريع في حال حدوث خلل في أحد المصاعد أو السلالم الكهربائية.
فريق عمل مشروع المواقف
يشرف على مواقف السيارات فريق عمل يبذل مجهودات مضاعفة خلال شهر رمضان المبارك يضم الأستاذ بدر سعود السراني نائب المدير، ومحمد عبدالموجود سكرتير ومحاسب المكتب، وعدداً كبيراً من العاملين السعوديين المؤهلين جيداً لما يزاولونه من أعمال.
ويشرف على الجميع الأستاذ سعود السراني الذي يتواجد في مكتبه معظم الوقت خلال شهر رمضان المبارك لخدمة المواطنين والزائرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.