ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثة سعودية تتوصل لطريقتين حديثتين لتشخيص مرض الدرن
استغرقت سنتين في جمع العينات...
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2008

توصلت باحثة سعودية من كلية العلوم الطبية جامعة الملك سعود قسم المختبرات الإكلينيكية إلى ابتكار طريقتين حديثتين في تشخيص مرض الدرن عبر طريقة ELISPOT أما الطريقة الثانية تدعى ELISA وتستخدم في تشخيص الدرن النشط.
وقالت الباحثة بسمة بنت محمد المعارك أن رسالة البحث خصصت عن مرض "الدرن" وهو مرض بكتيري منشر عالميا حيث يعتبر ثاني مرض من حيث الانتشار في العالم وأول مرض من حيث عدد الوفيات وتتركز مشكله المرض في سرعة انتقاله من الشخص المريض إلى السليم حيث قدرت منظمة الصحة العالمية بان كل شخص مريض يعدي 15شخصاً سليماً وهذه النسبة ترتفع في المملكة خصوصا بين الوافدين من العمالة المنزلية والعمالة بشكل عام كما ان نسبته ترتفع في موسمي الحج والعمرة خصوصا حيث يشكل السعال مشكلة شائعة بين حوالي 50% من الحجاج. وأبانت المعارك أن الهدف من اختيار هذا الموضوع التوصل إلى طريقة أكثر دقة لقراءة حالة المرضى واستجابتهم للعلاج من خلال تقييم وضع خلايا الدم قبل وأثناء وبعد العلاج وإيجاد وسيلة تشخيص جديدة تعتمد على اخذ عينات من الدم على غرار الطرق القديمة. وأضافت المعارك أن ELISPOT اختبار دم يتمثل في عزل خلايا الدم البيضاء للمريض وتعريضها لمواد كيميائية (انتجينات) خاصة ببكتيريا الدرن وحيث ان خلايا الدم البيضاء تعتبر من جهاز المناعة الذي يتميز بوجود ذاكرة تمكنه من تذكر أي فيروس أو بكتيريا تدخل الجسم فإذا تعرفت خلايا الدم البيضاء على الانتجينات يعني ان المريض قد تعرض لبكتيريا الدرن وأنها موجودة في جسمه فيتم قياس تفاعل خلايا الدم عن طريق إفرازها لمادة اسمها (حاما انترفيرون) وهي المادة التي نقيسها في المعمل والطريقة مخصصة لمرحلة الدرن الكامنة أما الطريقة الأخرى ELISA اختبار دم أيضا ولكن على غرار الآلي سبوت هذا الاختبار يستعمل البلازما وليس الخلايا وتتمثل في قياس نسبه المواد المضادة التي يفرزها الجسم أثناء الإصابة بالمرض اي في الدرن النشط ولكن هذا الاختبار لم يثبث فعاليته في فحص الدرن الكامن ولكن أعطى نتائج ممتازة في تشخيص المرض النشط.وأشارت المعارك أن الفحوصات التي تم استخدامها في البحث كانت نتائجها دقيقة وسريعة ما يعزز المساهمة في تشخيص المرض والقضاء عليه وقد استغرق جمع العينات على مدى سنتين تؤخذ قبل وأثناء وبعد العلاج بالادوية المضادة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.